عربي ودولي

الصين تتأهب لمساعدة أفغانستان على وجه السرعة .. الشرطة الأفغانية تنتشر بمحيط مطار كابل.. وطالبان تتيح دراسة الفتيات جامعياً بعيداً عن الذكور

| وكالات

أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن بلاده قررت على وجه السرعة تزويد أفغانستان بالأغذية والسلع الشتوية واللقاحات والأدوية بمبلغ يصل إلى نحو 200 مليون يوان (نحو 30.9 مليون دولار).
يأتي ذلك على حين، عادت الشرطة الأفغانية إلى الانتشار عند نقاط التفتيش في محيط مطار كابل، إلى جانب قوات تابعة لحركة طالبان، في حين أعلنت الحركة عن سياسة التعليم الجامعي الجديدة، التي ستسمح فيها للفتيات بالدراسة في الجامعة، ولكن في فصول دراسية تفصل بين الجنسين.
ونقل موقع وزارة الخارجية الصينية عن الوزير وانغ يي، قوله: «وفقاً لاحتياجات الشعب الأفغاني، قررت الصين توفير الغذاء والسلع الشتوية واللقاحات والأدوية على وجه السرعة بإجمالي 200 مليون يوان».
وأشار وزير الخارجية الصيني إلى أنه بعد الاستقرار في أفغانستان، الصين مستعدة للمساعدة لتنفيذ المشاريع التي ستساعد على تحسين الظروف المعيشية للشعب، كما أن بكين مستعدة لدعم إعادة الإعمار السلمي والتنمية الاقتصادية لأفغانستان إلى الأفضل».
في السياق، أعادت الشرطة الأفغانية الانتشار عند نقاط التفتيش في محيط مطار كابل، إلى جانب قوات تابعة لحركة طالبان، وذلك للمرة الأولى منذ سيطرة الحركة على البلاد.
وانسحبت الشرطة الأفغانية من مواقعها عندما اجتاحت طالبان كابل الشهر الماضي وأطاحت بالحكومة، لكن عنصرين في الجهاز الأمني قالا إنهما عادا إلى العمل، بعد تلقي اتصالات من قادة في طالبان، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
وذكرت الوكالة أنه تمت رؤية عناصر من شرطة الحدود منتشرين في عدة نقاط تفتيش خارج المباني الرئيسية للمطار، أمس الأحد، بما في ذلك صالة الرحلات الداخلية.
وتقول حركة طالبان: إنها منحت عفواً عاماً لكل من عمل في الحكومة السابقة، بما في ذلك الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى.
ويشير مسؤولون في الحركة إلى أنهم يريدون دمج القوى الأخرى، لكنهم لم يوضحوا كيف سيحدث ذلك أو كيف سيتعاملون مع جهاز أمني قوامه نحو 600 ألف عنصر.
إلى ذلك، أعلنت حركة طالبان، عن سياسة التعليم الجامعي الجديدة، التي ستسمح فيها للفتيات بالدراسة في الجامعة، ولكن في فصول دراسية تفصل بين الجنسين.
ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية، عن وزير التعليم العالي في حكومة حركة طالبان الجديدة، عبد الباقي حقاني، قوله إنه بإمكان النساء في أفغانستان مواصلة الدراسة في الجامعات، بما في ذلك على مستوى الدراسات العليا، لكن سيتم الفصل بين الجنسين في الفصول الدراسية.
وأشارت طالبان بعد استيلائها على السلطة، إلى أنها قد تغيرت، بما في ذلك في مواقفها تجاه النساء، ومع ذلك، فقد استخدمت العنف في الأيام الأخيرة ضد المتظاهرات المطالبات بالمساواة في الحقوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن