سورية

بمشاركة سورية.. المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات الدولية يختتم أعماله في فيينا … السيد يبحث مع رؤساء الإدارات الدينية في روسيا آليات التعاون

|وكالات

بحث وزير الأوقاف، محمد عبد الستار السيد، مع رؤساء الإدارات الدينية لمسلمي روسيا آليات التعاون والتنسيق بين الوزارة والإدارات الدينية، وذلك على هامش أعمال فعاليات المنتدى الدولي للأديان المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ الروسية.
وقدّم السيد خلال اللقاء، حسبما ذكرت وكالة «سانا»، شرحاً عن «مركز الشام الدولي الإسلامي» في دمشق وبرنامجه التأهيلي للأئمة والخطباء وخطته العلمية التدريبية لمواجهة أسباب الإرهاب والتطرف وفق منهج علماء بلاد الشام الوسطي المعتدل، كما استمع إلى مقترحات رؤساء الإدارات الدينية والتحديات التي تواجههم.
ويناقش المنتدى الذي انطلق أول من أمس أهم القضايا الدينية والاجتماعية والفكرية وتحديات جائحة كورونا.
واختتم أمس في العاصمة النمساوية فيينا أعمال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات الدولية الذي شارك فيه وفد من الجمهورية العربية السورية إلى جانب أكثر من 100 رئيس برلمان عالمي ونحو 800 مشارك.
وتضمّن جدول أعمال المؤتمر الذي انطلق أول من أمس مواضيع وقضايا برلمانية ودولية، بينما تضمنت جلساته حلقات مناقشة تطرقت إلى مواضيع محددة مثل المساواة بين الجنسين وجائحة «كورونا» والتغير المناخي وشفافية وأمن البرلمانات والحوكمة العالمية، إضافة إلى التركيز على الحوار البرلماني لخلق تعددية فعالة من شأنها أن تضمن السلام والتنمية المستدامة.
وبحث المشاركون قضايا التنمية المستدامة وغيرها من المسائل التي تهم السلام والأمن الدوليين.
وعقدت على هامش المؤتمر قمة المرأة (القمة الثالثة عشرة لرئيسات البرلمانات) والتي بحثت في تقييم التطورات في ظل وباء «كورونا» وآثاره على النساء والفتيات والبحث عن تدابير موجهة لإيجاد الحلول للتعامل مع هذا الوباء بطريقة منصفة بين الجنسين.
وستدرج نتيجة المحادثات في مداولات المؤتمر العالمي للاتحاد البرلماني الدولي من أجل جعل المساواة بين الجنسين في بؤرة اهتمام جميع البرلمانات.
ويعقب المؤتمر، مؤتمر آخر حول مكافحة الإرهاب تستضيفه الأمم المتحدة في فيينا اليوم الخميس.
وضم الوفد السوري رئيس لجنة العلاقات العربية والخارجية والمغتربين في مجلس الشعب بطرس مرجانه، ونائب رئيس لجنة العلاقات العربية والخارجية والمغتربين في المجلس عمار الأسد ومقررة اللجنة شيرين اليوسف وإياد الحسن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن