سورية

بمشاركة فريق الجيش السوري.. انطلاق منتدى … «الجيش 2021» ودورة الألعاب العسكرية الدولية في موسكو

| وكالات

انطلقت أمس فعاليات المنتدى العسكري التقني الدولي «الجيش 2021» في مدينة كوبينكا في ضواحي العاصمة الروسية موسكو وكذلك افتتحت رسمياً الدورة السابعة للألعاب العسكرية الدولية «الجيش 2021» في المجمع الثقافي التدريبي التابع لوزارة الدفاع الروسية والمسمى حديقة «باتريوت» في ميدان الابينو في ضواحي موسكو بمشاركة فريق الجيش العربي السوري، وذلك حسبما ذكرته وكالة الأنباء السورية «سانا».
وتستمر المباريات والمسابقات العسكرية حتى الرابع من أيلول القادم ويشارك فيها 275 فريقاً عسكرياً من أكثر من أربعين دولة من أوروبا وآسيا وأميركا وإفريقيا تتنافس في 34 مسابقة عسكرية مختلفة، وتجري فعاليات دورة هذا العام في ساحات وميادين تدريب ورمي في 11 دولة هي: روسيا والجزائر وأرمينيا وبيلاروس وفيتنام وإيران وقطر وكازاخستان والصين وصربيا وأوزبكستان.
وتشارك فرق من الجيش العربي السوري في مسابقة بياتلون الدبابات ومسابقة الجيش الثقافي للفنون، اللتين تقامان في ضواحي موسكو وفي مسابقة الغطس في إيران ومسابقة أبطال المدفعية في كازاخستان.
ويعتبر سباق بياتلون الدبابات من أهم مسابقات الألعاب العسكرية وينقسم إلى مرحلتين هما، السباق الفردي وسباق التتابع، حيث يتعين على المتنافسين فيهما اجتياز مضمار المسابقة الذي تعترضه حواجز وعوائق مختلفة.
وجرت في وقت سابق قرعة لتحديد ترتيب ومواعيد مشاركة الفرق في السباق الفردي لبياتلون الدبابات من 19 بلداً وتم تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين ودخل فريق الجيش العربي السوري في المجموعة الأولى إلى جانب فرق روسيا والصين وبيلاروس وفيتنام وفنزويلا وكازاخستان وصربيا وأوزبكستان ومنغوليا وأذربيجان.
ويخوض فريق الجيش أولى مبارياته في إطار بياتلون الدبابات بعد الافتتاح الرسمي للألعاب مع فرق فيتنام وفنزويلا ومنغوليا وسيتم بموجب أفضل نتائج السباق الفردي تحديد 12 فريقاً للمشاركة في دور نصف النهائي تشارك منها 4 فرق في دور النهائي لسباق التتابع يوم الرابع من أيلول القادم.
موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني من جهته، أعلن أمس أن المنتدى شهد عرضاً تشويقياً لفيلم «السماء»، الذي تدور بعض أحداثه في سورية، ويتناول قصة استشهاد الطيار العسكري الروسي، أوليغ بيشكوف، الذي أسقط النظام التركي طائرته «سو 24 إم» في الأجواء السورية عام 2015.
وذكر الموقع، أن الفيلم سيعرض في دور السينما الروسية في يوم 7 تشرين الأول المقبل، الذي يصادف عيد ميلاد الرئيس فلاديمير بوتين.
وحسب الموقع، عرض الفيلم على كل شاشات المنتدى وعلى الشاشة الرئيسية التابعة لمجمع «باتريوت» ومركز المؤتمرات.
وأشار إلى أن الفيلم الروائي من إخراج المخرج الروسي إيغور كوبيلوف ومستوحى من القصة الحقيقية لاستشهاد الطيار بيشكوف وإنقاذ الملاح العسكري، كونستانتين موراختين عام 2015 في سورية.
وجرى تصوير الفيلم على خلفية المنشآت الحقيقية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، بما فيها مركز الدفاع الوطني الروسي، ومركز «ليبيتسك» لتدريب الطيارين، وقاعدة «حميميم» الجوية في ريف اللاذقية، وفق الموقع الذي ذكر أن شركة Triixmedia للأفلام تولت تصوير الفيلم بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية وبمشاركة قناة «روسيا 1» التلفزيونية.
ويروي الفيلم قصة استشهاد الطيار بيشكوف، على أيدي الإرهابيين بعد إسقاط طائرته من النظام التركي ونجاة ملاح الطائرة نفسها، موراختين عام 2015.
يذكر أن المقاتلة الروسية «سو 24» الروسية بقيادة بيشكوف والملاح موراختين أسقطتها مقاتلة تركية في 24 تشرين الأول عام 2015 في شمال سورية، وقد قتل الإرهابيون الطيار أثناء نزوله بالمظلة، أما الملّاح فاستطاع النجاة بعد إنقاذه من القوات الخاصة الروسية.
وانطلقت أول من أمس فعاليات المنتدى في حديقة «باتريوت» في ضواحي العاصمة الروسية موسكو وتستمر حتى يوم السبت القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن