رياضة

النادي العربي ومشروع التنمية

| السويداء - عبد السلام الجباعي

مرت السنوات وتعاقبت الإدارات على النادي المركزي في محافظة السويداء «النادي العربي» الذي استحوذ على كل الرياضات والألعاب بحكم وجوده في مركز المحافظة وكان لزاماً على كل من يستلم دفة العمل البحث عن سبل ووسائل نجاح العمل الرياضي والإداري.

وعبر عديد الإدارات المتعاقبة كان القادم الجديد يرسم خطته شفهياً (سنعمل على إكمال ما بدأه من سبقونا وسنحاول تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات) وكثيراً ما بقيت الأمور كمحاولات وخطط شفهية لم تصل حيز التنفيذ باستثناء طفرة 2020 – 2021 عندما صعد فريق الشباب إلى الدوري الممتاز بجهود معظمها خارج الخطط.

الإدارة الحالية عمدت إلى إظهار خطتها للعلن وبحفل رسمي شعبي حضره أمين فرع الحزب وممثل السيد المحافظ وأعضاء مجلس الشعب وعدد من الفعاليات الاقتصادية في المحافظة.

تنظيم البيت الداخلي

أهم ما جاء في خطة النادي العربي لأعوام 2021- 2023 إعادة هيكلية عمل الإدارة من حيث توزيع المهام والاختصاصات.

وجاءت الأسماء الجديدة في مجلس الإدارة المعدل موافقة مع رؤية الشارع الرياضي من خلال الطموح والأمل بتطوير واقع النادي.

المال والاستثمار

لطالما كان المال هو عصب الحياة فدائماً الهاجس المادي هو ما يؤرق ويرهق الإدارات المتعاقبة التي كانت تضطر لمد يد الصدقة أحياناً لمتابعة النشاط الرياضي.

وبما أن النادي لا يمتلك مقومات الدعم المادي الذاتي بسبب نقص الاستثمارات الخاصة به فكان الاعتماد على التبرعات والهبات وهي السمة الدائمة للنادي العربي، باستثناء طفرة استثمار المنشأة ( الطابق الأول) عام 2016.

الإدارة الجديدة وضعت ضمن خطتها تجاوز هذا الواقع ولو على مراحل وكان من أهم أولوياتها العمل على استثمار كل شبر من الأملاك الخاصة بالنادي( المنشأة القائمة وأرض منطقة الإطفائية) بالإضافة إلى السعي مع اللجنة التنفيذية لاستثمار بعض المواقع الأخرى ضمن المدينة الرياضية.

كما رسمت الإدارة في خطتها طريق الشفافية المالية لتعزيز التعاون مع المجتمع الأهلي.

التنمية البشرية

بما أن الإنسان هو أغلى ما نملك فكانت خطة النادي الاستثمار بالمواهب ودعمها وتطوير الكوادر البشرية لرفد رياضتنا بالخبرات واللاعبين الذين يعطون قيمة مضافة كلما تطورت قدراتهم وازداد عطاؤهم.

ورسمت الإدارة في خطتها المحافظة على وجود فريق الشباب في الدوري الممتاز وإعداد الصفين الثاني والثالث خلال سنوات لبناء جيل قادر على الوصول إلى الدوري الممتاز بفئة الرجال فيما يخص كرة القدم، بالإضافة لدعم مراحل تطور واقع كرة السلة والألعاب الأخرى.

كما تم التركيز على ضرورة إظهار المواهب والأبطال من خلال التعريف بهم ودعمهم وتأمين الرعاية الفردية أو الجماعية من خلال دعم المجتمع الأهلي والوصول إلى الاحتراف الحقيقي للاعب.

الإعلام والتسويق

كما هو المال محرك أساسي لأي عمل لابد أن يدعم هذا المال بالإعلام والتسويق لكي يصبح فاعلاً ومنتجاً ومن هذا المنطلق تم التركيز على الجانب الإعلامي لرفد نشاطات النادي وإبرازها بالإضافة إلى تسويق الرياضيين المميزين ومد جسور التواصل مع الأندية الأخرى بهدف تحريك عجلة الاحتراف وتبادل الخبرات.

الجمهور والدور الإيجابي

الإدارة الجديدة اعتبرت الجمهور اللاعب رقم /1/ وليس رقم /12/ كما هو معروف معولة على تأثير الجمهور من خلال رابطة المشجعين لاستقطاب الدعم الشعبي والمواهــب والعمـــل على تنظيــم الجمهــور في المدرجات ومرافقة الفرق خارج القواعــد، ولهذا كان التركيز على تعزيز دور رابطة المشجعين والعمل على رفع مستوى الحضور الجماهيري والتأثير الإيجابي.

أسماء ومهام

رئيس النادي: عمر حميدان.
مسؤول تنظيم وتخطيط: وسام أبوفخر.
مسؤول مالي ومنشآت واستثمار: خالد التقي.
مسؤول قانوني: أنور علم الدين.
مسؤول كرة السلة: ربيع مسعود.
مسؤول ألعاب القوة: سامر حماد.
مسؤول كرة الطائرة: صفوت دويعر.
مسؤول علاقات عامة: وليم جمول.
مسؤول العاب فردية ورياضات خاصة: أنوار جربوع.
اللجان التابعة: لجنة تطوير كرة القدم, لجنة الإعلام, لجنة رابطة المشجعين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن