شؤون محلية

الكتب المدرسية متوفرة بحمص والبدء بتسليمها في الأسبوع الإداري

| حمص- نبال إبراهيم

بيّن مدير فرع المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية بحمص سمير عباس في تصريح لـ«الوطن» أن حاجة الفرع من الكتب المدرسية لجميع مراحل التعليم هذا العام بلغت نحو 3.260 ملايين كتاب وفق تقديرات اللجنة المشتركة المشكلة من فرع المؤسسة ومديرية التربية.
وبيّن أن الفرع يعمل حالياً على تأمين الكتاب المدرسي للعام الدراسي القادم لجميع مراحل التعليم العام (أساسي وثانوي) والتعليم المهني بفروعه (الصناعي والتجاري والنسوي) إضافة إلى مرحلة تعليم رياض الأطفال. لافتاً إلى أنه يتم استجرار الكتب المدرسية من المستودعات المركزية للمؤسسة العامة بدمشق (عدرا _ برزة)، كاشفاً أن نسبة الكتب الواصلة إلى مقر الفرع بلغت نحو 83 بالمئة حتى تاريخه.
عباس أوضح أنه يتم توزيع الكتب الواصلة إلى المستودعات الفرعية التي تغطي المحافظة والبالغ عددها 25 مستودعاً، منها 14 مستودعاً تغطي حاجة الريف و11 مستودعاً تغطي المدينة.
وأشار عباس إلى أنه تم الإيعاز لأمناء المستودعات لوضع جدول زمني لاستلام الكتب المدرسية المخصصة لهم منعاً للازدحام ولإجراء التباعد المكاني خلال الأسبوع الإداري لإيصال الكتاب في الوقت المناسب، منوها بأنه سيتم التحضير لتسليم الكتب المدرسية للمناطق المحررة من رجس الإرهاب بعد عودة الأهالي إليها مثل مستودعات مهين وتدمر والقريتين والسخنة.
من جانبه بيّن مدير التربية في حمص وليد المرعي لـ«الوطن» أن المديرية تعمل حالياً على استكمال أعمال الترميم والصيانة الجزئية والشاملة للمدارس على امتداد المحافظة (مدينة وريف) وذلك استعداداً للعام الدراسي الجديد بهدف الحرص على سير العملية التعليمية بشكل أفضل، منوهاً بأن العمل جار لتأمين كافة متطلبات العملية التعليمية من كتب ولوازم مدرسية قبل بداية العام الدراسي.
وأشار إلى أن عدد المدارس التي تمت صيانتها بشكل جزئي منذ بداية الحالي بلغت 155 مدرسة، وعدد المدارس التي تمت صيانتها بشكل كامل وصلت 20 مدرسة، لافتاً إلى أنه سيتم إجراء صيانة جزئية لنحو 132 مدرسة أخرى وإجراء صيانة شاملة لحوالي 36 مدرسة جديدة حتى نهاية عام 2021 الجاري، وتبلغ القيمة التقديرية لأعمال الصيانة حتى نهاية عام 2021 الجاري 3.2 مليارات ليرة سورية.
وبيّن المرعي أنه سيتم افتتاح 25 مدرسة جديدة خلال العام الدراسي القادم بعد استكمال أعمال الصيانة لها، موضحاً بأنه يوجد 328 مدرسة ما زالت خارج الخدمة حتى الآن، وإن القيمة التقديرية لصيانتها نحو 30.5 مليار ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن