رياضة

فوز أول لموناكو وليون وليل والباريسي يحلق بثنائية مبابي … صدارة خماسية في السييراA وسداسية في الليغا

| خالد عرنوس

استعاد سان جيرمان صدارة الدوري الفرنسي سريعاً بفوزه على ريمس في ختام الجولة الرابعة بهدفين سجلهما نجمه مبابي وبمشاركة أولى لليونيل ميسي تاركاً الوصافة لنيس وأنجيه، وفي إيطاليا تألق قطبا العاصمة روما وقطبا ميلانو فسجلوا جميعاً الفوز الثاني على التوالي وجميعهم بفارق مريح من الأهداف ليتقاسموا الصدارة مع نابولي الذي حقق فوزاً صعباً على أرض جنوى فأصبح خامس الكوكبة بالعلامة الكاملة مع فارق أهداف أقل، في حين وحده اليوفي بين الكبار خيب الآمال فلم يحصد أكثر من نقطة واحدة بعد هزيمة تاريخية أمام إيمبولي، ونجا أتلتيكو مدريد حامل لقب الليغا من خسارة أولى أمام فياريال بعد مباراة غريبة ليكتفي بمشاركة في الصدارة مع غريميه (جاره) الريال وبرشلونة وكذلك إشبيلية الذي أهدر بدوره نقطتين في وقت سابق وأيضاً فالنسيا المنتفض والمفاجأة مايوركا العائد إلى الأضواء.

صدارة مزدحمة

من الليغا نبدأ حيث جدد القطبان (الريال والبرشا) عهدهما مع الفوز وإن بصعوبة، فالأول احتاج لهدف رائع من ظهيره كارفاخال لينجو من فخ ريال بيتيس في حين الثاني تقدم منذ نصف الساعة الأولى على ضيفه خيتافي بنتيجة 2/1 وفشل بالتعزيز لكنه بالمقابل حافظ على النقاط الثلاث ليبقى قريباً من غريمه الأبدي والفضل لنجمه العائد من الإصابة تيرشتيغن ولنجمه الجديد (الهولندي) ممفيس ديباي الذي سجل للمباراة الثانية على التوالي، في حين تلقى أزرق العاصمة الخسارة الثالثة، وبطريقة أسهل حقق فالنسيا فوزه الثاني الذي أبقاه على مسافة واحدة من الكبار، وكان مايوركا العائد إلى الليغا أول الواصلين إلى النقطة السابعة بفوزه الصعب على إسبانيول ولم يكن أحد يتصور أنه سيكون شريكاً بالصدارة بعد الجولة الثالثة.

وفشل إشبيلية بمواصلة انتصاراته فوقع بفخ التعادل على أرض إلشي، لتتجه الأنظار نحو أتلتيكو مدريد لعله يبتعد بالصدارة منفرداً إلا أن البطل يجب عليه شكر الظروف والمدافع الجزائري الدولي عيسى ماندي الذي سجل بالخطأ هدفاً أنقذه من سقوط أول هذا الموسم بعد مباراة كاد فريق الغواصات يخرج بأول ثلاث نقاط كاملة للمرة الأولى على الرغم من أفضلية لاعبي سيميوني، فبعد شوط أول سدد خلاله الأتلتي 13 مرة على مرمى رولي ولم يسدد لاعبو فياريال أي كرة باتجاه مرمى أوبلاك وانتهى سلباً جاءت المفاجأة من أول تسديدة للضيوف وضعتهم بالمقدمة وأدرك لويس سواريز التعادل مع مواصلة الأفضلية المدريدية، ومن تسديدة ثانية سجل النيجيري غروينفيلد التقدم ثانية لأصفر فالنسيا حتى الوقت البديل الذي شهد هدف التعادل الثمين والذي وضع الأتلتي إلى جانب خمسة أندية أخرى بالصدارة والحكم لفارق الأهداف، في حين اكتفى فريق الغواصات بأنه الوحيد الذي أنهى ثلاث جولات لا غالب ولا مغلوب.

النتائج الكاملة – الإسباني 3

– بيتيس × ريال مدريد صفر/1 كارفاخال (61).

– فالنسيا × ألافيس 3/صفر دانييل واس (3) باراغان (45+2) غويديس (60).

– إلشي × إشبيلية 1/1 للأول إينزو روكو (11) وللثاني النصيري (40).

– برشلونة × خيتافي 2/1 للفائز سيرجي روبرتو (2) ديباي (30) وللخاسر راميريز (18).

– أتلتيكو مدريد × فياريال 2/2 للأول لويس سواريز (56) ماندي (90+5 بمرماه) وللثاني تريغيروس (52) غروينفيلد (74).

– مايوركا × إسبانيول 1/صفر داني رودريغيز (27).

– سلتا فيغو × بلباو صفر/1 إيناكي ويليامز (34).

– سوسيداد × ليفانتي 1/صفر بارينتشيا (42).

– رايو فاليكانو × غرناطة 4/صفر ألفارو غارسيا (3) تريخو (23 من جزاء) راندي (43) كوميساتيا (58).

– قادش × أوساسونا 2/3 للخاسر أليخاندرو فرنانديز (16 و66 من جزاء) وللفائز كيكي (60 من جزاء) روبرتو توريس (90+1 من جزاء) ديفيد غارسيا (90+5).

بانوراما الليغا

– تعادلان كلاهما بأهداف مقابل 8 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وستة بنتائج بيضاء ومنها 4 بنتيجة 1/صفر، فشهدت الجولة تسجيل 25 هدفاً وجاء 4 أهداف من علامة الجزاء وهدف بالنيران الصديقة.

– 50 بطاقة صفراء رفعها الحكام منها 8 صفراوات في قمة الأتلتي مع فياريال مقابل إنذارين في مباراتي سوسيداد مع ليفانتي وإلشي مع إشبيلية ووحده سيرجي غوميز (إسبانيول) طرد بالحمراء المباشرة.

– تصدر إيريك لاميلا وفينيسيوس جونيور وأنخيل كوريا وكارلوس باراغان لائحة الهدافين وتلاهم ثمانية لاعبين سجل كل منهم هدفين ومنهم ممفيس ديباي وكريم بنزيمة ويوسف النصيري.

النتائج الكاملة – الإيطالي 2

– لازيو × سيبيزيا 6/1 للفائز إيموبيلي (5 و15 و45+2) أندرسون (47) هيساي (70) لويس ألبرتو (85) وللخاسر دانيللي فيردي (4).

– هيلاس فيرونا × إنتر ميلانو 1/3 للخاسر إيليتش (15) وللفائز لاوتارو (47) خواكين كوريا (83 و90+4).

– ساليرنتانا × روما صفر/4 بيلغريني (48 و79) مخيتريان (62) أبراهام (69).

– ميلان × كالياري 4/1 للفائز تونالي (12) إبراهيم دياز (17) جيرو (24 و43 من جزاء) وللخاسر ديولا (15).

– جنوى × نابولي 1/2 للخاسر أندريا كامبياسو (69) وللفائز فابيان رويز (39) بيتانيا (84).

– أودينيزي × فينيسيا 3/صفر بوسيتو (29) دولوفيو (70) مولينا (90+3).

– ساسولو × سامبدوريا صفر/صفر.

– أتلانتا × بولونيا صفر/صفر.

– يوفنتوس × إيمبولي صفر/1 مانكوسو (21).

– فيورنتينا × تورينو 2/1 للفائز نيكولا غونزاليس (41) فلاهوفيتش (70) وللخاسر سيموني فيردي (89).

رباعيتا الشوط الواحد

في إيطاليا أتت النذر بموسم مثير منذ الجولة الأولى وهاهي تتوالي في الثانية، فعدا اليوفي المرتبك حقق كبار الكالشيو الآخرون الفوز الثاني وبنتائج كبيرة وأهداف وفيرة، فالبطل إنتر ميلانو ردّ على هدف هيلاس بثلاثة ودك لازيو مرمى الضيف العائد سيبيزيا بنصف دستة من الأهداف سجل نصفها هدافه إيموبيلي محققاً الهاتريك الأول في السييراA هذا الموسم وكانت قابلة للزيادة لولا إضاعته لركلة جزاء مع نهاية الشوط الأول، وتعذب نابولي ليخرج بنقاط المباراة على أرض جنوى بهدفين جاء ثانيهما متأخراً ليصبح أقل الفائزين أهدافاً.

وفي مباراتي الختام حقق ميلان وروما الفوز برباعيتين، والطريف أنهما احتاجا لشوط واحد ليسجل لاعبو كل منهما الأهداف كلها، ففي الشوط الأولى استطاع الروزنييري إنهاء الأمور أمام ضيفه كالياري وظهر مخضرمه الجديد (الفرنسي) أوليفر جيرو بشكل رائع، فسجل ثنائيته الأولى، علماً أن كالياري أدرك التعادل لدقيقتين فقط قبل أن يستعيد ميلان زمام المبادرة، وصمد ساليرنتانا أمام ذئاب روما لشوط كامل قبل أن ينهار في الثاني أمام ضربات بيلغريني (ثنائية) وافتتح الشاب الجديد (الإنكليزي) أبراهام رصيده فسجل الهدف الرابع.

بانوراما السييراA

– تعادلان سلبيان مقابل 8 انتصارات سجلتها الجولة الثانية مناصفة بين أصحاب الضيافة والضيوف ومنها 5 بأهداف من الطرفين، فشهدت الجولة 33 هدفاً جاء أحدها من ركلة جزاء وأهدر إيموبيلي ركلة ثانية.

– 51 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها 9 في مباراة فيورنتينا مع تورينو مقابل صفراوين في مباراة لازيو مع سيبيزيا إلا أنها شهدت الحمراء الوحيدة بوجه لاعب الثاني ديفيد أميان.

– انتزع شيرو إيموبيلي (لازيو) صدارة الهدافين برصيد 4 أهداف يليه جوردان فيرتو (روما) بـ3 أهداف وسجل 7 لاعبين هدفين منهم جواو غلفاو وخواكين كوريا.

ثنائية الوداع والاستقبال

في فرنسا لم يخرج سان جيرمان عن النص فسجل فوزاً مريحاً على أرض ريمس الذي حاول مجاراة ضيفه دون طائل في مباراة تاريخية حيث سجلت مشاركة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع انتصاف الشوط الثاني، واستطاع النجم الفرنسي الدولي كليان مبابي تسجيل هدفي الفوز لفريقه في مباراة ربما تكون الأخيرة بقميص الباريسي فالكل يترقب رحيله في الساعات القادمة إلى ريال مدريد، واستطاع فريق العاصمة تسجيل فوزه الرابع على التوالي وحافظ على نظافة شباكه للمرة الأولى هذا الموسم وهي الخسارة الأولى لريمس بعد ثلاثة تعادلات.

وواصل أنجيه مغازلة الكبار بفوزه على رين بهدفي سفيان بوفال ومحمد عليشو مستفيداً من النقص العددي لضيفه الذي تلقى الخسارة الأولى هذا الموسم، على حين حقق أنجيه فوزه الثالث وكلها بنتائج نظيفة مسجلاً البداية الأفضل بموسمه السادس في الليغ آن، ومثله فعل الصاعد كليرمون الذي حافظ على سجله نظيفاً من الهزائم عقب تعادله مع ميتز 2/2 ويحسب له أنه تأخر بهدفين بعد نصف ساعة لكنه عاد بالتعادل الثاني في سجله وكلاهما بأهداف في حين هو التعادل الثالث لميتز دون أي فوز.

وشهدت الجولة فوزاً أول لثلاثة أندية من كبار الموسم الماضي، فالبطل ليل عانى الأمرين قبل أن يخرج فائزاً على مونبيلييه بهدفي يوسف يازجي وجوناثان ديفيد مقابل هدف لغايتان لابورد، ومثله موناكو الذي أخفق بالفوز في 5 مباريات منها اثنتان بدوري الأبطال فقد فاز على أرض تروا بالنتيجة ذاتها وبسيناريو مشابه، أما الثالث فلم يكن سوى ليون الذي هزم نانت في افتتاح الجولة بهدف موسى ديمبلي، أما نيس فحقق الفوز الأعلى على حساب بوردو بالأربعة فاحتل الوصافة مؤقتاً بانتظار الحكم النهائي في نتيجة مباراته مع مرسيليا الذي سجل فوزاً مهماً بدوره على حساب سانت إيتيان أحد خمسة أندية لم تعرف الفوز.

النتائج الكاملة – الفرنسي 4

ريمس × سان جيرمان صفر/2، نيس × بوردو 4/صفر، أنجيه × رين 2/صفر، كليرمون × ميتز 2/2، مرسيليا × سانت إيتيان 3/1، نانت × ليون صفر/1، ستراسبورغ × بريست 3/1، تروا × موناكو 1/2، ليل × مونبيلييه 2/1، لنس × لوريان 2/2.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان إيجابيان مقابل 8 انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض ونصفها بأهداف من الجانبين فشهدت الجولة تسجيل 31 هدفاً جاء هدفان منها عبر ركلتي جزاء و4 أهداف عكسية.

– 44 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرتان في مباراة ستراسبورغ مع بريست مقابل 10 صفراوات في مباراة ليل مع مونبلييه وطرد داميان داسيلفا (ليون) جونيو سامبيا (مونبيلييه) وبادي (رين) بالإنذار الثاني.

– تصدر كليان مبابي لائحة الهدافين برصيد 4 أهداف تلاه 8 لاعبين سجل كل منهم 3 أهداف وهم: ديمتري باييه وجينكيز أوندير (مرسيليا) ألبسان راشاني ومحمد بايو (كليرمون) وأمين غويري وكاسبر دولبيرغ (نيس) سيكو فوفانا (لنس) غايتان لابورد (مونبيلييه).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن