اقتصاد

جنيدي لـ«الوطن»: نتيجة محدودية عدد بوابات الانترنت انتشرت السوق السوداء لبوابات الانترنت

| الوطن

طالبت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد أمس جميع مزودي خدمات الانترنت الثابت في الشركة السورية للاتصالات بإيقاف عملية التنازل عن بوابة الانترنت من مشترك إلى مشترك آخر والالتزام بحجز البوابات للمشتركين وفق أولوية تقديم الطلب وإظهار البوابات المتاحة للاشتراكات على موقعهم الإلكتروني، وذلك بناء على ما تقرر في جلسة مجلس المفوضين المنعقدة بتاريخ 14/8/2021 بخصوص التلاعب في السعر الرسمي للاشتراك ببوابة الـ ADSL ووجود سوق سوداء.
وأكدت الهيئة أن أي تجاوز أو تقاضي أجور اشتراك أو فواتير شهرية خارج التعليمات المقرة من الهيئة «من المزود أو من نقاط البيع التابعة له» سيعرضهم للمساءلة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وصولاً إلى تجميد أو إلغاء الترخيص الممنوح لهم.
في تصريح لـ«الوطن» بيّن مدير الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد منهل جنيدي أن مزودي خدمات الانترنت يقومون باستغلال المشتركين من خلال شراء بوابة الانترنت ومن ثم يقومون ببيعها، وبناء على ذلك أصدرت الهيئة قراراً بمنع الاشتراك، والمشترك يحصل على بوابة الانترنت له حصراً ولا يحق له المتاجرة بها وفي حال تم إلغاء البوابة تعود لدور الأولوية في التوزيع وهذا يعتبر الإجراء الطبيعي بمعنى أن البوابة تعود للمزود ومن ثم يعلن عنها ومن حق المشترك الحصول عليها بالسعر الرسمي من دون أن يستغله أحد، مشيراً إلى أن الهيئة تقوم حالياً بضبط هذا الموضوع بشكل أكبر.
ولفت إلى أن الإجراءات القانونية التي ستتخذ في حال وجود أي تجاوز أو تقاضي أجور اشتراك أو فواتير شهرية خارج التعليمات المقرة من الهيئة من المزود أو من نقاط البيع التابعة له ستبدأ من الإنذار والغرامات لحين وصولها إلى إلغاء الترخيص بحق أي مزود خدمات انترنت سيخالف وهذه العقوبات تعتبر رادعة.
وعن أسباب انتشار السوق السوداء لبوابات الانترنت أوضح جنيدي أن السبب هو محدودية عدد بوابات الانترنت الموجودة خلال الفترة الحالية لذا يتم استغلال هذا الموضوع من بعض مزودي الانترنت، لافتاً إلى أن أي شيء يقل وجوده في السوق سيتم المتاجرة به.
وأشار إلى أن بوابات الانترنت متوافرة لكن يتم استغلالها وتخبئتها من بعض مزودي خدمات الانترنت، لذا تم إلزام كل مزود لديه بوابة انترنت بإعطائها لأول مشترك يطلبها وهذا شيء قانوني.
وختم بالقول: إن بوابات الانترنت موجودة وهناك عقود توريد جديدة لكننا كهيئة لا نريد استغلال ذلك، لافتاً إلى وجود سعر محدد للبوابات وممنوع على أي مزود انترنت مخالفته أو التعامل خارج هذا السعر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن