عربي ودولي

موسكو قلقة من عدم إحراز تقدم في التعاون بين وكالة الطاقة الذرية وإيران … طهران: لا حاجة لوجود الأجانب في المنطقة وإسرائيل قد تنوي الانتحار خوفاً من الموت

| وكالات

أكد قائد سلاح البحرية بالحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنكسيري، أن حفظ الأمن في منطقة الخليج ليس بحاجة إلى وجود القوات الأجنبية، بينما رأى القائد العام للجيش الإيراني اللواء سيد عبد الرحيم موسوي، أن «إسرائيل قد تكون أدركت قرب زوالها، وربما تنوي الانتحار خوفاً من الموت».
من جانب آخر، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن أمل بلاده ألا يعقد الغرب الموقف بشأن عملية استئناف خطة العمل الشاملة للاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة «خمسة زائد واحد»، داعياً جميع الأطراف للابتعاد عن الانفعال.
وخلال تفقده القوات الإيرانية في جزيرة طنب الكبرى، التي تعتبر إحدى الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات ولقائه المقاتلين والقادة في الجزيرة قال الأدميرال تنكسيري: أنتم أمل الشعب الإيراني وشعبنا فخور بكم، أنتم المحاربون الغيارى، لديكم اليوم مهمة حساسة ومهمة للغاية تتمثل في حراسة حدود الجمهورية الإسلامية.
وحسبما ذكرت وكالة «فارس»، شدد تنكسيري على ترسيخ الفضائل الأخلاقية، بما في ذلك القيم المعنوية والالتزام بمبدأ الولاية والروح الجهادية والثورية لدى المقاتلين، قائلاً: كل ما نفعله يجب أن يكون لرضا اللـه وفي سبيل اللـه تعالى، وكلما زاد إيماننا بالقدرة الإلهية وانتقلنا من حدود الثقة بالنفس إلى حدود الإيمان بالله، كنا على طريق النجاح الإلهي، ثم تصبح نتيجة كل أعمالنا ذات صبغة إلهية ويصبح عملنا خالداً.
وأكد الأدميرال تنكسيري أن الأعداء باتوا عاجزين ويائسين في مواجهة الثورة الإسلامية، مضيفاً: الثورة الإسلامية بتوجيهات حكيمة من مرشد الثورة الإسلامية في إيران الإمام علي الخامنئي، اتخذت خطوات كبيرة لتحقيق الحضارة الإسلامية الجديدة، وفي هذا السياق، قامت القوات البحرية للحرس الثوري بصياغة إجراءات إستراتيجية ومهمة لتصبح قوة بحرية على مستوى الثورة الإسلامية.
وأضاف: في هذا الصدد وفي العام الماضي وبفضل اللـه والإجراءات الجهادية والثورية لكوادر بحرية الحرس الثوري، وخلال ست مراحل، تمت إضافة وتحديث جميع أنواع المعدات القتالية والعملياتية إلى الجاهزية القتالية.
وفي نهاية اللقاء قيم قائد بحرية الحرس الثوري بشكل إيجابي مستوى الجاهزية القتالية العملياتية للمقاتلين المتمركزين في الجزر الإيرانية، وأشار إلى ضرورة تعزيز الاتحاد بين الدول الإسلامية، مضيفاً: كما أعلنا مراراً، أنه من أجل حماية وحفظ الأمن في الخليج، ليست هناك حاجة لوجود الأجانب، ويمكن لدول المنطقة أن تدافع عن مواردها ومصالحها بشكل جيد، نحن مسلمون وأصدقاء وإخوة ولسنا بحاجة لوجود دول معتدية وأجنبية في المنطقة.
على خط مواز، رأى القائد العام للجيش الإيراني اللواء سيد عبد الرحيم موسوي، أن «إسرائيل قد تكون أدركت قرب زوالها، وربما تنوي الانتحار خوفاً من الموت».
وقال موسوي: «إسرائيل لديها نقاط ضعف كثيرة تسببت لها بهزائم كبيرة ومتعددة على مدى الأعوام السابقة».
وأعلن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، سابقاً، أن لدى الجيش الإسرائيلي «عدداً من خطط العمل المتنوعة في حال تقرر الهجوم على إيران».
وفي سياق منفصل، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن أمل بلاده ألا يعقد الغرب الموقف بشأن عملية استئناف خطة العمل الشاملة للاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة «خمسة زائد واحد».
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن ريابكوف قوله أمس: «نحث الأطراف على الابتعاد عن الانفعالات بشأن استئناف العمل بالخطة الشاملة للنووي الإيراني وهناك حاجة لحلول وسط بعيداً عن مراجعة الاتفاقيات السابقة»، معرباً عن القلق من عدم إحراز تقدم في تسوية الوضع فيما يتعلق بالتعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران.
وأكد مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب أبادي، أول من أمس، أنه لا يحق لأي أحد أن يطالب بوقف النشاطات النووية الإيرانية في ظل استمرار إجراءات الحظر على بلاده، داعياً الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن تحافظ على استقلاليتها وحياديتها ومهنيتها وتجنب أعضاء الوكالة ممارسة الضغوط عليها لاستغلالها لتحقيق مآربهم السياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن