شؤون محلية

الكثير من الطلاب ناشدونا باستمرار التعليم الحكومي … المعمار لـ«الوطن»: سنعتمد المدارس المنزلية في مناطق خارج السيطرة بسبب منع الإرهابيين وصول الطلاب إلى المدارس

| محمد منار حميجو

أكد مدير تربية إدلب عبد الحميد المعمار أنه سوف يتم اعتماد المدارس المنزلية في مناطق خارج سيطرة الدولة بسبب منع الإرهابيين للطلاب والكادر التعليمي من التوجه إلى المدارس الحكومية تحت التهديد بالقتل لأي طالب أو معلم يذهب إلى المدارس الحكومية، مشيراً إلى أن مديرية التربية تلقت مناشدات من الكثير من الطلاب القاطنين في تلك المناطق بضرورة استمرار التعليم الحكومي وأن مدارسنا محتلة من الظلاميين.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت المعمار إلى أن الطلاب يرغمون للذهاب إلى المدارس التابعة لما يسمى «بالإتلاف والإنقاذ» على الرغم أن الشهادة التي تمنح لهم ليس لها أي مصدر ولا تعترف بها أي جهة دولية حتى إن تركيا الداعمة لتلك المدارس تطلب من المقيمين لديها تصديق وثائقهم وشهاداتهم من الجمهورية السورية وترسل عبر وزارة الخارجية.
وأشار المعمار إلى أن تجربة المدارس المنزلية أثبتت نجاحها خلال تطبيقها في العام الماضي والدليل أن نحو 400 طالب تقدموا إلى امتحانات الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي ولذلك يتم تطبيق التجربة مرة ثانية في العام الحالي باعتبار أن الدولة حريصة على تعليم كل أبنائها.
وفيما يتعلق باليوم الأول لبدء العام الدراسي كشف المعمار أن نسبة الطلاب الذين التحقوا في المدارس في اليوم الأول بلغت 50 بالمئة، مرجعاً أسباب عدم التحاق كامل الطلاب في اليوم الأول وعددهم 6800 طالب في جميع المراحل الدراسية لصعوبة المواصلات والتي حالت دون نقل عدد كبير من الكادر التدريسي إلى مدارسهم.
وأكد أنه تم حل مشكلة المواصلات بعد التعاقد مع عدد من الباصات لنقل المعلمين من حماة إلى خان شيخون وسنجار في الريف المحرر وكذلك من حلب إلى أبو الضهور لقرب هذه المنطقة من محافظة حلب، لافتاً إلى أنه بعد حل المواصلات فإنه ستصل نسبة دوام الطلاب إلى 95 بالمئة في المدارس التي بلغت 83 مدرسة.
وأوضح المعمار أن أجرة كل باص بلغت 75 ألفاً يومياً وهي خاصة فقط لنقل المعلمين إلى مدارسهم, ولفت إلى أنه تم افتتاح ثانويتين في مدينة خان شيخون الأولى مهنية صناعية للذكور والثانية تجارية للنساء، لافتاً إلى أنه تم افتتاح أيضاً ثانوية تجارية في منطقة سنجار.
وأشار المعمار إلى أنه تم تعيين مشرف صحي في كل مدرسة لتطبيق البورتوكول الصحي للتصدي للفيروس وتم تزويد كل المدارس بجهاز حراري إضافة إلى توفير كل مواد التعقيم الخاصة بهذا الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن