شؤون محلية

مشروع لتعديل قانون الاتحاد.. وخلال أيام إطلاق الخدمات الإلكترونية في كل الجامعات السورية … رئيس اتحاد الطلبة لـ«الوطن»: منصة إلكترونية لخدمات التأمين الصحي لطلبة الجامعات

| فادي بك الشريف

كشف رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان في حديث خاص لـ«الوطن» عن إطلاق منصة للتسجيل بالتأمين الصحي لطلاب الجامعات، مبينة أن هذه الخدمة جاءت بناء على طلب العديد من الطلاب حيث إنها غير إلزامية.
وأكدت سليمان أن هناك دراسة مفصلة للموضوع مع استكمال كل التفاصيل المرتبطة بها، مبينة أن الاتحاد فوض شركة وساطة أجرت الدراسة الميدانية واستطلاع الرأي بالتعاقد باسم الاتحاد مع مجموعة من الشركات لتقديم الخدمات الطبية، مضيفة: نحن في المرحلة لإطلاق المنصة الإكترونية لتسجيل بيانات الطلاب الراغبين بالتقدم والاستفادة من الخدمات، مع مراعاة الخدمات وعدد المنتسبين والمبالغ الممكن تقديمها، مشيرة إلى أنه من الممكن أن يطلق المشروع في العام القادم.
هذا وكشفت رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية لـ«الوطن» على هامش ترؤسها اجتماعاً للمجلس المركزي في مقر المكتب التنفيذي بدمشق، عن إطلاق الخدمات الإلكترونية في جميع جامعات البلاد، بعد إطلاقها في دمشق مؤخراً لتقديم الخدمة الطلابية من حياة جامعية وكشف العلامات وخدمة وثيقة تأجيل الجيش، ليصار إلى تعميم الخدمات على بقية الجامعات بما يبسط من إجراءات الطلاب ويعزز من الدور الإلكتروني والتحول الرقمي والأتمتة.
وبينت سليمان أنه يتم العمل على إجراء تعديل على قانون الاتحاد الوطني لطلبة سورية، مؤكدة أن المشروع حالياً في مجلس الوزراء ليناقش بشكل كامل عن طريق الجهات المعنية.
وأشارت إلى أن الهدف هو تحقيق أهداف الاتحاد وتحديد الموارد المالية لدعم خدمات الاتحاد، مع إجراء تعديل على الأهداف العامة بما ينعكس على منح استقلالية للاتحاد ليكون مساره واضحاً في العمل.
وأضافت: القانون الحالي لم يعدل سابقاً وإن هناك حاجة ملحة لتعديله وبناء عليه تم تشكيل لجنة خاصة بالتعديل بالاستعانة بخبراء ومستشارين، وشددت على أن التعديلات جاءت في معظمها بناءً على رغبات الطلاب وما يتمنونه من الاتحاد بقيادته الجديدة وأولوياتهم تجاه الاتحاد.
هذا وناقش الاجتماع أيضاً التعديلات الخاصة بالنظام الداخلي للاتحاد انطلاقاً من رؤى جديدة بنيت على أسس علمية، ورسم إستراتيجية عن طريق الاستبيانات التي وزعت على الطلاب والقيادات الطلابية والورشات الحوارية التي أقامها الاتحاد مع الطلبة.
وأشارت إلى أن التعديلات قامت وفق عدة مسارات أهمها توضيح الهدف المنشود من النشاطات والفعاليات التي يقيمها الاتحاد، وتعديل الجانب القانوني والتشريعي مع الأخذ بالحسبان آراء الطلاب حوله كأسماء المكاتب ومهامها بهدف تحقيق المواءمة بين رغبات الطلاب من الاتحاد ومهام الاتحاد.
وركزت سليمان على أهمية مشروع التحول الرقمي الذي كان اتحاد الطلبة من أولى المنظمات التي نادت به، في تقديم الخدمات الطلابية وبناء منظومة متكاملة من البيانات المؤتمتة وتقديم الخدمات وفقها للطلاب، مع سعي الاتحاد لتقديم ما يمكنه من الخدمات للطالب كمشروع التأمين الصحي الذي يشهد حالياً الخطوات النهائية في التحضير له لإطلاقه.
هذا ولفتت سليمان إلى إجراء انتخابات فروع الاتحاد الداخلية والخارجية وذلك مع بداية العام القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن