شؤون محلية

نعلن للأهالي عن استعدادنا لفتح المدارس في مناطق خارج السيطرة … مدير تربية إدلب: مستعدون لاستقبال 6 آلاف طالب في المناطق المحررة.. والحقائب وصداري تلاميذ الصف الأول مجاناً

| محمد منار حميجو

أكد مدير تربية إدلب عبد الحميد المعمار أنه تم الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد والذي ينطلق في الخامس من الشهر القادم، مؤكداً أنه سوف يتم استقبال 6 آلاف طالب في 81 مدرسة في المناطق المحررة، منوهاً بأن هناك زيادة في عدد الطلاب بنحو 800 طالب.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف المعمار أنه سوف يتم إرسال إعلان إلى الأهالي القاطنين في مناطق خارج سيطرة الدولة، عن استعداد الدولة لإعادة افتتاح المدارس في تلك المناطق واستقبال الطلاب فيها، مشيراً إلى أنه في العام الدراسي الماضي اضطر الكادر التدريسي في تلك المناطق لتعليم الطلاب في المنازل نتيجة تعرضهم للتهديد من الإرهابيين ومنعهم من إعادة افتتاح المدارس الحكومية.
وأكد المعمار أن العديد من الطلاب استطاعوا أن يقدموا امتحانات الشهادتين التعليم الأساسي والثانوية العامة وخصوصاً في الدورة التكميلية بالنسبة للشهادة الثانوية، لافتاً إلى أنه حالياً يقدم سبعة طلاب في شهادة التعليم الأساسي استطاعوا أن يصلوا من مناطق خارج السيطرة إلى حماة في الدورة الاستثنائية وبكل المواد.
وأكد المعمار أن تكلفة العام الدراسي الحالي في المناطق المحررة بلغت 500 مليون ليرة تم تحديدها بشكل إسعافي، لافتاً إلى أنه سوف يتم افتتاح مدارس جديدة في عدد من القرى عاد إليها الأهالي منذ أيام.
مدير تربية إدلب أشار إلى أنه سوف يتم توزيع الحقائب والصداري لطلاب الصف الأول البالغ عددهم في العام الدراسي القادم 900 طالب لتخفيف الأعباء المادية عن الأهالي، مشيراً إلى أنه سيتم توزيع هذه المستلزمات على الطلاب بالتدريج باعتبار أن العدد كبير.
وأكد أن مستلزمات العملية التربوية التعليمية جاهزة، منوهاً إلى أنه تم ترميم المدارس ومنها ما تم ترميمها بشكل إسعافي وخصوصاً أن هناك الكثير من الأهالي عادوا إلى مقارهم ومناطقهم وبالتالي يتم افتتاح مدارس بشكل سريع.
وفيما يتعلق بموضوع مفاضلة طلاب إدلب أوضح المعمار أنه ستكون هناك مفاضلة خاصة لطلاب الشهادة الثانوية الصادرة شهاداتهم من مديرية تربية إدلب على الكليات والمعاهد الخاصة بإدلب، ضارباً مثلاً أنه في العام الماضي كانت درجة القبول في الهندسة الزراعية 154 في حين في باقي المحافظات تجاوزت 200 درجة.
ولفت إلى أنه في امتحان الشهادة الثانوية الماضي تم افتتاح ثلاثة مراكز في محافظات دمشق وحلب واللاذقية تسهيلاً للطلاب والسماح لهم والتسجيل في المفاضلة الخاصة بإدلب، لافتاً إلى أنه لا يحق للطالب الذي لم يتقدم بامتحانه باسم تربية إدلب التسجيل في هذه المفاضلة.
وبيّن أن هناك الكثير من الأسئلة وردت من طلاب هم من أهالي المحافظة لكنهم قدموا امتحانهم باسم مديريات محافظات أخرى ويرغبون بأن يسجلوا في المفاضلة الخاصة، مؤكداً أن المفاضلة فقط للطلاب الذين سوف تصدر شهاداتهم من مديرية تربية إدلب ولا يحق لأي طالب آخر التقدم لهذه المفاضلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن