اقتصاد

«محروقات» تعزو سبب التأخير برسائل البنزين لتأخر «صهريج» نتيجة عطل … خبير لـ«الوطن»: المشكلة في نقص التوريدات والبنزين في السوق السوداء مسروق

| رامز محفوظ

أعلنت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية «محروقات» أنه لا يوجد أي تغيير في جدول إرسال رسائل تعبئة البنزين ولا أي تخفيض للكميات الموزعة من البنزين بشكل يومي. وأوضحت الشركة في بيان حصلت «الوطن» على نسخة منه أن التأخير الذي يحصل على رسائل البنزين لأكثر من 7 أيام يعود لتأخر أحد الصهاريج نتيجة عطل أو حادث حيث إن حمولة الصهريج تعادل ملء 1000 سيارة تقريباً وهذا يعني أن الرسائل سوف تتأخر عن 1000 سيارة لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة لحين تأمين صهريج بديل وتحميله من المخازن إلى الكازية المعنية. وأشارت الشركة إلى أن هذا الأمر يحصل أحياناً وبشكل طارئ وليس بشكل دائم.

وحاولت «الوطن» التواصل مع المدير العام للشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية أحمد الشماط ومعاون المدير مصطفى حصوية للحديث عن موضوع التأخير في إرسال رسائل تعبئة البنزين والذي لا يشمل السيارات الخاصة فحسب إنما كذلك السيارات العامة وعن الآلية المتبعة لضبط هذا الموضوع والالتزام بالتوقيت المحدد لإرسال رسائل استلام البنزين باعتبار أن المخصصات المحددة بطبيعة الحال قليلة ولا تكفي لكن لم يتجاوب أحد مع الاتصالات المتكررة.

في سياق الحديث عن هذا الموضوع أوضح خبير نفطي لـ«الوطن» أن موضوع إرسال رسائل استلام البنزين للمواطنين في موعدها المحدد مرتبط بتوافر مادة البنزين وتوافر المادة مرتبط بموضوع الالتزام بالتوريدات وهذا الأمر يحصل حالياً لأنه خارج عن إرادة وزارة النفط.

وبيّن أن المشكلة حالياً بتأخر التوريدات. ولفت إلى أنه عندما تنخفض التوريدات ينخفض المخزون وبالتالي تقل الكميات ومن ثم يحصل تأخير بإرسال رسائل تعبئة البنزين، لافتاً إلى أن الناس أصبحت تعلم هذا الأمر.

وأوضح بأن المشكلة بالاستيراد وهذا الأمر خارج عن الإرادة ولو كان الاستيراد يأتي بشكل متواتر ومنتظم لما كان هناك أي مشكلة بتوزيع المادة، مبيناً أن هناك عقوداً لاستيراد المشتقات النفطية منها نفذ بشكل جزئي ومنها لم ينفذ بعد.

وأكد أن هناك مشكلة بتوافر المادة في السوق السوداء، مبيناً أن المادة الموجودة في السوق السوداء هي مادة مسروقة ويتم الحصول عليها بطريقة غير شرعية نتيجة التلاعب من قبل بعض أصحاب محطات الوقود وسوء توزيع المادة من قبلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن