الأولى

لا نبيع الكهرباء للأردن.. واستجرارها إلى لبنان عبر سورية سيكون حسب مصلحتنا العليا … وزير الكهرباء لـ«الوطن»: نعمل على تخفيف ساعات التقنين

| اللاذقية- عبير سمير محمود

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل أن الوزارة تعمل على عدة مشاريع لإعادة المنظومة الكهربائية إلى ما كانت عليه وتخفيف ساعات التقنين على المواطنين، مبيناً أنه خلال العام القادم ستكون هناك إضافات لكميات الكهرباء للشبكة السورية بشكل عام.
وعلى هامش جولته في محافظة اللاذقية، أكد الزامل في تصريح لـ«الوطن»، أن سورية لا تبيع الكهرباء للأردن، قائلاً: منذ فترة كنت في زيارة مع زميلي وزير النفط إلى الأردن، تبيّن أن لديهم فائضاً من الطاقة الكهربائية يحاولون تصديرها، فالأردن ليس بحاجة للطاقة الكهربائية.
وأضاف: إن الخط الكهربائي الذي يربط سورية بالأردن عن طريق محطة دير علي «المحطة الجنوبية» بحدود نصيب، شهد تدميراً واضحاً لكونها كانت في منطقة تحت سيطرة العصابات المسلحة، لافتاً إلى تدمير 80 برجاً مع وجود ألغام زرعها الإرهابيون تحت الخط الكهربائي ما يعوق تأهيله حتى في حال فكّرنا باستجرار التيار أو إعادة خط الربط العربي.
وحول التصريحات الأميركية بشأن السماح باستجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سورية ومدى تأثيره على واقع التيار في بلدنا، قال الزامل لـ«الوطن»: إن هذا الموضوع يحتاج إلى قرار سياسي، مضيفاً: لا أميركا ولا أي بلد يفرض على سورية ما تريد فعله، مشدداً على أن العمل يكون وفق المصلحة السورية العليا ونرى ما الأنسب وما يحقق مصلحة الوطن وبناء عليه نتصرف.
وخلال تفقده سير الأعمال في محطة توليد الكهرباء بالرستين، أشار الزامل إلى أن هذه المحطة ستكون معلماً من معالم وزارة الكهرباء باعتبارها إنجازاً وزارياً في هذه الظروف من الحصار والعقوبات، مبيناً أن تكلفة المشروع 422 مليون يورو ويتم تنفيذها بالتعاون مع الدول الصديقة.
ولفت الزامل إلى أن أعمال تنفيذ المحطة تسير وفق الجدول الزمني المخطط له وبلغت حتى تاريخه 80 بالمئة، موضحاً أن العنفة الأولى واستطاعتها 185 ميغا واط ستوضع في الخدمة نهاية العام الجاري.
من جهته، قال محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم: إن المحافظة تعمل على تأمين كل ما يلزم لإنجاز العمل في مشروع محطة الرستين بالوقت المحدد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن