شؤون محلية

المواطنون يشتكون من سوء الخبز بحماة … مدير المخابز: الخبز جيد جداً لكن المشكلة بالنقل

| حماة- محمد أحمد خبازي

«كم نتمنى لو أننا عاملون بأي مخبز عام أو خاص، فعلى الأقل كنا ننتقي ربطة صالحة للأكل، فالخبز بالفترة الأخيرة سيئ جداً وغير صالح للاستهلاك البشري إلا بوقته»!. بهذه الكلمات، ردَّ العديد من المواطنين بحماة، على سؤال لـ«الوطن» حول جودة الخبز الذي يشترونه بهذه الأيام.
على حين أضاف آخرون: إن معظم الربطات التي نستلمها من المعتمدين ناقصة وزن، فهي لا تتجاوز الكيلو، وأحياناً أقل منه بنحو 100 – 150 غراماً، وبيَّنَ آخرون يقطنون بضاحية أبي الفداء السكنية بمدينة حماة، أن الخبز الذي يستلمونه من المعتمدين لا يؤكل بمعظمه، وسرعان مايتفتت.
على حين تباينت آراء أهالي مدينة السقيلبية بخبزهم، فمنهم من بيّن أنه ذو نوعية جيدة، ومنهم من شكا من رائحته وسوء تصنيعه، وبيّنَ مواطنون بريف الغاب أن الخبز الذي يصلهم بالكاد يؤكل في حينه، وهو لايصلح للتناول في اليوم الثاني، وبالطبع لا يصلح للتخزين بالبراد.
وبيّنَ مواطنون من مدينة سلمية لـ«الوطن» أن الخبز المنتج في المخبز الآلي أفضل بكثير من المنتج بالمخابز الخاصة، ولكن ما يضره هو طريقة نقله تكديساً للمعتمدين، وأما المنتج بالمخابز الخاصة ففي معظم الأيام ناقص الوزن، ومقبول نسبياً من حيث الجودة.
وبالنسبة للخبز في مدينة مصياف وريفها، فهو جيد ووزنه نظامي، كما أكد مواطنون.
ومن جانبه، بيَّنَ مدير فرع السورية للمخابز بحماة إبراهيم السعيد، رداً على أسئلة «الوطن» حول شكاوى المواطنين بمختلف مناطق المحافظة من رداءة الرغيف، أن الخبز المنتج في مخابز المؤسسة جيد جداً، ولكن المشكلة هي بتكديسه ونقله بسيارات غير مؤهلة لنقل الخبز، وهو ما يؤثر في جودته، ولذلك يشكو المواطنون.
وأوضح أنه تم إمهال المعتمدين 10 أيام لتأمين صناديق لاستخدامها بنقل الخبز عملاً بقرار الوزارة، لافتاً إلى أن كل مكونات صناعة الرغيف متوافرة، ولا تعاني المخابز أي مشكلة.
وكشف أن إنتاج مخبز السقيلبية الآلي تحسن كثيراً بعد إجراء صيانات شاملة له وتوفير غرف تخمير.
بدوره بيَّنَ مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة رياض زيود لـ«الوطن» أن المخابز تتابع يومياً، وقد نظمت دوريات حماية المستهلك من بداية هذا الأسبوع عدة ضبوط بحق مخابز عامة وخاصة، لإنتاجها خبزاً سيئ الصنع، وربطات ناقصة الوزن.
وأوضح أن الضبوط شملت مخبز سلحب والسقيلبية الآليين، ومخابز في عين الكروم والمجوي والفريكة وعين حلاقيم وجورين وعناب، وطريق مصياف والصالح بعين اللوزة وسليم الخوري، وعدة معتمدين لعدم التزامهم بشروط نقل الخبز.
ولفت إلى أن الدوريات نظمت الشهر الماضي، نحو 87 ضبطاً بحق مخابز بحماة ومناطقها وأريافها لإنتاجها خبزاً سيئ الصنع، وربطات ناقصة الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن