رياضة

اليوفي وحده تعثر بين كبار الكالشيو والفوارق بدأت باكراً في الليغ آن … قطبا الليغا يتعثران مبكراً والأتلتي الواقعي يسبقهما

| خالد عرنوس

سجل الدوري الإيطالي عودة قوية من خلال ثماني مباريات من الجولة الافتتاحية التي شهدت معدلاً مرتفعاً من الأهداف على غرار الموسمين السابقين ما ينذر بمنافسة قوية على السكوديتو خاصة بعدما حقق إنتر وروما ونابولي ولازيو نتائج لافتة على حين تعثر اليوفي على أرض أودينيزي بتعادل مخيب.

وفي إسبانيا واصل البطل أتلتيكو مدريد رحلة الدفاع عن لقبه بطريقته المعتادة (الفوز بأقل فارق) رافعاً رصيده إلى ست نقاط بفارق نقطتين عن غريميه الأساسيين البرشا والريال اللذين سقطا بفخ التعادل، فنجا الأول بنقطة من رحلته الباسكية، على حين خطف الثاني نقطة من ليفانتي بعد مباراة عاصفة.

ولم تمض الجولة الثالثة في الليغ آن الفرنسي على خير فأوقفت مباراة نيس ومرسيليا قبل ربع ساعة بسبب دخول الجماهير إلى أرض الملعب وسجل المتصدران السابقان تعادلاً أول لينفرد سان جيرمان الفائز افتتاحاً بالصدارة وواصل ليل وموناكو وليون التعثر فبدأت الفوارق بالظهور مبكراً.

متعة الانفراد

ربما لم يقدم أتلتيكو مدريد الأداء الجميل كما هي العادة لكنه أيضاً خرج فائزاً بفضل تألق الأرجنتيني أنخيل كوريا الذي أصبح متعهد انتصارات ابن جلدته دييغو سيميوني بتسجيله أهداف الفريق الثلاثة حتى الآن بعد مباراة لم تشهد الكثير من الفرص وقد منحت الصدارة للروخي بلانكوس حتى كتابة هذه السطور وجاءت فرحة عشاق الأتلتي ومدربهم سيميوني مزدوجة بتعثر القطبين، فالبرشا لم يقدم الكثير ويمكن القول إنه ظفر بنقطة من ملعب سان ماميس بفضل هدف أول للاعبه الهولندي الجديد ممفيس ديباي في حين أنقذ البرازيلي فينيسيوس جونيور الفريق الملكي من السقوط على أرض ليفانتي.

بداية اللقاء الثاني للريال خارج برنابيه كانت مثالية بهدف مبكر من صناعة بنزيمة وإمضاء غاريث بيل وانتهى الشوط الأول بتقدم منطقي للضيوف، ومع بداية الثاني انتفض لاعبو ليفانتي مستذكرين أنهم هزموا الميرينغي بأرضه في المواجة الأخيرة بينهما فقلبوا النتيجة بهدفين سريعين، وردّ المدرب أنشيلوتي بثلاثة تبديلات دفعة واحدة فجاءت النتيجة المأمولة وأدرك البرازيلي الشاب التعادل مستغلاً سرعته الرهيبة وتمريرة مواطنه كاسميرو لكن رد ليفانتي جاء أسرع من المتوقع وسجل الثالث روبرتو سواريز بيير الثالث، وأهدر زميل له فرصة حسم النقاط الثلاث بعدما ارتطمت كرته بقائم المرمى الخالي من حارسه، ولعب فينسيوس دور البطولة مجدداً فسجل هدفاً رائعاً من تمريرة بنزيمة مسجلاً أول ثنائية له بالليغا وكادت الأمور تنقلب مرة أخرى لمصلحة الريال بطرد حارس مرمى ليفانتي وعوضه زميله المدافع روين فيزو (بسبب استنفاد التبديلات) إلا أن المدريديين لم يستغلوا ذلك ليفقدوا أول نقطتين.

النتائج المسجلة – الإسباني 2

– أتلتيكو مدريد × إلشي 1/صفر أنخيل كوريا (39).

– ليفانتي × ريال مدريد 3/3 للأول مارتي (56) كامبيانا (57) ريوبرتو بيير (79) وللثاني بيل (5) فينسيوس (73 و85).

– بلباو × برشلونة 1/1 للأول إينيغو مارتينيز (50) وللثاني ديباي (75).

– سوسيداد × رايو فاليكانو 1/صفر أويارزابال (68 من جزاء).

– بيتيس × قادش 1/1 للأول خوان لوبيز (22) وللثاني نيغريدو (11 من جزاء).

– ألافيس × مايوركا صفر/1 فرناندو نينو (80).

– غرناطة × فالنسيا 1/1 للأول خافيير سواريز (17) وللثاني باراغان (88 من جزاء).

– إسبانيول × فياريال صفر/صفر.

– خيتافي × إشبيلية، أوساسونا × سلتا فيغو (أمس).

بانوراما الليغا

– خمسة تعادلات أحدها سلبي مقابل 3 انتصارات كلها بهدف واحد، فشهدت المباريات الثماني تسجيل 15 هدفاً جاء منها اثنان عبر ركلتي جزاء.

– 44 بطاقة صفراء شهدتها المباريات الثماني ومنها 8 صفراوات في مباراتي إسبانيول مع فياريال وسوسيداد مع رايو وطرد دوراتي (ألافيس) وإيريك غارسيا (برشلونة) بعد إنذارين على حين خرج حارس ليفانتي أيتور فيرنانديز بالحمراء المباشرة.

– تصدر أنخيل كوريا لاعب الأتلتي وفينيسيوس جونيور لاعب الريال لائحة الهدافين برصيد 3 أهداف لكل منهما وسجل 6 لاعبين هدفين.

بداية مبشرة

معدل أهداف اقترب من 4 أهداف في المباراة وعروض كبيرة للكبار الذين سجل معظمهم بداية مثالية ما يعني أننا على موعد مع موسم مشتعل، فالإنتر بدأ رحلة الدفاع عن لقبه بفوز هو الأعلى برباعية على حساب جنوى متجاوزاً عهد لوكاكو وحكيمي القصير والمثير، ومثله فعل لازيو الذي اكتفى بثلاثة أهداف بمرمى إيمبولي وحتى أتلانتا لحق بنفسه وخطف ثلاث نقاط من أرض تورينو وكذلك استغل ساسولو النقص العددي لهيلاس وحصد ثلاث نقاط، كل ذلك كان في اليوم الأول أما في اليوم الثاني فقد حقق بولونيا فوزاً مثيراً وصعباً على الضيف العائد ساليرنتانا بعد مباراة خشنة، وتقدم اليوفي بهدفين في ملعب الفريولي مع انتصاف الشوط الأول وظن المتابعون أن البيانكونييري في طريقه لفوز عريض يقلد فيه ما فعله ثعابين النييرازوري إلا أن أودينيزي استجمع قواه في الشوط الثاني فسجل عودة قوية أهدته نقطة التعادل.

وحقق روما (مورينو) الفوز في أول إطلالة رسمية للسبيشال وان بفضل تألق لاعب وسطه الفرنسي جوردان فيرتو الذي سجل ثنائية، وتقدم الجيلاروسي بأريحية عقب تفوقه العددي المبكر منذ الدقيقة 17 إلا أن هفوة لاعبه زانيلو حرمته من هذه الميزة ليعود الفيولا إلى المباراة بالتعادل بعد دقائق لكن فيرتو أعاد التقدم لأبناء العاصمة وعززها أواخر الوقت مانحاً روما أول ثلاث نقاط، ورغم النقص العددي منذ منتصف الشوط الأول إلا أن نابولي كان الأفضل من ضيفه فينيسيا وانتظر الشوط الثاني ليسجل له إينسيني من ركلة جزاء بعد دقائق قليلة على إهداره ركلة أولى وعزز المقدوني إيلماس الفوز بالهدف الثاني مانحاً فريق سباليتي فوزه الأول.

النتائج المسجلة – الإيطالي 1

– إنتر ميلانو × جنوى 4/صفر سكرنيار (6) شالهان أوغلو (14) فيدال (74) دزيكو (87).

– روما × فيورنتينا 3/1 للفائز مختيريان (26) فيرتو (64 و80) وللخاسر نيكولا ميلنكوفيتش (60).

– إيمبولي × لازيو 1/3 للخاسر باندينيلي (4) وللفائز ميلكنوفيتش (6) لاتزاري (31) إيموبيلي (41 من جزاء).

– نابولي × فينيسيا 2/صفر إينسيني (62 من جزاء) إيلماس (73).

– هيلاس فيرونا × ساسولو 2/3 للخاسر زكايني (71 من جزاء و70) وللفائز راسيادوري (32) ديوريتشيتش (51) حامد تراوري (77).

– تورينو × أتلانتا 1/2 للخاسر بيلوتي (79) وللفائز مورييل (6) بيكولي (90+3).

– بولونيا × ساليرنتانا 3/2 للفائز دي سيلفستري (59 و70) أرناوتوفيتش (75) وللخاسر بونازولي (52 من جزاء) مامادو كوليبالي (70).

– أودينيزي × يوفنتوس 2/2 للأول روبرتو بيريرا (51 من جزاء) دولوفيو (83) وللثاني ديبالا (3) كوادرادو (23).

– كالياري × سيبيزيا، سامبدرويا × ميلان (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 31 هدفاً شهدتها المباريات الثماني بعدما انتهت إحداها بالتعادل مقابل 4 انتصارات لأصحاب الأرض وخمسة بأهداف من الطرفين وجاءت 5 أهداف من علامة الجزاء وأطاح إينسيني (نابولي) ركلة سادسة.

– 41 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر وتحول للأحمر في خمس مناسبات، فطرد فيلوسو (هيلاس) وسوريانو وجيردي شوتن (بولونيا) وستراندبيرغ (ساليرنتانا) وزانيوليو (روما) بالإنذار الثاني، على حين خرج دراغوفسكي (فيورنتينا) وأوسمين (نابولي) بالحمراء المباشرة، وشهدت مباراة بولونيا مع ساليرنتانا 9 صفراء و3 حمراوات.

– لعب الفرنسي جوردان فيرتو دور البطولة عندما سجل هدفين من أهداف روما لكن المدافع الإيطالي المخضرم كان أكثر حسماً بتسجيله هدفين قاد بهما فريقه بولونيا للفوز ولم تنفع ثنائية ماتيا زكايني في تجنيب فريقه الخسارة.

شغب وفوارق

سبعة أندية لم تخسر بعد ثلاث جولات في الدوري الفرنسي وذلك قبل أن يحسم الاتحاد الفرنسي الجدل حول نتيجة نيس مع مرسيليا التي توقفت في الدقيقة 75 بعد دخول بعض جماهير نيس الملعب بعدما قام ديمتري باييه بإعادة بعض عبوات المياه البلاستيكية نحو المدرجات التي رمي بها، فاختلط الحابل بالنابل ورفض لاعبو مرسيليا إكمال المباراة ليخرج الجميع بحراسة الشرطة وسط مشاجرات جانبية بين باييه ومدربه سامباولي مع الجماهير ليأتي القرار الإداري من رابطة الليغ آن بمنح النقاط الثلاث لنيس واعتباره فائزاً 3/صفر فأصبح الفريق السابع الذي لم يخسر، علماً أنه كان يتقدم لحظة التوقف بهدف دولبيرغ وقد سجله بصدره منذ الدقيقة 48 وبقي دفاع نيس الأفضل حيث حافظ على نظافة شباكه للمباراة الثالثة.

وحده سان جيرمان حقق العلامة الكاملة فانفرد بالصدارة واعتبر نيس ثانياً بفارق الأهداف عن أنجيه الذي فرض التعادل على أرض بوردو بهدف لمثله فتقدم الأخير بهدف سيكو مارا (10) وهو الأول الذي يلج شباك أنجيه قبل أن يعادله رومان توماس (38)، وتابع كليرمون نتائجه الجيدة ففرض التعادل على أرض ليون بثلاثة أهداف لمثلها بعدما أنهى الشوط الأول متأخراً 1/3 وسجل موسى ديمبلي هدفين وباكيتا الثالث وسجل لكليرمون ديوماندي (بمرماه) قبل أن يسجل الكوسوفي راشاني هدفين اقتنص بهما نقطة أبقت فريقه دون هزيمة.

النتائج المسجلة – الفرنسي 3

بريست × سان جيرمان 2/4، بوردو × أنجيه 1/1، ليون × كليرمون 3/3، موناكو × لنس صفر/2، سانت إيتيان × ليل 1/1، ستراسبورغ × تروا 1/1، ميتز × ريمس 1/1، مونبيلييه × لوريان 3/1، رين × نانت 1/صفر، نيس × مرسيليا 1/صفر (لم تكتمل).

حصيلة الليغ آن

– خمسة تعادلات جميعها بأهداف مقابل 4 انتصارات ومباراة متوقفة هي حصيلة الجولة الثالثة من الدوري الفرنسي التي شهدت تسجيل 28 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء وهدفان بالخطأ.

– 42 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة، منها بطاقتان في مباراة بوردو مع أنجيه مقابل 7 صفراوات في مباراة نيس مع مرسيليا التي لم تكتمل وطرد غولوفين (موناكو) وشيخ دوكوري (لنس) وأوسكار غارسيا (ريمس) بالحمراء المباشرة وهوبولانغ وجيروم هيرغول (لوريان) بالصفراء الثانية.

– سجل كاسبر دولبيرغ لاعب نيس هدفه الثالث هذا الموسم فشارك محمد بايو (كليرمون) وديمتري باييه (مرسيليا) صدارة الهدافين مقابل هدفين لثلاثة عشر لاعباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن