عربي ودولي

مينسك وصفت لقاءه مع بوتين بالمثمر جداً … لوكاشينكو: نخطط لاستيراد منظومات «إس 400» من روسيا

| وكالات

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده تتفاوض وتخطط لاستيراد أنظمة الدفاع الجوي «إس 400» من روسيا، على حين وصفت مينسك اللقاء الأخير الذي جمع لوكاشينكو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمثمر جداً.
وقال لوكاشينكو أمس للصحفيين: «نتفاوض ونخطط لاستيراد «إس 400»، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شرح له خلال محادثاتهما في موسكو عن منظومات «إس 500» الأكثر حداثة، والتي يمكن أن تستخدم الصواريخ الباليستية».
وحسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك»، قال لوكاشينكو: «المنظومات فعالة للغاية، اجتازت بالفعل الاختبارات، نحن نستعد لاستقبال الأسلحة».
ومنظومات الدفاع الجوي «إس 400» هي أنظمة صاروخية للدفاع الجوي، ذات مدى بعيد وقدرة فائقة على ملاحقة أهداف عدة في آن واحد، ومصممة لتدمير طائرات وصواريخ إستراتيجية وتكتيكية، صواريخ بالستية وأهداف تفوق سرعتها سرعة الصوت ووسائل أخرى معدة لهجوم جوي في ظروف الدفاع الكيميائي الإلكتروني وغيره.
ويصل مدى عمل المنظومة إلى 400 كيلومتر، وهي قادرة على تدمير أهداف على ارتفاعات تصل إلى 30 كيلومتراً، ودخلت خدمة القوات المسلحة الروسية عام 2007.
إلى ذلك، قال لوكاشينكو خلال حفل تكريم العسكريين المشاركين في التدريبات الروسية البيلاروسية «الغرب 2021»، أمس الأحد: إن مخاطر وتهديدات جديدة ظهرت على غرب دولة الاتحاد بين روسيا وبيلاروس.
وأضاف رئيس بيلاروس: «انتهت المرحلة الأولى من المناورات المشتركة «الغرب 2021»، وهي من أهم التدريبات للقوات المسلحة، والتي تجرى على خلفية العدوان الغربي الهجين المستمر ضد بيلاروس وروسيا».
وتابع لوكاشينكو القول: «نحن نشهد ظهور مخاطر وتحديات جديدة في غرب دولة الاتحاد، وكذلك تفاقم الوضع على حدود الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي».
وقال الرئيس البيلاروسي: إن هذه التدريبات، «أكدت بوضوح الاستعداد العالي للجيشين الروسي والبيلاروسي وكذلك شعب بيلاروس لتنفيذ تدابير مشتركة لضمان سيادتها واستقلالها».
وتابع لوكاشينكو: «لقد اقتنعنا مرة أخرى بكفاءة نظام الدفاع الإقليمي الذي تم تشكيله. ولا يجوز لأحد أن يشك أن أبناء بيلاروس وكازاخستان وروسيا، ومواطني الدول الأخرى الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي – على استعداد لبذل كل الجهود للحفاظ على الأمن والسلام الإقليميين في بلادنا».
وتُجرى التدريبات الإستراتيجية للقوات المسلحة لروسيا وبيلاروسيا كل عامين، في الفترة من 10 إلى 16 أيلول، في تسعة نطاقات تدريب في روسيا وبحر البلطيق، وكذلك في خمس ساحات تدريب تابعة للقوات المسلحة في بيلاروسيا.
على خط موازٍ، قالت السكرتيرة الصحفية للرئيس البيلاروسي ناتاليا إيسمونت، إن اللقاء بين رئيس بلادها ألكسندر لوكاشينكو ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، كان كما هو متوقع، مثمراً جداً.
وأضافت إيسمونت: «بالطبع، كان لدى الجميع فهم أن هذا الاجتماع سيكون، كما وصفه الرئيس بالاختراق. كان فعلاً مثمراً للغاية».
والتقى الرئيسان الأسبوع الماضي، في العاصمة الروسية موسكو، واتفقا على برنامج تكاملي للدولة الاتحادية بين روسيا وبيلاروس، وأعلنا أن البلدين سيوقعان وثيقة توحيد سوقي الغاز بينهما.
وأشار بوتين عقب اللقاء، إلى أن الجانبين تمكنا خلال المباحثات من التوصل إلى اتفاقات بشأن تنفيذ سياسة اقتصادية مشتركة عامة، وتكامل أنظمة الدفع، وتعميق التعاون في أمن المعلومات، والجمارك، والضرائب، والطاقة، وغيرها من المجالات.
بدوره، أكد لوكاشينكو أن التكامل بين بيلاروس وروسيا يعود بالنفع على الطرفين ويهدف لزيادة رفاهية شعبيهما واصفاً اعتماد برامج دولة الاتحاد بأنه إنجاز مهم، لافتاً إلى أن روسيا وبيلاروس ستعززان التعاون المشترك في التصدي للتهديدات العسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن