عربي ودولي

أسرى فلسطينيون تابعوا إضرابهم عن الطعام احتجاجاً على ممارسات الاحتلال … الاستيطان يواصل زحفه ومجلس حقوق الإنسان يناقش انتهاكات العدو الشهر المقبل

| وكالات

يواصل العدو الإسرائيلي إثبات سياسته الإجرامية على أكثر من جبهة، فمن تعميق الاستيطان داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى الممارسات القمعية بحق الأسرى، تحاول المنظمات الدولية بلا جدوى حتى هذا اليوم رفع صوت الشعب الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال.
وأعلن مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الإنسان إبراهيم خريشة، أن المجلس سيعقد دورته في 13 أيلول المقبل، حول وضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.
وأكد خريشة أن البعثة الفلسطينية ستقدم تقاريرها حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وأهمها حول سرقة المياه الفلسطينية، والحق في الحصول على مياه الشرب.
وقال في حديث لإذاعة «صوت فلسطين»، أمس السبت، إن الوفد الفلسطيني سيقدم مداخلات حول انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين بالنقاشات العامة لمجلس حقوق الإنسان، إضافة لتقديم تقرير شفوي حول انتهاكات الاحتلال لمفوضية حقوق الإنسان، والبحث في إمكانية دخول المحققين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بسبب رفض إسرائيل دخولهم، وسيتم إدراج هذا الموضوع على جدول أعمال المجلس.
على خط مواز، قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان في تقريره الأسبوعي أمس السبت، إن الاستيطان يواصل زحفه ونفتالي بينيت يتعهد بتعميقه ومنع قيام دولة فلسطينية.
وأشار التقرير إلى أنه وعلى أبواب زيارته لواشنطن قال رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، إنه لا يرى حلاً للمشكلة الفلسطينية في المستقبل القريب، مؤكداً أن حكومته سوف تعتمد سياسة طويلة الأمد لتوسيع المستوطنات القائمة في الضفة الغربية، معبراً عن رفضه تأييد الخطط الأميركية لإعادة فتح قنصلية للفلسطينيين في القدس.
وأضاف التقرير: على هذه القاعدة فإن حكومة الاحتلال لا تضيع وقتاً أو فرصاً لتوفير الشروط المناسبة لنمو الاستيطان والمستوطنات وإلحاق الضرر بمصالح المواطنين الفلسطينيين، فقد صدقت «الإدارة المدنية» التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي على توسيع شارع «55» الاستيطاني شمالي الضفة الغربية المحتلة، بعد رفض الاعتراضات التي قدمها 35 مزارعاً فلسطينياً، يملكون مشاتل في هذا الشارع، والمهددة أراضيهم بالمصادرة لتوسيع الشارع الواقع جنوب مدينة قلقيلية.
وتابع التقرير إن طواقم عمل إسرائيلية تنشط للقيام بأعمال بنية تحتية في أرض مطار القدس الدولي في قلنديا توطئة لإقامة مستوطنة جديدة تضم 9000 وحدة استيطانية.
إلى ذلك، يسعى الصندوق القومي اليهودي لوضع اليد على نحو 2500 دونم بالقدس الشرقية، حيث من المتوقع أن يجتمع مجلس إدارة الصندوق القومي اليهودي الأسبوع المقبل لمناقشة واعتماد ميزانية مقدارها100 مليون شيكل لاتخاذ إجراءات تسجيل مساحات واسعة من الأراضي.
وتعتبر هذه الخطوة نذير دعاوى الإخلاء المحتملة ضد الفلسطينيين الذين يعيشون حالياً في المناطق التي يستهدفها الصندوق القومي اليهودي بالترحيل، ويدعي الصندوق القومي اليهودي أنه امتلك أراضي قبل العام 1948.
وفي النشاطات الاستيطانية الميدانية الجارية وتمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية نصب مستوطنون منزلين متنقلين على أراضي المواطنين في بلدة دير استيا في محافظة سلفيت في منطقة حريقة أبو زهير غرب البلدة، والقريبة من مستوطنة «حفات يائير»، وتسعى سلطات الاحتلال للاستيلاء على المزيد من الأراضي في سلفيت لاستكمال المشروع الاستيطاني بما يسمى «أرئيل الكبرى»، عبر ربط كل البؤر الاستيطانية في المنطقة، وعزل المحافظات بعضها عن بعضها الآخر.
إلى ذلك، أفادت وكالة «معا» الفلسطينية الإخبارية باستشهاد طفل، فجر أمس، «متأثراً بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلي بشرق قطاع غزة، تعرض لها قبل أيام».
ونقلت الوكالة عن مصادر قولها إن «الفتى الجريح، عمر حسن أبو النيل (12 عاماً) من منطقة التفاح شرق غزة، استشهد متأثراً بجراحه التي أصيب بها يوم السبت الماضي».
وحسب الوكالة، فإن «الطفل من سكان حي التفاح شرق مدينة غزة، أصيب بجروح حرجة جراء إصابته برصاص قناص إسرائيلي في منطقة الرأس، خلال مشاركته في مسيرة دعت إليها الفصائل في المنطقة الحدودية من المدينة «ملكة»، يوم السبت الماضي، رفضاً للحصار الإسرائيلي على القطاع».
في السياق، واصل ستة أسرى فلسطينيين إضرابهم عن الطعام احتجاجاً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الأسرى.
ونقلت وكالة «وفا» عن المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين حسن عبد ربه قوله إن الوضع الصحي للأسرى المضربين يتدهور يوماً بعد يوم حيث يعانون نقصاً كبيراً في الوزن وتعباً وإعياء شديدين لافتاً إلى أن معاناتهم تتضاعف جراء تنكيل قوات الاحتلال بهم وحرمانهم من الزيارة.
ولفت عبد ربه إلى أن الأسرى المضربين هم كايد الفسفوس 45 يوماً ومقداد القواسمي (38 يوماً) وأحمد حمامرة (29 يوماً) وعلاء الأعرج (21 يوماً) وهشام أبو هواش (12 يوماً) ورايق بشارات (7 أيام).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن