شؤون محلية

قرباني: إنجازات الجيش التسليحية ثمرة للثقة بطاقات الداخل.. السفن الإيرانية تنجح بتنفيذ أكبر مهمّة عسكرية في تاريخ البحرية

| وكالات

أعلن قائد القوّة البحرية في الجيش الإيراني، الأدميرال شهرام إيراني، أن «السفن الإيرانية نجحت في تنفيذ أكبر مهمّة عسكرية في تاريخ البحرية الإيرانية»، على حين قال قائد طيران الجيش الإيراني العميد الطيار يوسف قرباني إن الإنجازات التسليحية المتحققة في طيران الجيش ثمرة للثقة بطاقات البلاد والاستفادة من الشركات المعرفية الداخلية.
وأوضح إيراني خلال حديثٍ صحفي، أمس الثلاثاء، بمناسبة إتمام الرحلة الـ75 لمجموعة من القطع البحرية الإيرانية إلى المحيط الأطلسي، أن «هذه النجاحات تحققت في مجال السطح وتحت السطح إضافة إلى الجو حيث تم تصنيع تجهيزات إستراتيجية، ومن المؤمل أن نشهد قريباً إزاحة الستار عن أول محرّك بحري إيراني مصنوع في البلاد بشكلٍ كامل».
وحسب وكالة «فارس»، أشار إيراني إلى أن «مرور السفن الحربية الإيرانية في هذه الرحلة بالمياه التي فيها قوى الاستكبار العالمي يؤكد قوّة واقتدار إيران»، كما اعتبر أن «العقوبات والتهديدات لم تُشكل رادعاً أبداً للإيرانيين ونحن تمكنّا من عبور سد الأعداء بالاعتماد على أنفسنا»، مبيناً أن «الإيرانيين كانوا دائماً دعاة سلام ومحبة ولكنهم تعرضوا للعقوبات والتهديد».
وأضاف إن المدمّرة «سهند» الإيرانية الصنع، وحاملة المروحيات «مكران» قطعتا في هذه الرحلة 45 ألف كيلومتر في البحار والمحيطات ذات الأمواج العاتية وعادتا إلى الوطن بنجاح كامل بعد أن أثبتتا للعدو والصديق قدرة البحرية الإيرانية وإمكاناتها الكبيرة.
ولفت إلى أن القطع البحرية الإيرانية اجتازت في رحلتها الـ75، ثلاث قنوات دولية مهمة و8 مضائق وقطعت عشرات آلاف الأميال البحرية في البحار والمحيطات من دون أي خرق للقوانين الدولية.
على خط مواز، قال قائد طيران الجيش الإيراني العميد طيار يوسف قرباني، خلال مراسم تكريم القائد السابق للقاعدة الجوية الرابعة لطيران الجيش في أصفهان وتقديم القائد الجديد: إن الإنجازات التسليحية المتحققة في طيران الجيش ثمرة للثقة بطاقات البلاد والاستفادة من الشركات المعرفية الداخلية.
وأضاف في تصريح له، أمس الثلاثاء: أن ملاحم الأمس واليوم لطيران الجيش تعود لثقة الأمام الخميني بالجيش في بداية انتصار الثورة الإسلامية ومواكبة الجيش للشعب والطاعة المطلقة للولاية، موضحاً أن «الإنجازات التسليحية لطيران الجيش ومنها زيادة المدى العملاني لصواريخ المروحيات وتصميم ونصب منظومات ذكية لإطلاق النيران الصاروخية والمنظومات وطنية الصنع تماماً للتحليق ليلاً، تعد ثمرة للثقة بالداخل والاستفادة من طاقات الشركات المعرفية المحلية».
وفي سياق منفصل، أعلن رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد البرلماني الدولي، أحمد نادري، أن النمسا سترسل قريباً مليون جرعة لقاح كورونا إلى إيران.
وقال نادري في تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر: في اليوم الأول من زيارتنا إلى النمسا، عقدنا اجتماعاً بناءً مع رئيس مجموعة الصداقة النمساوية الإيرانية وولفغانغ غيرستل حول مختلف القضايا، بحثنا خلالها القضايا الإقليمية مثل الأزمة الأفغانية والقضايا الاقتصادية بين البلدين وقضايا أخرى، سترسل النمسا قريباً مليون جرعة لقاح إلى إيران.
وفي وقت سابق أمس أعلنت وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيرانية، عن تسجيل 27 ألفاً و138 إصابة و635 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرة إلى أن إجمالي عدد اللقاحات التي تم تطعيمها لحد الآن بلغت أكثر من 30 مليوناً و338 ألف جرعة.
وقالت العلاقات العامة بوزارة الصحة الإيرانية في تقريرها اليومي: منذ ظهر الإثنين ولغاية ظهر الثلاثاء تم تسجيل 27 ألفاً و138 إصابة جديدة بفيروس كوفيد- 19 وفق معايير التشخيص النهائية ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 5 ملايين و184 ألفاً و124 إصابة مؤكدة.
ولفت تقرير وزارة الصحة إلى تعافي 4 ملايين و422 ألفاً و740 شخصاً من المصابين بفيروس كورونا لغاية الآن.
وأشار التقرير إلى تسجيل 635 حالة وفاة من المصابين بفيروس كوفيد 19 خلال 24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 111 ألفاً و892 حالة وفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن