شؤون محلية

اللجنة الزراعية اقترحت 1400 ليرة للكيلو والفلاح ينتظر إقرارها .. توقعات بـ45 ألف طن من تفاح السويداء

| السويداء -عبير صيموعة

أكد مزارعو التفاح على ساحة المحافظة بأن التسعيرة التأشيرية للتفاح التي اقترحتها اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة مقبولة إلى حد ما شرط تثبيتها وإلزام المؤسسات الراغبة في إستجرار التفاح بهذه التسعيرة.
وأشار المزارعون إلى أن التأشيرة التي جاءت بناءً على الدراسة الاقتصادية التي أعدتها مديرية زراعة السويداء تغطي في كثير من جوانبها تكاليف الإنتاج ويمكن أن تجنبهم مطب الخسائر الكبيرة التي مني بها منتجهم في السنوات السابقة بسبب سوء التصريف وإعادة برادات كثيرة تم تصديرها إلى الخارج أو إتلافها في أرضها بسبب ارتفاع الأثر المتبقي للمبيدات في المنتج.
وبينوا أن تجنيب الخسارة لمواسمهم يأتي في حال تم العمل من الجهات المعنية على إحداث منافذ تصريقية للتفاح سواء عن طريق المؤسسة السورية التجارة بعد تخفيف الشروط الموضوعة لاستقبال التفاح من المزارعين أو عن طريق إيجاد أبواب تصدير لها بعد اعتماد مخبر مختص بفحص الأثر المتبقي على المنتج.
وأشار رؤساء الجمعيات الفلاحية في القرى المنتجة للتفاح في حديثهم لـ«الوطن» أن التأخير في اعتماد أسعار التفاح من قبل الوزارة أدى إلى عزوف كثير من التجارة ممن اعتادوا ضمان المواسم من التوجه إلى الحقول والجلوس على بازار الضمان لشراء المواسم، هذا فضلاً عن عزوف الكثير منهم عن التفكير بشراء المنتج بسبب الخسائر الكبيرة التي مني بها المحصول في العام الماضي ضمن البرادات نظراً للانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي مع تعذر تأمين المحروقات بالكميات المطلوبة لزوم تشغيل المولدات، الأمر الذي يفرض بالمطلق وأمام هذا الواقع بقاء الفلاح بين مطرقة الوزارة وسندان التجار.
وأكدوا لـ«للوطن» أن التسعيرة التأشيرية في حال اعتمادها يمكن أن تغطي تكاليف الإنتاج من مبيدات حشرية وأسمدة بعد أن حلقت أسعارها أضعافاً مضاعفة وأدت إلى إلزام المزارعين وفق تلك الأسعار إلى الاستدانة لتأمين تخديم حقولهم منها هذا فضلاً عن ارتفاع أسعار الفلاحة والتقليم وغيرها من مستلزمات الإنتاج.
مدير زراعة السويداء أيهم حامد أوضح لـ«الوطن» أن أسعار التفاح التي تم اقتراحها من اللجنة الزراعية جاءت وفق دراسة اقتصادية علمية معدة في مديرية الزراعة وهي تفوق التكلفة، فإذا تم وضع سعر التكلفة وإضافة 20 بالمئة أرباحاً تكون التسعيرة مقبولة.
هذا وكانت اللجنة الزراعية الفرعية في المحافظة قد اقترحت أسعار التفاح التأشيرية وفق الآتي تفاح أحمر نوع أول 1400 ليرة والثاني 1300 ليرة والثالث 900 ليرة على حين تسعيرة التفاح الأصفر نوع أول 1300 ليرة والثاني 1200 ليرة والثالث 850 ليرة طبعاً للكيلو الواحد، أما التفاح الموشح فقد تم تسعيره بـ1200 ليرة للنوع الأول وألف ليرة للنوع الثاني.
يشار إلى أن إنتاج المحافظة من التفاح هذا الموسم يقدر بـ45 ألف طن وأن المساحات المزروعة بالتفاح تبلغ نحو15 ألف هكتار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن