عربي ودولي

أرمينيا تعتمد «سبوتنيك لايت» … «كوفيد غلوبولين» الروسي أول عقار مضاد لكورونا يدخل مرحلة التجارب السريرية

| وكالات

أعلنت وكالة الطب الحيوي الفيدرالية الروسية أن عقار «كوفيد غلوبولين»، وهو أول عقار مناعي مميز مسجل في العالم، يخضع حالياً للتجارب السريرية، في حين وافقت وزارة الصحة الأرمينية، أمس الإثنين، على اعتماد اللقاح الروسي «سبوتنيك لايت» لتطعيم السكان ضد الفيروس.
وقالت رئيسة قسم الدعم الطبي في وكالة الطب الحيوي الفيدرالية الروسية، أولغا إيخلر في تصريح على هامش منتدى الشرق الاقتصادي: «تجري الآن المرحلة الأولى من التجارب السريرية لعقار تم تحضيره في مختبر شركة «ناتسيمبيو» المناعية التابعة لمؤسسة روستيخ، وهو غلوبولين مناعي مميز مضاد لكوفيد».
وكانت وزارة الصحة الروسية قد سجّلت مطلع نيسان أول غلوبولين مناعي مميز في العالم لفيروس كورونا على أساس بلازما الدم للأشخاص المتعافين من المرض.
وينتظر بعد الانتهاء من المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب السريرية، استخدام الدواء في علاج الحالات المتوسطة والشديدة من عدوى كوفيد-19.
على خط مواز، وافقت وزارة الصحة الأرمينية، أمس الإثنين، على اعتماد اللقاح الروسي «سبوتنيك لايت» لتطعيم السكان ضد فيروس كورونا.
وحسبما ذكر موقع «روسيا اليوم»، قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، إن وزارة الصحة الأرمينية، قررت اعتماد لقاح «سبوتنيك لايت».
وسيساعد تطعيم السكان بلقاح «سبوتنيك لايت» في الحد من تفشي فيروس كورونا في البلاد وتسريع في تكوين مناعة لدى السكان.
ويمكن أيضاً استخدام اللقاح كجرعة معززة للقاحات الأخرى المضادة لفيروس كورونا.
إلى ذلك، أكدت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أن أرقام الإصابات بفيروس كورونا المعلنة رسمياً، لا تمثل سوى نسبة 10 بالمئة من الواقع في أحسن الأحوال.
وقالت زايد: «في كل العالم وفي علم الوبائيات وفي أي نظام صحي عالمي، سواء في الولايات المتحدة الأميركية أم فرنسا أو المملكة المتحدة وغيرها، أقروا بأن الأرقام المعلنة لا تمثل سوى نسبة 10 بالمئة من الواقع في أحسن الظروف، والدليل على ذلك أن الكثير من حالات الإصابة بفيروس كورونا المصابة لم تشخص، وقد يكون (الشخص) أصيب وتعافى ولم تظهر عليه الأعراض».
وأشارت إلى أن «الوزارة لم تتبن فكرة النموذج الدولي الذي اعتمد على إجراء فحوصات ومسحات عشوائية بين المواطنين للكشف عن هذا الفيروس، حتى دون ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد»، حيث أوضحت أنه «إذا قمنا بعمل مسح عشوائي، وقلنا للشخص إنه ليس مصاباً بفيروس كورونا، فقد يكون مصاباً ولكن الأعراض لم تظهر بعد، كما أن نسبة دقة مسحة الـ«PCR» تبلغ نحو 65 بالمئة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن