رياضة

من أجواء الدوري الممتاز لكرة القدم … أهداف من دون هدافين وألوان ضبابية ومستويات غير مبشرة

| ناصر النجار

أنهى الدوري الممتاز لكرة القدم في موسمه الجديد جولتين من الذهاب دلتا من خلال الأداء المقدم من كل الفرق أن المستوى في خبر كان، وكان عذر الأندية سوء التحضير لضيق الوقت، وها هو الوقت توفر اليوم في التوقيف الاضطراري للدوري بسبب مباريات المنتخب ونأمل أن تتجاوز فرقنا كل المطبات السابقة من خلال استعادة الجاهزية الفنية والبدنية لتظهر بصورة زاهية بعد أن كانت كل صور الدوري ضبابية.

هدافون غائبون

من الصور الضبابية افتقار الأندية للهدافين فلم نر أي هداف في أي فريق! والمسجلون كانوا كثيرين والمفارقة الغريبة أن من سجل في الأسبوع الأول أخفق بالتسجيل في الأسبوع الثاني، فكل أسبوع كان له مسجلون مختلفون عن الأسبوع الآخر.

29 هدفاً سجل حتى الآن في الدوري، لا هداف يمكن ذكره والهداف الوحيد الذي يمكن التعويل عليه كان غائباً عن مسرح الدوري، فمحمد الواكد غاب عن الجيش لأسباب مرضية وسيعود مع استئناف الدوري، أما الهدافون المعروفون فأغلبهم احترف في الخارج كمحمود البحر ومرديك مردكيان ومحمد مرمور وعبد الرحمن بركات وعلاء الدين دالي وورد السلامة وغيرهم.

ومن يشغل مركز المهاجم والمفترض أن نرى أهدافه لم يوفق في التسجيل في المرحلتين الماضيتين، كأنس بوطة وسامر السالم ومصطفى الشيخ يوسف وغيرهم.

في حساب المسجلين فأفضل الفرق سجلت ثلاثة أهداف في مباراتين وهم: تشرين وسجل أهدافه كل من: علي بشماني ومحمد كامل كواية ونصوح نكدلي، وحطين سجل له: حمود الحمود وبلال حسن ومؤيد خولي، وحرجلة سجل له: محمد حمدكو وعبد الرزاق حسين وأحمد حاتم، والشرطة سجل له: محمد هزاع ومجد الغايب وحاتم نابلسي، والنواعير سجل له: علي غصن هدفين ومصطفى سفراني، والاتحاد سجل له: طالب عبد الواحد وعلي خليل وعبد الهادي شلحة، والطليعة له ثلاثة أهداف أيضاً سجلها: محمد الحسن وعبد اللـه نجار وأمين حداد.

وسجل هدفي فريق الجيش اللاعب رامي عامر، والوحدة كذلك سجل هدفين عبر خالد مبيض، والكرامة له هدفان سجلهما: شادي الحموي وإبراهيم الزين.

وسجل هدفاً واحداً لعفرين أحمد حمو والفتوة بواسطة ولات عمي، ولم يسجل فريقا الوثبة وجبلة أي هدف في مباراتين!

أهداف منوعة

16 هدفاً سجلت في الشوط الأول بالدقائق التالية: 2 و16 و19 و20 و21 مرتين و23 و33 مرتين و34 و35 و36 و41 و45 مرتين و45 +1، وسجل 13 هدفاً في الشوط الثاني بالدقائق التالية: 47 و58 و60 و63 و66 و67 مرتين و75 و76 و86 و88 و89 و93.

أسرع هدف بالدوري كان لمهاجم الاتحاد علي خليل بمرمى الجيش في الدقيقة الثانية، والأهداف القاتلة ثلاثة: هدف التعادل الذي سجله أحمد حمو لعفرين بمرمى حطين د93، وهدف التعادل للطليعة بمرمى النواعير سجله عبد اللـه نجار د88، وهدف الفوز للشرطة بمرمى الفتوة سجله حاتم النابلسي د 86.

لم تسجل المباريات أي هدف عكسي.

ركلات الجزاء

احتسبت ست ركلات جزاء ضاع منها ركلتان، الأولى أضاعها عمرو جنيات من الكرامة بمواجهة الشرطة في الدقيقة 74 في الأسبوع الأول، والثانية أضاعها لاعب الاتحاد طالب عبد الواحد بمواجهة الجيش في الدقيقة 48 من الأسبوع الثاني.

الركلات الأربع المسجلة احتسبت جميعها في الأسبوع الثاني، الأولى لرامي عامر من الجيش بمرمى الاتحاد في الدقيقة 33، والثانية للاعب الطليعة أمين حداد بلقاء حطين في الدقيقة 63، والثالثة للاعب حطين مؤيد خولي بمرمى الطليعة في الدقيقة 67 والرابعة للاعب تشرين نصوح نكدلي بمرمى النواعير في الدقيقة 75.

في حساب البطاقات الحمراء فقد خلت مباريات الأسبوع الأول من البطاقات الحمراء وشهدت مباريات الأسبوع الثاني بطاقتين، الأولى للاعب الجيش زكريا حنان د45 بلقاء الاتحاد والثانية للاعب النواعير بلقاء تشرين في الدقيقة 75.

عقوبات

عقوبات عديدة فرضها اتحاد كرة القدم على الأندية والكوادر واللاعبين حسب تقارير المراقبين والحكام، وأكثر الأندية معاقبة نادي الاتحاد حيث نال عقوبتين في مباراتين، الأولى أمام تشرين وغرامة خمسمئة ألف ليرة لرمي جمهوره الحجارة وشتم الحكم، وتضاعفت العقوبة في مباراة الجيش ففرض اتحاد كرة القدم غرامة مليون ليرة وإقامة المباراة القادمة لفريق الاتحاد على أرضه بلا جمهور وستكون مع حرجلة في الأسبوع الخامس.

نادي الفتوة تعرّض لعقوبتين، الأولى بلقاء الجيش بغرامة خمسمئة ألف ليرة لشتم جمهوره الحكام والثانية بلقاء الشرطة بغرامة خمسين ألفاً لوجود رئيس النادي على مقاعد الاحتياط دون أن يكون له اسم على ضبط المباراة.

تغريم نادي الطليعة بمبلغ خمسمئة ألف ليرة وإقامة المباراة القادمة على أرضه بلا جمهور وستكون مع الوثبة في الأسبوع الثالث نظراً لشتم الحكم ورمي أرض الملعب بالحجارة بلقاء الفريق مع حطين.

تغريم ناديي النواعير والجيش بمبلغ مئة ألف ليرة لحصول أحد كوادر النواعير وأحد لاعبي الجيش على عقوبة الإيقاف لمدة أربع مباريات.

كما تم توقيف لاعب الجيش زكريا حنان أربع مباريات لبصقه على الخصم بلقاء الاتحاد، ومسؤول التجهيزات بنادي النواعير محمد العتال أربع مباريات لشتمه الحكم، وتم إيقاف لاعب النواعير طريف الزبدي مباراة واحدة لخروجه من الملعب بالإنذار الثاني، وتوقيف مدير فريق الطليعة فضل النايف ومدير فريق حطين مصطفى عكيل مباراة واحدة لدخولهما أرض الملعب.

وبلغت حصيلة غرامات اتحاد الكرة في أسبوعين: مليونين وسبعمئة وخمسين ألف ليرة سورية.

استعدادات

بدأت الفرق هذا الأسبوع مبارياتها الاستعدادية لاستئناف الدوري، وسيلعب الشرطة مع الساحل والكرامة وهناك جدول مباريات عريض ستتبارى فيه الأندية مع بعضها أو مع فرق الدرجة الأولى.

ومن هذه المباريات الدورة التي أعلن عنها نادي الوحدة ويشارك فيها إلى جانبه فريق الجيش إضافة لثلاثة أندية من الدرجة الأولى هي: جرمانا والمحافظة والمجد.

في الجولة الأولى التي جرت الأربعاء فاز الوحدة على جرمانا 3/صفر وتعادل المجد مع المحافظة بلا أهداف، وفي الجولة الثانية التي جرت الجمعة الماضي، فاز الجيش على المجد بهدف دون مقابل وتوقفت المباراة بين المحافظة وجرمانا في منتصف الشوط الثاني والنتيجة تشير إلى التعادل 1/1 حيث انسحب نادي المحافظة احتجاجاً على التحكيم، وتستمر مباريات الدورة حتى يوم الجمعة القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن