الأولى

مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سينعكس إيجابياً على اقتصاد وأمن العراق … الصحاف: العلاقات بين بغداد وموسكو تاريخية وتشهد حالياً حالة من التصاعد

| وكالات

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أمس الثلاثاء، أن العلاقات بين العراق وروسيا تاريخية وتشهد حالياً حالة من الاطراد والتصاعد، مشيراً إلى أن رؤية واضحة لمسير العلاقات بين البلدين تكرس حالياً، على حين أكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سينعكس إيجابياً على اقتصاد وأمن العراق.
وحسب وكالة «سبوتنيك»، قال الصحاف: إن «وزير الخارجية العراقي يزور في هذه الأثناء العاصمة الروسية موسكو، وسيلتقي نظيره الروسي (سيرغي لافروف) وسيلتقي أيضاً رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي».
وأضاف إن «العلاقات التاريخية بين بغداد وموسكو تشهد حالة من الاطراد والتصاعد، ونعتقد أن رؤية واضحة لمسير العلاقات الثنائية بين البلدين في هذه الأثناء تكرس ضمن سياسة توازن وانفتاح تعمل عليها وزارة الخارجية العراقية لتأكيد الشراكات الإستراتيجية مع جميع الأشقاء والأصدقاء».
وأشار إلى أن «اللجنة العراقية الروسية تستعد لعقد جلسات أعمالها مستأنفة أهم ما توصل إليه الجانبان في القضايا ذات الاهتمام المشترك، منها ما يتصل بموضوعات الطاقة، ومنها ما يتصل بالثقافة والتعليم ومنها ما يتصل بتبادل الدعم الدبلوماسي والسياسي بين الجانبين».
ووصل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أول من أمس الإثنين إلى موسكو، في زيارة رسمية.
من جانب آخر أكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية أمس أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سيشهد نجاحاً بتقريب وجهات النظر بين دول الجوار، بينما بينت أنه سينعكس إيجابياً على اقتصاد وأمن العراق.
وقال عضو اللجنة عامر الفايز في تصريح لوكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «العراق يلعب دور الوسيط بتقريب وجهات النظر بين الدول المختلفة فيما بينها»، مبيناً أن «العراق نجح في تقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران، ولا تزال الاتصالات مستمرة بين الطرفين ولعل مبادرة قمة بغداد ستشهد نجاحاً كبيراً»، وأوضح أن «نجاح قمة بغداد سيستفيد منه العراق والمنطقة اقتصادياً وسياسياً».
وأضاف: إن «تحسين العلاقات بين الدول المتخاصمة سينعكس إيجابياً على سياسة وأمن واقتصاد العراق»، لافتاً إلى أن «الاستقرار السياسي هو أساس الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وفي هذه الحالة يكون الربح للجميع».
وتستعد بغداد لاحتضان مؤتمر لدول الجوار الإقليمي نهاية الشهر الحالي بمشاركة عدد من الدول، وأشار مختصون إلى أن المؤتمر هو بداية لحلحلة المشاكل في المنطقة.
في سياق منفصل ألقت القوات العراقية أمس القبض على أربعة إرهابيين وضبطت أسلحة ومواد متفجرة في العاصمة بغداد.
وذكرت قيادة عمليات بغداد في بيان تلقت «السومرية نيوز» نسخة منه أن الوكالات الاستخبارية في دائرة أمن ومكافحة إرهاب بغداد، ألقت القبض على ثلاثة مطلوبين وفق أحكام المادة 4 إرهاب على حين تمكنت قوة من اللواء السادس الفرقة الثانية من اعتقال إرهابي رابع بعد متابعة ميدانية وإسناد من القطعات في الكرخ والرصافة.
وأضاف البيان: «إن وحدة أمنية خاصة تمكنت من ضبط عبوتين ناسفتين مع مساطر تفجير وقذائف مدفعية من مخلفات إرهابيي داعش جنوب بغداد».
كما أعلن قائد عمليات الأنبار الفريق الركن ناصر الغنام أمس عن تدمير سيارة ووكر لتنظيم «داعش» الإرهابي خلال عملية عسكرية واسعة في صحراء الحسينيات بمحافظة الأنبار.
ومساء أول من أمس ألقت القوات العراقية القبض على أحد إرهابيي تنظيم «داعش» في محافظة نينوى شمال البلاد، بينما تواصل القوات العراقية ملاحقة ما تبقى من فلول إرهابيي تنظيم «داعش» في بعض مناطق البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن