سورية

اجتماع لدول «خط الغاز العربي» بمشاركة سورية في عمّان الأربعاء لحل أزمة الطاقة في لبنان

| وكالات

أعلنت الأردن أنه سيعقد في عمّان بعد غد الأربعاء اجتماع رباعي لوزراء النفط والطاقة في كل من سورية ومصر ولبنان إضافة إلى الأردن.
ويبحث الاجتماع الذي دعت إليه وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسورية، حسبما ذكرت وكالة «بترا».
وأعلنت سورية، أول من أمس، ترحيبها بطلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر أراضيها وأكدت استعدادها لتلبية ذلك، وذلك خلال جلسة محادثات مشتركة عقدت بين الجانبين في مبنى وزارة الخارجية والمغتربين بدمشق، وترأسها عن الجانب السوري وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، وعن الجانب اللبناني نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، في حين أكد أمين عام المجلس الأعلى السوري-اللبناني نصري خوري في بيان تلاه أمام الصحفيين عقب الجلسة، أن سورية وافقت على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، واستعدادها لتلبية ذلك.
وأوضح وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، ريمون غجر، أن الاجتماع سيبحث أيضاً المواضيع الفنية والتقنية والمالية ووضع برنامج عمل وجدول زمني وإنشاء فريق عمل تقني فني للكشف عن كل المواقع في لبنان وسورية ومصر والأردن، حسبما ذكرت وكالة «عمون».
وقال: «حتى نستطيع أن نستجر الكهرباء يجب أن تمر الكهرباء بشبكة 400 كيلو فولت من الأردن عبر سورية إلى لبنان»، مشيراً إلى وجود أضرار وبحاجة للمسح للتأكد من حجمها.
من جانبه، بين السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي في ساعة متأخرة من ليل السبت- الأحد، أن دمشق رحبت بحصول لبنان عبر أراضيها على الغاز المصري والكهرباء من الأردن، لافتاً إلى أن التكامل بين سورية ولبنان تفرضه مصلحة البلدين ودمشق ترحب بتفعيل الاتفاقات، حسبما ذكر الموقع الالكتروني لقناة «الميادين».
وقال علي: إن «الرهانات الأميركية والغربية على سقوط سورية ونجاح الإرهاب فشلت».
وفي أول تصريح أميركي عقب الزيارة الرسمية للوفد اللبناني ومباحثاته في دمشق أكدت وزارة الخارجية الأميركية دعمها للجهود المبذولة لــ«إيجاد حلول مبتكرة وشفافة ومستدامة تسهم في معالجة النقص الحاد في الطاقة والوقود في لبنان» وذلك حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن