عربي ودولي

اختبار ناجح للجيل الجديد من منظومة «مرصاد 16».. وآشتياني: الارتقاء بقدرات جيشنا يحبط مؤامرات الأعداء … غوتيريش يهنئ رئيسي ويعرب عن اهتمامه بالعمل مع حكومته

| وكالات

في وقت تتواتر فيه المواقف المؤيدة لحكومة الرئيس إبراهيم رئيسي، معلنة الرغبة في العلاقات المتبادلة، تستمر المساعي لتطوير القدرات الدفاعية للجيش الإيراني وتعزيزها.
ووجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الثلاثاء، رسالة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤكداً استعداده للتعاون مع الحكومة الإيرانية الجديدة.
وقال غوتيريش: «أنا والأمم المتحدة مهتمون شخصياً بالعمل مع الحكومة الجديدة تحت قيادتكم لتحقيق السلام والأمن والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم»، وذلك حسب وكالة «إرنا».
وأكد أن «تولي رئيسي الرئاسة في إيران، يتزامن مع ظروف خطيرة تواجه دول المنطقة والعالم»، موضحاً أن «الجميع يواجه العديد من التحديات المشتركة، بما في ذلك وباء كوفيد 19، وتغير المناخ والصراعات الطويلة والمدمرة، بما في ذلك في الشرق الأوسط».
وتابع: إن «الموارد البشرية والطبيعية الرائعة لإيران هي رصيد لتحسين رفاهية مواطنيها، وكذلك شعوب العالم الأخرى»، مؤكداً أن الأمم المتحدة حريصة على العمل مع الحكومة الإيرانية الجديدة.
وتسلم الرئيس الإيراني الجديد، حكم التنصيب للدورة الثالثة عشرة لرئاسة إيران، في الثالث من الشهر الجاري، وأكد حينها رئيسي، أن الحكومة الإيرانية تبذل قصارى جهودها واهتمامها لمعالجة المشاكل الناجمة التي سببتها جائحة كورونا، متعهداً بالعمل على تحسين الأوضاع.
على الصعيد العسكري، أكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني، خلال لقائه القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي وعدد من قادة الجيش والقوات المسلحة، أن دور الجيش في صون وحراسة حدود وثغور الوطن والارتقاء بقدراته الدفاعية سيؤدي إلى يأس الأعداء وإحباط مؤامراتهم ومخططاتهم البغيضة.
وأشاد وزير الدفاع بالجهوزية القتالية والدفاعية للجيش وخاصة تقديم الخدمات في الظروف الصعبة والحرجة وكذلك مكافحة فيروس كورونا المقيت، معلناً استعداد الوزارة التام لتلبية احتياجات الجيش المعداتية والبرمجية في مجالات القتال الأرضي والجوي والبحري والدفاع الجوي.
وخلال اللقاء أشاد اللواء موسوي بجهود وزير الدفاع السابق العميد حاتمي وهنأ العميد آشتياني بمناسبة توليه هذا المنصب، وقال: «إن وزارة الدفاع تؤدي دوراً كبيراً في الارتقاء بالقدرات الدفاعية للقوات المسلحة وقد تمكنت من تلبية الاحتياجات الدفاعية الإستراتيجية للقوات المسلحة اعتماداً على الطاقات الداخلية والمحلية».
وتمنى القائد العام للجيش الإيراني النجاح للعميد آشتياني في مسؤولية وزارة الدفاع الحساسة، مضيفاً: «إن مستوى التعاطي بين الجيش ووزارة الدفاع ارتفع في هذه المرحلة في مختلف الأصعدة الدفاعية والعسكرية والعلمية والبحثية وسنتخذ بعون الباري تعالى خطوات مهمة في مسار صنع القدرة والردع المؤثر».
في السياق، أعلن مساعد رئيس عمليات الدفاع الجوي بالجيش الإيراني عن إجراء اختبار ناجح لمنظومة الدفاع «مرصاد 16» في وسط صحراء البلاد.
وقال العميد خوش قلب، مساعد رئيس العمليات في قوة الدفاع الجوي للجيش: «إن منظومة صواريخ «مرصاد 16» المحلي الصنع تماماً تستخدم فيها التقنيات الجديدة للتعامل مع الحرب الإلكترونية والاشتباك المتزامن مع عدة أهداف معادية».
وأوضح أنه لأول مرة، تم التحكم في منظومة صواريخ «مرصاد 16» من قبل شبكة الدفاع المتكاملة، ومن مركز الإمام ولي العصر للقيادة والسيطرة، وتم رصد الأهداف المعادية واعتراضها وتدميرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن