رياضة

موسم جديد يحتاج إلى الدعم والاهتمام والمكافآت … السبت انطلاق الدوري الكروي الممتاز للشباب

| ناصر النجار

ينطلق يوم السبت القادم دوري شباب كرة القدم بموسمه الجديد بمشاركة 14 فريقاً ستخوض الدوري من مرحلتين ذهاباً وإياباً.

تنتهي مرحلة الذهاب يوم الجمعة 17/12/2021، وتبدأ مرحلة الإياب في 8 كانون الثاني من العام القادم.

وجديد الدوري تأهل الجهاد من القامشلي والعربي من السويداء إلى دوري هذا الموسم بعد تصدرهما دوري شباب الدرجة الأولى، بينما هبط فريقا الشرطة والمجد إلى دوري الدرجة الأولى لاحتلالهما المركزين (13- 14) على التوالي بنهاية دوري الموسم الماضي.

ويحمل اللقب في الموسم الماضي فريق الاتحاد دون أي خسارة، وكان من أبرز الفرق المنافسة تشرين والطليعة والكرامة والنواعير والوثبة وحطين والمحافظة وإن كانت المنافسة متفاوتة بين فريق وآخر ولعبت الفرق في الموسم بلاعبين معظمهم من الناشئين بعد تحديد الأعمار من قبل اتحاد الكرة، لذلك فإن الفرق ستلعب بمجموعاتها من اللاعبين الذين شاركوا الموسم الماضي، وهذا سيؤدي إلى موسم ساخن منافس باعتبار أن أغلب اللاعبين اكتسبوا الخبرة من دوري الموسم الماضي، وقد صقلت ونمت موهبتهم.

الهبوط سيبقى لفريقين فقط، وليس على غرار رجال دوري الدرجة الممتازة الذي سيهبط فيه بنهاية الموسم الحالي أربعة فرق.

مع الإشارة إلى أن الدوري سيتوقف اعتباراً من الأول من تشرين الثاني القادم حتى 29 منه بسبب مشاركة منتخب الشباب في دورة غرب آسيا.

ملاعب ومواعيد

جميع المباريات ستقام إما يوم السبت أو الجمعة، ويلعب الجهاد يوم الأحد استثناء في المباريات التي سيستقبلها على أرضه التي اختارها في حماة.

مباريات المرحلة العاشرة ستقام يوم الاثنين استثناء.

فريقا الوحدة والجيش سيلعبان على ملعب الجلاء، والمحافظة على ملعبه والعربي في السويداء، والكرامة والوثبة على الملعب الصناعي في حمص، والطليعة والنواعير والجهاد على الملعب الصناعي في حماة وجبلة على ملعب البعث بجبلة، وتشرين وحطين على ملعب المدينة الرياضية الصناعي باللاذقية، والاتحاد والحرية على ملعب السابع من نيسان في حلب.

مواعيد المباريات حسب التوقيت الصيفي في الرابعة عصراً، بينما ستقام في الواحدة بعد الظهر في التوقيت الشتوي مطلع تشرين الثاني.

وحسب المواعيد فإننا كنا نأمل أن يكون موعد مباريات الشباب بعيداً عن مباريات الرجال، حتى يتسنى لبعض الفرق أن تشرك المبرزين من شبابها مع الرجال وخصوصاً أن العديد من الفرق يحتاج لبعض اللاعبين الشباب لاستكمال صفوفها.

الدعم المطلوب

وحسب أزمة اللاعبين والهجرة المتزايدة للاعبينا إلى الدوريات العربية كمحترفين فإن الأمل أن يشهد دوري الشباب هذا الموسم اهتماماً أكبر عن غيره من المواسم.

والاهتمام يبدأ من الأندية بالذات من خلال رعاية مواهبها والعناية بهم ودعمهم، وخصوصاً أن الموسم الحالي كشف لنا أن كرتنا باتت بحاجة إلى دماء جديدة، فبغض النظر عن الهجرة المتزايدة إلى الدوريات العربية فإن الكثير من لاعبينا تجاوزوا سن الاعتزال، وبات دورينا كما رأينا في الأسبوعين الأولين منه أنه دوري عجوز ولابد من تجديد شبابه.

والأزمات المالية المتلاحقة التي عصفت بالعديد من الأندية كحطين والطليعة والنواعير أجبرت هذه الأندية على الاستعانة بالكثير من لاعبيها الشباب المبرزين هذا الموسم مع فرق الرجال ولابد في هذه الظروف وأمام المعطيات العديدة التي ذكرناها أن تتغير العقلية الكروية والمفهوم العام عند الكثير من إدارات أنديتنا التي تضع فرق القواعد في المقام الثاني من الرعاية والاهتمام.

قواعد الأندية هي الرصيد الأهم لكرة القدم وقد تكون أهم من كل الاستثمارات التي تهدر على فرق الرجال بلا طائل ودون أدنى مسؤولية، وكما قيل فإن تطور الكرة يبدأ من تطور الأندية، فهي الأساس الذي يصب في المنتخبات الوطنية، فإن كانت أنديتنا ناجحة، فهذا النجاح سيصب في بوتقة كل المنتخبات والعكس صحيح.

اهتمام مسؤول

اتحاد كرة القدم مسؤول أيضاً عن هذا الدوري وما يضمه من مواهب وخامات، ونتمنى ألا يقتصر دور اتحاد الكرة على وضع جدول المباريات وتعيين الحكام وقراءة التقارير وإصدار العقوبات فالعناية بهذا الدوري يبدأ من الاهتمام الفعلي والمتابعة الدقيقة له وتأمين كل متطلبات نجاحه، والتعامل بعدل وسواسية بين كل الفرق المشاركة.

الاهتمام يبدأ من تعيين الحكام المناسبين لهذه الفئة، وتعيين المراقبين الجيدين القادرين على ضبط المباراة وقراءتها بالشكل الصحيح، ويمكن للدائرة الفنية في اتحاد كرة القدم أن ترسل مندوبين إلى المباريات لاكتشاف المزيد من المواهب والخامات التي يمكن العمل عليها لتكون نجوم الكرة السورية في المستقبل القريب.

ومن أجل الحماسة واللعب بجدية بتنافس شريف وكبير، فالاقتراح يقضي بوضع مكافآت مستمرة أسبوعية أو شهرية للاعبين المتفوقين بكل المراكز وللهداف، ولمدرب الشهر، مثل هذه المكافآت ستدفع اللاعبين لتقديم أفضل ما عندهم وستحفزهم على الاهتمام بالتمارين واللياقة والسلوك الجيد والانضباط الفني.

مباريات استعدادية

أغلب الفرق بدأت مبارياتها الاستعدادية تحضيراً للدوري قبل أسبوعين وأقيمت عدة مباريات نذكر منها: تعادل الوثبة مع المحافظة بلا أهداف، وفاز المحافظة على العربي 2/1، كما فاز العربي على الوحدة 2/1، وخسر أمام الجيش 2/4.

تشرين فاز على الاتحاد 2/صفر وعلى النواعير 2/صفر وتعادل معه 1/1، الاتحاد فاز على عفرين 3/صفر وتعادل مع الحرية 2/2 وفاز على حطين 1/صفر وتعادل مع النواعير 1/1.

النواعير تبادل الفوز مع الطليعة 2/1 وتعادل مع منتخب الشباب 1/1.

مباريات الأسبوع

يستقبل الاتحاد البطل على ملعب السابع من نيسان فريق الوثبة، ويلعب تشرين على ملعب المدينة الرياضية الصناعي باللاذقية مع الوافد الجديد فريق العربي القادم من السويداء، النواعير يستقبل على ملعب حماة الصناعي فريق الجيش، وفي الملعب الصناعي بحمص يلتقي الكرامة مع الحرية، وعلى ملعبه يستضيف المحافظة ضيفه جبلة، ويتقابل الوحدة مع الطليعة على ملعب الجلاء، وتختتم مباريات هذا الأسبوع يوم الأحد بلقاء الجهاد مع حطين على ملعب حماة الصناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن