عربي ودولي

بحث ونظيره القبرصي العلاقات التجارية بين البلدين … السيسي: يجب خروج كل القوات الأجنبية من ليبيا ونسعى لاتفاق ملزم حول سد النهضة

| وكالات

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في مؤتمر صحفي عقده ونظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس إنه يجب على القوات الأجنبية مغادرة الأراضي الليبية، مؤكداً سعي بلاده للتوصل إلى اتفاق ملزم بقضية سد النهضة.
وأضاف الرئيس المصري: «اتفقت مع الرئيس القبرصي على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في موعدها، مؤكداً «وجوب خروج كل القوات الأجنبية من ليبيا».
وتطرق في حديثه إلى مسألة سد النهضة، حيث قال: «نسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة»، مطالباً المجتمع الدولي بلعب بدور أكبر لحل قضية السد حفاظاً على استقرار المنطقة.
ومن جانبه، قال الرئيس القبرصي: «اتفقنا على تفعيل غرف التجارة بين البلدين وتسريع أعمال اللجنة المشتركة، ونثمن بشدة دور مصر الفعال والبنّاء لحل أزمات المنطقة».
وأضاف: «نسعى لتفعيل اتفاقية نقل الغاز مع مصر»، مشيراً إلى أنه «سنوقع هذا الشهر اتفاقية الربط الكهربائي مع مصر».
واستقبل الرئيس السيسي أمس في قصر الاتحادية الرئيس القبرصي أناستاسياديس، وذلك للمشاركة في أعمال اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص في القاهرة، التي تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بأن الرئيسين عقدا جلسة مباحثات ثنائية، تلاها اجتماع اللجنة الحكومية العليا، حيث رحب الرئيس السيسي بالرئيس القبرصي والوفد الوزاري المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مؤكداً أهمية العمل على استثمار ما يتوفر لدى البلدين الصديقين من إمكانات كبيرة لتحقيق مصالحهما المشتركة بما يمثل نموذجاً يحتذى به على المستوى الإقليمي في الترابط والتعاون.
وشهدت اجتماعات اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة في عدد من المجالات التي تحمل فرصاً واعدة كمسارات للتعاون المستقبلي، وعلى رأسها مجال الطاقة بأطره القائمة مثل مشروعات الربط الكهربائي، أو أطر جديدة ممكنة في هذا القطاع مثل مشروعات الطاقة المتجددة، مع التأكيد في هذا السياق على أهمية الإسراع بخطوات تنفيذ مشروع خط الأنابيب الذي سيربط حقل «إفروديت» القبرصي بمحطتي الإسالة المصرية في إدكو ودمياط تمهيداً للتصدير للأسواق الأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن