رياضة

براعم الكرة السورية تحت المجهر … رهف كروم لـ«الوطن»: نعمل لتطوير ثقافة كرة القدم الشعبية.. وقريباً دوري خاص للأكاديميات

| دمشق - شادي علوش

داخل الاتحاد العربي السوري لكرة القدم وفي دائرته الفنية تحديداً ينشط قسم البراعم الذي يهتم بأهم فئة عمرية كروية.
نشاط كبير وملحوظ لهذا القسم في الأشهر الأخيرة توج بإقامة بطولتين الأولى كانت على مستوى المحافظات والثانية للأكاديميات.
حديث طويل عن نشاط هذا القسم وأهدافه وخططه المستقبلية كان من خلال هذا اللقاء الذي أجرته صحيفة «الوطن» مع الآنسة رهف كروم رئيسة قسم البراعم في اتحاد كرة القدم:
ما خطة عمل قسم البراعم في الاتحاد السوري لكرة القدم؟
••يعمل قسم البراعم في الدائرة الفنية في الاتحاد العربي السوري لكرة القدم على السعي الدائم لنشر ثقافة كرة القدم الشعبية، أي تعزيز مبدأ كرة القدم للجميع وأن تكون متاحة للجميع من دون قيود أو صعوبات.
وضع البراعم تحت العناية الفائقة من قبل الاتحاد وزيادة عدد اللاعبين الممارسين لكرة القدم ضمن جميع الفئات التي تندرج تحت قسم البراعم إضافة إلى إقامة دورات تدريبية تعليمية وخاصة بالبراعم تحت الإشراف المباشر من المدير الفني الكابتن مهند الفقير وزيادة عدد الكوادر المؤهلة بشكل علمي وأكاديمي العاملة مع البراعم، إضافة إلى إقامة ورشات عمل للحكام لكيفية التعامل مع البراعم.
بناءً على ذلك تم وضع خطة لعمل قسم البراعم تقوم على زيادة عدد الفعاليات لجميع الفئات التي تندرج ضمن قسم البراعم وهي: (الأطفال تحت 12 سنة ذكور وإناث – كرة القدم المدرسية والجامعية – ذوو الاحتياجات الخاصة – اللاعبون القدامى – الأحياء الشعبية – كرة القدم الشاطئية – كرة القدم الصالات لغير المحترفين – المحرومون).
ماذا أنجز هذا القسم خلال عام مضى؟
•• تكثر إنجازات قسم البراعم من حيث الفعاليات والبطولات والدورات التدريبية نذكر منها:
بطولة البراعم الأولى لمنتخبات المحافظات لمواليد 2008-2009 حيث كانت من أهم الفعاليات التي يقيمها قسم البراعم وذلك تبعاً لعدد المشاركين فيها وأهميتها من الناحية الفنية ونتائجها التي تعود على رياضة المحافظة بشكل خاص ورياضة سورية بشكل عام بالفائدة والمنفعة، إذ تعتبر هذه البطولة الأولى من نوعها التي تستهدف هذه الفئة على مستوى سورية.
مذكرة تفاهم بين الاتحاد العربي السوري لكرة القدم ووزارة التربية التي تعتبر الخطوة الأولى من نوعها بتاريخ كرة القدم السورية بوجود صيغة قانونية مكتوبة تسعى لتوحيد العمل وتسخير الجهود من كلا الفريقين لدعم كرة القدم السورية.
توقيع عقد ميثاق الاتحاد الآسيوي للبراعم ولأول مرة بتاريخ الاتحاد العربي السوري لكرة القدم، إذ أنه بعد عمل سنتين متتاليتين استطاع قسم البراعم استكمال جميع الشروط والمعايير للتسجيل في ميثاق الاتحاد الآسيوي للبراعم بالمستوى البرونزي.
دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية المدرسية (21 معلماً – 24 معلمة) بناءً على مذكرة التفاهم مع وزارة التربية وبالتنظيم المشترك معها وبالإشراف الفني المباشر من الاتحاد وتحت قيادة المحاضرين الآسيويين (مهند الفقير – فجر إبراهيم – بشير عبود – زكريا قناة).
دورات تدريبية لطلاب معهدي التربية الرياضية لإعداد المعلمين والمعلمات بدمشق.
النسخة الثانية من بطولة البراعم لمنتخبات المحافظات لمواليد 2010 – 2011.
بطولة المواهب الكروية الأولى في سورية لمواليد 2008 – 2009.
كيف أتت فكرة إقامة بطولة الأكاديمية الأخيرة؟
••تقدمت إدارة مشروع KHR الأكاديمي للاتحاد العربي السوري لكرة القدم بطلب للموافقة على مشروع بطولة الأكاديميات تحت 17 بالنسخة الأولى، وكان القبول من الاتحاد فورياً، على أن تكون البطولة للاعبين تحت 14 سنة وأن تكون تحت مسمى بطولة المواهب الكروية الأولى في سورية لمواليد 2008 – 2009 وذلك لأن جميع الأكاديميات في سورية هي قيد الترخيص.
أشرف الاتحاد / قسم البراعم فنياً بشكل كامل على البطولة.
هل سنشهد بطولات مماثلة للأكاديميات؟
••بعد استكمال ترخيص الأكاديميات والإشراف الفني المباشر على عملها من الاتحاد السوري سيتم تنظيم بطولات رسمية على شكل دوري ذهاب / إياب لكل مستوى من مستويات الترخيص، وإضافة إلى جميع الفعاليات والبطولات الرسمية للأكاديميات سيتم إدراج بطولة المواهب الكروية ضمن روزنامة العمل بالاتحاد.
هل يضع الاتحاد في باله تنظيم دوري رسمي للأكاديميات على غرار دوري الصالات؟
••كما تمت الإشارة جواباً عن السؤال السابق أن تنظيم دوري وبطولة رسمية للأكاديميات هو قائم وبشكل جدي جداً لكننا ننتظر فقط الانتهاء من إجراءات الترخيص للأكاديميات.
ما الدعم الذي من الممكن أن يقدمه الاتحاد وقسم البراعم لعمل الأكاديميات؟
••إن الواجب الأساسي لاتحاد كرة القدم هو تنظيم عمل الأكاديميات وحمايتها وتنظيم العلاقة بين الأكاديميات والأندية، وبين الأكاديميات واللاعبين وأهاليهم، وإعطاء حقوق للأكاديميات التي ستتقيد بالشروط المطوية ليصبح لها حق في اللاعب الموهوب المُتبنى من قبلها، إضافة للبطولات والمشاركات العربية والدولية.
هل يفكر قسم البراعم بتشكيل منتخب وطني للأكاديميات؟
••بعد تجربة بطولة منتخبات المحافظات بالنسختين واكتشاف عدد جيد جداً من المواهب والسعي الحثيث لتشكيل منتخب براعم من الأندية، نجد أنه من العدل والمنطقي جداً تشكيل منتخب للأكاديميات والمشاركة به خارجياً وخاصة أن الأكاديميات تضم مواهب رائعة جداً ويمكن العمل معها على أنها منتخب وطني للأكاديميات.
بطاقة تعريفية
••رهف زكريا كروم / خريجة كلية التربية الرياضية من جامعة تشرين /حاصلة على شهادة الدبلوم التأهيل التربوي / حاصلة على شهادة ماجستير بالتدريب الرياضي من جامعة تشرين/ حاصلة على شهادة C الآسيوية.
مدرّسة بالمعهد الرياضي لإعداد المعلمات بدمشق.
مديرة قسم البراعم بالاتحاد العربي السوري لكرة القدم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن