الصفحة الأخيرة

هاتفك النقال قد يتسبب في تعاستك

نقلت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية عن دراسة حديثة، أن تحقق الأشخاص من هواتفهم المحمولة كل فترة أو تلقي المكالمات على العشاء مع الأصدقاء قد يكون سبباً في تعاستهم المستمرة، لافتةً إلى أن السبب في ذلك يعود إلى أن الهواتف تستنزف نحو 17 في المئة من أوقات فراغ المستخدمين، وهي النسبة الأكبر بين جميع الأنشطة التي نقوم بممارستها بشكل يومي.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة اعتمدت على سؤال أكثر من 450 شخصاً حول الأشياء التي تشتت تركيزهم في أوقات فراغهم، مثل الهواتف المحمولة، والموسيقا الموجودة في الخلفية، والإعلانات، وضجيج حركة المرور، وأعمال البناء، ونباح الكلاب، موضحةً أنه «وفقا لنتائج المسح، وجد الباحثون أن تشتت الانتباه يستنزف نحو 28 في المئة من أوقات فراغنا، وكان العامل الأكبر في ذلك هو تصفح الهواتف المحمولة، شارحةً أنه على سبيل المثال، قال 15 في المئة من الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة إنهم يمضون نصف أوقات فراغهم على الأقل على هواتفهم، رغم انخراطهم في أنشطة أخرى خلال ذلك، مثل تناول الطعام مع العائلة أو التنزه مع الأصدقاء.
ووفق الدراسة، إن بعض الأشخاص المشاركين بدا عليهم الحزن في المسح عند سؤالهم عن آخر مرة تجمعوا فيها مع عائلاتهم على العشاء أو في نزهة.
وأوضح الباحثون أنهم ليسوا متأكدين من السبب في هذا، ولكنهم يرجحون أن الأشخاص يشعرون بالضيق بسبب عدم قدرتهم على السيطرة على الرغبة في تصفح هواتفهم، في حين يدركون، في المقابل، أنهم لا يستطيعون السيطرة على مصادر التشتت الأخرى، مثل ضوضاء أعمال الطرق أو نباح الكلاب.
وفي تعليقه على نتائج الدراسة، أكد الباحث كولين والي للصحيفة، أن الأشخاص في العصر الحديث أصبحوا محاطين بعوامل كثيرة تشتت الانتباه أكثر من أي وقت مضى. وهذه النتائج تسلط الضوء على مدى أهمية تخصيص بعض اللحظات للاستمتاع بحياتك مع أصدقائك وعائلتك من دون وجود أي مصدر للتشتيت في الصورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن