سورية

المحافظة واصلت إعادة الخدمات الأساسية … «الوطن» داخل «درعا البلد» وترصد إعادة الأمن والاستقرار للحي

| درعا - عمار بدوي

دخلت «الوطن»، أمس، «درعا البلد» بعد دخول الجيش العربي السوري والقوى الأمنية إليه، ورصدت حالة الارتياح التي تسود أوساط الأهالي بعد إعادة الأمن والاستقرار للحي، في حين تواصل محافظة درعا إعادة الخدمات الأساسية للحي وفتح الطرقات.
وفي وسط الحي حيث يخيّم الهدوء التام عليه، قال أحد المواطنين لـ«الوطن» وهو يسير في الطريق: إن«أكثر ما يهمنا الأمن والأمان، وأن تعمل الأهالي، وأن يتم تقديم خدمات للمنطقة»، لافتا إلى أنه بات هناك أمن وأمان في «درعا البلد» منذ دخول الجيش العربي السوري والقوى الأمنية إلى المنطقة.
مواطن آخر بدوره قال لـ«الوطن» من داخل سيارته: «نريد إعادة الخدمات بشكل كامل وإعادة الحياة الطبيعية كي تعود الناس وتبني من جديد منازلها»، وأضاف: «لا أعتقد أن هناك أحداً لا يريد استقرار الوضع».
رئيس قسم شرطة المنشية في «درعا البلد» العميد محمد يوسف شيخ أحمد، أوضح في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنه وبعد دخول الجيش العربي السوري والقوى الأمنية إلى الحي دخل قائد الشرطة في المحافظة وتم رفع علم الجمهورية العربية السورية وباشرنا العمل، لافتاً إلى أن التعامل كان «ودياً وكأننا موجودون في منتصف الشام لناحية الألفة والاستقبال والفرح».
وذكر شيخ أحمد، أن هناك توجيهات من قائد شرطة المحافظة لإعادة العمل في مخفر حي «طريق السد» وخدمة المواطنين من أجل أن نكون قريبين منهم ونقدم لهم الخدمات.
ولفت شيخ أحمد إلى أن عملية تسويات الأوضاع تتواصل «وقد وصل عدد من تمت تسوية أوضاعهم ما بين 2500 – 3000»، وأضاف: «الأهل أهلنا وإن شاء اللـه كلهم سيرجعون إلى حضن الوطن ولن ندع أي جهة خارجية تقترب منهم وهذه هي توجيهات رئيسنا بأن هذا المواطن مواطننا وعلينا قدر المستطاع أن نقوم باستيعابه».
من جهتها، أكدت مصادر مسؤولة في مدينة درعا لـ«الوطن»، أن الوضع العام في «درعا البلد» «جيد» وتنفيذ بنود التسوية التي طرحتها الدولة يتواصل من دون أي معوقات.
وأشارت إلى الزيارة التي قام بها محافظ درعا، مروان شربك، برفقة معظم مديري دوائر الخدمات إلى حي «درعا البلد» أول من أمس واللقاء الذي عقده مع ممثلين عن الأهالي وجرى خلال الاستماع إلى احتياجاتهم من خدمات عامة كالمياه والكهرباء والاتصالات وغيرها، حيث «وعد المحافظ الأهالي خيراً».
وأوضحت المصادر، أنه جرى خلال الزيارة تقييم وضع البنية التحتية من أجل إعادة تأهيلها وإعادة الخدمات للحي.
ولفتت إلى أنه بالترافق مع الزيارة دخلت الآليات ومعدات الخدمات الفنية والبلدية، حيث باشرت دوائر الخدمات في اليوم نفسه العمل على إعادة الخدمات وإزالة الركام من الطرقات وتنظيف الحي.
وأضافت: ورشات الكهرباء بدأت مباشرة بإصلاح الشبكة والخطوط المقطوعة، وكذلك ورشات مياه الشرب والاتصالات أيضاً بدأت بإصلاح الشبكات.
وأكدت المصادر، أن دوائر الخدمات تواصل العمل من أجل إتمام إعادة كل الخدمات الأساسية إلى الحي بأقرب وقت ممكن.
وتم في اليومين الماضيين إعادة مخبزي «البلد» و«تشرين» الاحتياطيين للعمل بكامل طاقتهما الإنتاجية، في حين عادت المدارس للعمل وكل النازحين من «درعا البلد» عادوا إلى منازلهم.
ودخلت وحدات من الجيش العربي السوري والقوى الأمنية الأربعاء الماضي إلى «درعا البلد» وتم رفع علم الجمهورية العربية السورية فيه وذلك تنفيذاً لبنود التسوية التي طرحتها الدولة بهدف إعادة الأمن والاستقرار إلى جميع أرجاء المحافظة وفرض كامل سيادتها فيها، وقد قامت وحدات الجيش والقوى الأمنية بتثبيت نقاط لها في الحي.
وتتضمن بنود التسوية التي طرحتها الدولة في إطار حرصها على الحل السلمي، جمع كل السلاح الموجود لدى المسلحين وتسوية أوضاع المسلحين والمطلوبين الراغبين وخروج الرافضين وتسليم متزعمي المسلحين سلاحهم الخفيف والمتوسط والثقيل ودخول الجيش العربي السوري إلى المناطق كافة التي ينتشر فيها مسلحون والتفتيش عن السلاح والذخيرة وعودة مؤسسات الدولة إلى كل المناطق ورفع علم الجمهورية العربية السورية فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن