عربي ودولي

العدوان السعودي ارتكب 252 خرقاً جديداً لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة … الأمم المتحدة تعلن أن طفلاً واحداً يلقى حتفه في اليمن كل 10 دقائق

| وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أن طفلاً واحداً يلقى حتفه في اليمن كل عشر دقائق لأسباب كان من الممكن تفاديها من جرّاء الجوع والأمراض، يأتي ذلك فيما ارتكب العدوان السعودي 252 خرقاً جديداً لاتفاق وقف النار في الحديدة.
وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» هنرييتا فور خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: إن هناك نحو 21 مليون نسمة في اليمن بينهم 11 مليوناً و300 ألف طفل يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية.
وأضافت، حسب موقع «الميادين»: إن مليونين و300 ألف طفل لا يحصلون على الكمية الكافية من الأغذية ونحو 400 ألف طفل دون الخمس سنوات يعانون من نقص حاد في المواد الغذائية وهم مهددون بالموت.
وأعلن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في اليمن، مارتن غريفيث، أول من أمس الإثنين أن «أكثر من 5 ملايين يمني باتوا على شفير المجاعة وخطر الأوبئة والأمراض»، وبيّن خلال أول إحاطةٍ له عن التطورات الإنسانية والسياسية اليمنية إلى مجلس الأمن الدولي، أن «الاستجابة لنداء الإغاثة لليمن بقيت بحدود 50 بالمئة»، مناشداً الدول من أجل «تأمين الحاجات المتبقية».
وقال: إن «إيصال المعونات يواجه عراقيل بيروقراطية، فاليمنيون عاجزون عن شراء المواد المتاحة في السوق بسبب فقدان الرواتب، التي لا تُدفَع إلا نادراً، وإذا دُفعت تخفّ الأزمة كثيراً».
وحذر البنك الدولي، في 4 آب الجاري، من أن نحو 70 بالمئة من سكان اليمن، البالغ عددهم 30 مليون نسمة، يواجهون خطر المجاعة.
وفي وقتٍ سابق من نيسان الماضي، قالت الأمم المتحدة: إن «3.6 ملايين يمني يواجهون نقصاً طارئاً في المواد الغذائية»، مضيفةً: إن «400 ألف طفل يمني مهدَّدون بالموت جوعاً».
في غضون ذلك، ارتكبت قوى العدوان السعودي 252 خرقاً جديداً لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة غرب اليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن مصدر في غرفة عمليات ضباط الارتباط في محافظة الحديدة قوله: إن «من بين خروقات قوى العدوان استحداث تحصينات قتالية في حيس والفازة والجبلية وتحليق 19 طائرة تجسسية في أجواء كيلو16 وحيس والجاح والفازة والجبلية والدريهمي».
وتوصلت الأطراف اليمنية، خلال محادثاتها بالسويد في الثالث عشر من كانون الأول عام 2018، إلى اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة وتفاهمات بشأن مدينة تعز إلا أن قوى العدوان السعودي ومرتزقته يواصلون خروقاتهم وانتهاكاتهم للاتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن