شؤون محلية

عقدت اجتماعها الأول بوجود ممثلين من النقابة … نقيب أطباء سورية لـ«الوطن»: «الصحة» شكلت لجنة لدراسة أجور الأطباء والعمليات الجراحية

| محمد منار حميجو

كشف نقيب أطباء سورية كمال أسد عامر أنه تم تشكيل لجنة من وزارة الصحة مؤلفة من عشرة أشخاص يوجد فيها ممثلون عن النقابة لدراسة التعرفة الطبية الخاصة بأجور الأطباء، مؤكداً أن اللجنة عقدت اجتماعها الأول وستعقد اجتماعاً ثانياً حول هذا الموضوع.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح عامر أن اللجنة تعمل وفق أسس معينة من خلال دراسة الوحدات الجراحية وتكاليف العمليات وغيرها من المستلزمات الطبية المستخدمة في عمل الأطباء، مشيراً إلى أنه من المبكر الحديث عن أسعار التعرفة الجديدة باعتبار أن الموضوع مازال قيد الدراسة.
وفي موضوع آخر أكد أنه يتم حالياً الإعداد لمؤتمر علمي كبير على مستوى سورية من الممكن أن يحضر فيه أطباء أجانب من دون أن يذكر الموعد المحدد له، لافتاً إلى أن محاور المؤتمر العلمية تتضمن آخر المستجدات الطبية التي توصل إليها التطور الطبي والتي سوف يتم طرحها في محاضرات علمية.
وبيّن أن موضوع كورونا سيكون له محور خاص في المؤتمر العلمي، مشيراً إلى أنه في الفترة الأخيرة أصبح هناك تشدد في الإجراءات الوقائية مع بداية الموجة الرابعة للفيروس لأنه يبدو أن هناك زيادة في عدد الإصابات بهذا الوباء.
ولفت عامر إلى أن النقابة على تواصل مع الأطباء في العيادات والمشافي تأكيد ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية.
وبالعودة إلى موضوع التعرفة الطبية رأى الطبيب عبد القادر حسن نقيب الأطباء السابق أن تفعيل التأمين الصحي الشامل هو الحل الذي يساعد على الخروج من هذه القضية لأن الطبيب والمريض لا يجدان معاناة في هذا الموضوع لأن كلاً منهما يصله حقه عبر التأمين الصحي في حصول الطبيب على أجره وكذلك تلقي المريض للخدمة الطبية من دون أن يتحمل أعباء مادية كبيرة وبالتالي يصبح هناك رعاية صحية.
وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر حسن أن أجور الطبيب يجب أن ترتفع كأي مهنة علمية أخرى وخصوصاً أن ظروف الحياة تغيرت لذلك فإنه من غير المعقول أن يعمل الطبيب بتعرفة معمول بها منذ عام 2004.
وأكد حسن أنه يجب أن تكون اللجنة المشكلة حالياً عقلانية تراعي وضع المريض والطبيب وفي الوقت ذاته أن يكون هناك سعي لتطوير التأمين الصحي الشامل وذلك للحفاظ على الكادر الطبي.
ورأى أن أحد أسباب مغادرة الأطباء إلى خارج البلاد هي الأجور القليلة المحددة في التعرفة الطبية وأنها لا تقارن بأي دولة أخرى يغادر إليها الطبيب، مؤكداً أنه لا بد من الحفاظ على الكوادر الطبية وبالتالي لابد من تحسين أجور الأطباء.
وبيّن حسن أنه حينما يتم وضع تعرفة مقنعة بكل تأكيد كل سوف يلتزم بها وعندما لا يكون هناك التزام بها في ذلك الوقت تفرض النقابة بحقهم العقوبات المنصوص عليها في القانون، لكن في الوقت الراهن لا يمكن معاقبة الطبيب والتعرفة الطبية الحالية غير منطقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن