شؤون محلية

مشافي اللاذقية تنتقل إلى الخطة «ب» لمواجهة كورونا … شروف لـ«الوطن»: جراء تزايد حالات الإصابة وإقبال على اللقاح في الفترة الحالية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الصحة في محافظة اللاذقية عبد الحسن شروف لـ«الوطن»، انتقال العمل ضمن مشافي المحافظة إلى الخطة «ب» (خطة الطوارئ) وذلك جراء تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الفترة الحالية مقارنة بالفترة الماضية.

ولفت شروف إلى أن المرحلة ـتتضمن توقف العمليات الباردة (غير الإسعافية) في المشافي وتقليل عمليات القبول بالمشافي إلا للحالات الضرورية، إضافة للتقليل من إجراء التحاليل المخبرية في المشافي واقتصارها على المرضى المقبولين.

وبيّن عضو المكتب التنفيذي أنه تم التوسع ضمن أقسام المشافي فيما يخص مرضى كورونا، وذلك عبر زيادة عدد الأسرّة لاستقبال جميع المصابين في جميع المشافي، وتقديم العلاج اللازم لهم، مشيراً إلى توفر جميع المواد الخاصة بعلاج مرضى كورونا وفق البروتوكول المحدد، مؤكداً توفر مادة الأوكسجين ولا نقص فيها.

وشدد شروف على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية بارتداء الكمامة في الأماكن العامة وفي وسائل النقل، والحرص على التباعد المكاني وعدم المصافحة، وغسيل اليدين جيداً واستخدام المعقمات، إضافة لتغطية الأنف والفم عند السعال أو العطاس للحد من انتقال أي عدوى فيروسية، محذراً من التراخي في الوقاية خاصة في فصل الخريف واقتراب دخولنا فصل الشتاء، وعليه يجب مراقبة أي أعراض قد تظهر والتواصل مع الجهات الصحية ومراجعتها عند اللزوم.

من جهة ثانية، أكد شروف استمرار العمل ضمن حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا حتى السادس عشر من الشهر الجاري، وتستهدف جميع المواطنين فوق 18 عاماً، بشكل مجاني، لافتاً إلى الإقبال الكبير على التطعيم في اللاذقية منذ بداية الحملة في الخامس من الشهر الحالي وحتى تاريخه، ما يشير إلى وعي معظم المواطنين بضرورة التحصين ضد هذا الوباء.

وبيّن أن حملة التطعيم تتم عبر المراكز الصحية المتوزعة في مناطق المحافظة الأربع ومنها في مشفى الأطفال والتوليد في مدينة اللاذقية، ومركز السكنتوري، ومركز الرمل الشمالي، ومركز الدعتور، ومركز الشامية، والمركز الصحي الأول في مدينة جبلة، ومركز جبلة الإشرافي، ومركز عين الشرقية، ومركز القطيليبية، ومركز إشراف القرداحة، ومركز في الحفة، ومركز السامية، ومركز في حي العائدين، ومركز حرف المسيترة، ومركز سقوبين ومركز المشروع الثامن.

وحسب بيان وزارة الصحة فإن الحملة تستهدف جميع المواطنين فوق الـ18 عاماً في كل المحافظات، وتتم عبر التسجيل على المنصة الخاصة لتلقي التطعيم، ثم التوجه إلى المركز، من دون انتظار رسالة تحديد الموعد، إضافة إلى الأشخاص المسجلين ولم تصلهم الرسالة بعد.

ويتم تقديم اللقاح في المراكز المعتمدة أو الفرق الجوالة المزودة بمهمة رسمية من مديرية الصحة، مع وجود كادر صحي في كل مركز لتقييم الحالة الصحية لكل شخص قبل إعطائه اللقاح.

وحددت الصحة الحالات التي تمنع من التطعيم، وهي الحوامل والمرضعات، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، وكل من تحسس من جرعة لقاح سابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن