شؤون محلية

رواتب المتقاعدين تتأخر والسبب الكهرباء!!

| اللاذقية - عبير سمير محمود

شهدت مؤسسة البريد في عدد من فروعها في اللاذقية جراء انقطاع الكهرباء وفق نظام تقنين طويل يصل حتى خمس ساعات ونصف الساعة، حالات ازدحام خلال الأيام الماضية على كوات قبض المعاشات وتسديد رسوم منها للجامعة الافتراضية وبعض الخدمات الأخرى التي تقدمها المؤسسة.
مدير البريد في اللاذقية محمد غالية أكد لـ«الوطن» أن التقنين الكهربائي يؤثر في عمل المؤسسة وتأخير الخدمات للمواطنين وخاصة رواتب المتقاعدين، مطالباً بتعديل برنامج وصل التيار الكهربائي ليصبح الساعة 8 صباحاً بدلاً من السادسة صباحاً.
وأوضح غالية أن المؤسسة تقع في حي سكني يخضع لنظام تقنين يتزامن فيه توقيت قطع التيار مع بدء دوام الموظفين عند الساعة الثامنة صباحاً، ونضطر لتشغيل المولدات أكثر من 6 ساعات عمل متواصلة وخاصة أن التيار حالياً يتم وصله نصف ساعة فقط وهذا ما يزيد من مصاريف المؤسسة بشكل عام.
ولفت إلى أنه خلال الشهر الجاري تم صرف مبالغ كبيرة لشراء المازوت وتوليد الكهرباء عبر المولدات، ما يعادل مصاريف 3 أشهر كاملة من العام الماضي، مطالباً بإيجاد حلول عبر تأمين خط معفى من التقنين للمؤسسة أو حلول أخرى تسهل خدمة المواطنين.
وأشار مدير البريد إلى أن الكهرباء تعد عصب عمل المؤسسة لكون أغلب برامجها مؤتمتة، إضافة لارتباط باقي الفرع بالمبنى الرئيسي عبر الشبكة، مبيناً أنه في حال توافر جميع مقومات العمل من كهرباء وتمويل في الفروع الأخرى سواء في جبلة أو تشرين أو أفاميا، وانقطاع الكهرباء لدى الفرع الرئيسي لا يمكن لأي منها العمل لكون الشبكة والمخدّم الرئيسي مرتبطين بوصل التيار لدينا.
وأشار غالية إلى تعاون شركة الكهرباء وفق الإمكانات المتاحة لوصل التيار عند حالات الازدحام الشديدة وخاصة عند تقبيض المسرحين من العسكريين، مشيراً إلى ضرورة إيجاد حلول مستمرة لتغذية المؤسسة واستمرار تقديم الخدمات للمراجعين، وخاصة أن جميع الخدمات مؤتمتة بما فيها خدمات التأمينات الاجتماعية وتقبيض المعاشات للمتقاعدين وخدمات أخرى جميعها ضمن نظام الأتمتة.
في السياق، أشار غالية إلى صرف 1035 حوالة للمسرحين من بداية الشهر الجاري حتى تاريخه، بقيمة تجاوزت 2، 149 مليار ليرة، مقابل صرف كتلة رواتب المتقاعدين 3,7 مليارات ليرة بنسبة تتجاوز 90 بالمئة.
وذكر غالية أن إيرادات المؤسسة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري تجاوزت 108 ملايين ليرة، لافتاً إلى توزع مكاتب البريد في مدينة اللاذقية وريفها، وتقدم جميع الخدمات عبر الشبكة ومنها دفع الحوالات المالية وحوالات العسكريين، واستخراج أوراق للسجل المدني.
من جهته، أكد مدير شركة الكهرباء في اللاذقية جابر العاصي لـ«الوطن»، أنه في إطار جهود الشركة لتسهيل أمور المواطنين، يتم التعاون مع القطاع المصرفي وفق الإمكانات المتاحة بإعادة التيار الكهربائي إلى عدد من المصارف في المحافظة عند الحاجة، بما يخدم المصلحة العامة.
وبيّن العاصي أنه يتم التعاون مع المصارف التالية في المحافظة: المصرف التجاري بفروعه رقم 1 ورقم2 ورقم 4، والمصرف التجاري في جبلة، والمصرف العقاري فرع الكاملية، والعقاري في جبلة، والمصرف الصناعي، ومصرف التسليف الشعبي، إضافة إلى مؤسسة البريد، وذلك في حالات حدوث عطل على مجموعات التوليد الخاصة بهذه المصارف أو في حالات عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل المولدات، إضافة إلى حالات الازدحام الشديد في أثناء عمليات قبض المتقاعدين والجرحى وذوي الشهداء لمعاشاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن