شؤون محلية

45 مطباً على طريق طرطوس – صافيتا الأكثر كثافة مرورية في المحافظة! … المواصلات الطرقية: مناقصة لصيانة الطريق وتفرعاته هذا العام

| طرطوس - هيثم يحيى محمد

يعتبر طريق عام طرطوس – صافيتا من أهم الطرق في محافظة طرطوس وأكثرها كثافة مرورية لكنه مملوء بالمطبات غير الفنية وغير المقبولة من كل النواحي، إذ يحوي 45 مطباً محدباً، كما أنه مظلم ليلاً ولا يوجد فيه إنارة.. والإشارات الفوسفورية على المنصّف وجانبي الطريق لا تعمل أبداً وبحاجه لصيانة وإعادة دهان فوسفوري حيث إنها بواقعها الحالي تشكّل سبباً أساسياً للحوادث اليومية، ودائماً تحصل حوادث صدم للسيارات بالمنصّف بسبب الظلام وغياب الإشارات الفوسفورية.
مدير فرع مؤسسة المواصلات الطرقية بطرطوس حسين ناصر قال لـ«الوطن» إن كثرة عدد المطبات على طريق صافيتا لافت للنظر فعلاً وهو محط إزعاج لرواد هذا الطريق ولكن عندما تشكلت لجنة مشتركة من المحافظة والمؤسسة لإعادة تقييم الوضع وما إذا كان بالإمكان الاستغناء عن بعض تلك المطبات وبعد المراجعة وجدوا أن الطريق من طرطوس إلى صافيتا مأهول وعليه فعاليات اقتصادية متنوعة وهذا ما يرتب كثافة مرورية عالية تجعل من الصعب بمكان الاستغناء عن أي من تلك المطبّات في ظل غياب الوعي لدى معظم السائقين. وأما الشق الآخر من الموضوع فيكون بتشذيب تلك المطبات والتخفيف من تحدبها لتصبح أكثر انسيابيةً ومرونةً ونحن بانتظار أي عقد على هذا المحور لننجز ذلك مع الإشارة إلى أنه لتاريخه لا يزال عام ٢٠٢١ مجرداً من أية عقود سواء صيانة أو غيرها ولم يتم تخصيصنا كفرع بأي مبلغ حتى عقد النظافة الذي بموجبه يتم تنظيف الأوتوستراد والمصارف المطرية وغير ذلك لا يزال مجهول المصير.
وأضاف ناصر: وفيما يتعلق بالعواكس الموجودة على الجزيرة الوسطية والحواجز فهي بحاجة إلى تنظيف وصيانة وترميم المفقود منها وسوف نتوجه إلى الإدارة العامة بكتاب ننقل فيه مضمون الشكوى حيث إن تلك الصيانات تتبع لمديرية هندسة المرور المركزية والموضوع بمتابعتنا حتى نصل إلى النتائج التي نتوخاها.
الإدارة العامة للمؤسسة التي وصلها كتاب فرعها بطرطوس بخصوص الشكوى المتعلقة بالطريق كانت إيجابية في التعامل مع الموضوع حيث أوضحت أنها أعلنت عن مناقصة بطريقة الضم أو التنزيل لصيانة الطريق مع تفرعاته خلال هذا العام بقيمة تقديرية تبلغ 365 مليون ليرة، وسوف يتم فض العروض التي تقدمها الشركات العامة أو المتعهدون في الخامس من أيلول القادم، وفِي حال سارت الأمور كما يجب فسوف تتم معالجة كل القضايا الفنية على طريق صافيتا – طرطوس وسيصبح من الطرق المميزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن