الأولى

خبراء وسياسيون حمّلوا النظام التركي المسؤولية … منظمات إغاثية تحذّر من جفاف يهدّد الملايين في سورية والعراق

| وكالات

حذّرت منظمات إغاثية من أن الجفاف غير المسبوق في سورية والعراق قد يؤدي إلى انهيار النظام الغذائي لملايين السكان بشكل كامل.
ووفق التقرير الذي نشره موقع هيئة الإذاعة العامة الدولية الأميركية، فقد انخفض منسوب المياه في نهري دجلة والفرات إلى مستويات قياسية، ما تسبب في تعطيل مرافق الطاقة الكهرومائية وتركيز التلوث إلى مستويات جعلت المياه غير صالحة للشرب، بينما تقدر منظمات إنسانية أن 12 مليون شخص قد تضرروا بسبب ذلك، مؤكدة أن هذه الأزمة قد تقلب التوازن في النظام الغذائي وسبل العيش للمنطقة بأكملها.
وذكر التقرير، أن الجفاف هذا العام هو الأسوأ منذ 70 عاماً في سورية، وثاني أسوأ جفاف في العراق منذ 40 عاماً، وأكدت رئيسة لجنة مناصرة الشرق الأوسط في المجلس النرويجي للاجئين، سماح حديد، وفق التقرير، أن المزارعين والعائلات المتضررة من نقص المياه في مدينة أربيل العراقية، ينفقون الكثير من الأموال على مياه الشرب والآن يخطّطون فقط لمغادرة تلك المناطق والتخلي عن أراضيهم لأنهم ببساطة لا يستطيعون العيش عليها بعد الآن.
ووفق تقرير موقع هيئة الإذاعة العامة الدولية الأميركية، يلقي خبراء وسياسيون باللوم على النظام التركي الذي بنى العديد من السدود قرب منابع نهري دجلة والفرات، مطالبين تركيا بأن تسمح بتدفق أكبر من مياه النهرين لأن حياة الملايين في سورية والعراق تعتمد على ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن