عربي ودولي

أنقرة تحث واشنطن على تقبل الواقع بخصوص حصولها على منظومة «إس 400»

| وكالات

حث وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الولايات المتحدة على تقبل الأمر الواقع بشأن حصول تركيا من روسيا على منظومة الدفاع الجوي الصاروخية «إس -400».
وحسبما ذكر موقع «روسيا اليوم» أضاف الوزير رداً على سؤال أحد الصحفيين حول الأزمة في العلاقات بين أنقرة وواشنطن بشأن «إس 400»: «يجب على الولايات المتحدة أن تقبل هذا الأمر كصفقة مكتملة».
وكانت مؤسسة «روس أوبورون إكسبورت» المعنية بالصادرات العسكرية الروسية قد أعلنت مؤخراً أنها تتوقع إبرام عقد ثان لتصدير منظومة «إس-400» للدفاع الجوي إلى تركيا في غضون الأشهر القليلة القادمة.
وفي العام 2017 وقعت روسيا وتركيا عقداً لتزويد أنقرة بمنطومة «إس – 400»، وأصبحت تركيا بذلك أول دولة عضو في حلف الناتو تحصل على منظومة الدفاع الجوي الروسي، وتسبب قرار أنقرة هذا في رد فعل سلبي من الولايات المتحدة ومن الحلف كله.
ورفضت تركيا التخلي عن نيتها اقتناء «إس-400» على الرغم من الضغوطات الملموسة التي مارستها عليها حليفتها في الناتو الولايات المتحدة.
وفي سياق منفصل اعتقلت سلطات النظام التركي أمس الثلاثاء 137 شخصاً بذريعة ارتباطهم بالداعية فتح اللـه غولن الذي يتهمه هذا النظام بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في تركيا عام 2016.
ونقلت وكالة «الأناضول» الناطقة باسم النظام التركي عن مصادر أمنية قولها إن مذكرات اعتقال صدرت بحق 214 شخصاً واعتقل في إطارها 137 شخصاً خلال حملة مداهمات شملت 41 منطقة بينهم عسكريون في الخدمة وآخرون مفصولون.
إلى ذلك أطلق أمن النظام التركي عملية واسعة طالت ثماني مناطق في إسطنبول لاعتقال 15 شخصاً بينهم مدرس ومحام وباحث بتهمة استخدام تطبيق بايلوك.
وشن نظام رجب طيب أردوغان حملة قمع شديدة منذ محاولة الانقلاب بهدف ملاحقة معارضيه وخصومـه داخـل البـلاد حيـث اعتقـل وأقال عشرات آلاف الأشخاص من المدنيين والعسكريين ومن مختلف مؤسسات الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن