عربي ودولي

إنتاج 20 مليون جرعة من لقاح «فخرا» الإيراني حتى الربيع المقبل … «سبوتنيك-لايت» يؤكد فعاليته بين المسنين في الأرجنتين

| وكالات

على حين بدأت المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية للقاح «فخرا» الإيراني، أفاد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بأن لقاح «سبوتنيك لايت» الروسي أظهر فعالية عالية ضد فيروس كورونا بين المسنين في الأرجنتين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عاماً.
وأعلن وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني أنه سيتم تسليم 20 مليون جرعة من لقاح «فخرا» المضاد لكورونا إلى وزارة الصحة بحلول الربيع القادم.
وفي مراسم بدء المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية للقاح «فخرا» التي أقيمت أمس الإثنين، قال العميد آشتياني: تنفذ القوات المسلحة ووزارة الدفاع أنشطتها بما يتماشى مع مهامهما المتأصلة في التعامل مع التهديدات، ولاسيما تطوير الصحة الدفاعية والدفاع البيولوجي التي تهدد بالتأكيد البلدان في المستقبل.
وتطرق إلى إجراءات وزارة الدفاع بعد تفشي فيروس كورونا، وقال: بدأنا نشاطنا في إنتاج اللقاحات عام 2019 بتوجيه من الشهيد محسن فخري زادة وزملائه في منظمة أبحاث الدفاع الجديدة «سبند»، وبعون اللـه تعالى، نجحت هذه المجموعة في إنتاج لقاح «فخرا» الإيراني.
وأضاف وزير الدفاع: في المرحلة الأولى تمكنا من إنتاج مليون جرعة من اللقاح شهرياً وسيتم وضعها تحت تصرف وزارة الصحة، وفي الشهر المقبل مع إطلاق خط إنتاج جديد، سنزيد الإنتاج إلى 5 ملايين جرعة شهريًا، وبحلول نهاية آذار 2022 سنسلم 20 مليون جرعة لقاح لوزارة الصحة.
واختتم العميد آشتياني قائلاً: هذه الإجراءات هي بالتأكيد نوع من التدريبات للقوات المسلحة في مكافحة الفيروسات التي قد تهدد بلادنا في المستقبل.
من جانبه، أكد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني بهرام عبد اللهي، أن لقاح «فخرا» المحلي الصنع من اللقاحات الفعالة والعالية الجودة المضادة لكورونا.
وحسبما ذكرت وكالة «فارس»، أضاف عبد اللهي، أمس الإثنين: إنه من دواعي الفخر والاعتزاز أن قائد الثورة الإسلامية استخدم اللقاح الإيراني.
وبدأت المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية للقاح «فخرا» الإيراني صباح أمس بحضور وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي بهرام عبد اللهي، ووزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة العميد محمد رضا آشتياني في مؤسسة الصناعات الدفاعية، حيث تلقى اللقاح في هذه المراسم الدكتور «رضا اللـه ورن» رئيس الطبابة العسكرية في وزارة الدفاع، ومن المقرر أن يبلغ عدد المتطوعين للتطعيم بلقاح «فخرا» في مرحلته الثالثة 40 ألف شخص.
وسيحصل لقاح «فخرا» بعد هذه المرحلة إجازة الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الإيرانية وينضم إلى سلة اللقاحات المستخدمة في البلاد.
وبدأت المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية للقاح «فخرا» الذي تتولى وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية تصنيعه في آذار 2021 بتطعيم 135 شخصاً من بينهم نجل العالم في المجال النووي والدفاعي الشهيد محسن فخري زادة بحضور وزيري الدفاع والصحة، وفي المرحلة الثانية، التي جرت في حزيران الماضي تم تطعيم اللقاح لـ 500 مواطن.
على خط مواز، أفاد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بأن لقاح «سبوتنيك لايت» الروسي أظهر فعاليته بنسبة ما بين 78.6-83.7 بالمئة ضد فيروس كورونا بين المسنين في الأرجنتين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عاماً.
وقال الصندوق: «تم نشر نتائج البحث حول فعالية لقاح «سبوتنيك لايت» بين المسنين في الأرجنتين في مجلة «EClinicalMedicine» وتدل نتائج هذا البحث على أن لقاح «سبوتنيك لايت» أظهر فعاليته بنسبة ما بين 78.6 و83.7 بالمئة ضد فيروس كورونا بين المسنين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عاماً والذين يدخلون مجموعة الخطر المتزايد للإصابة».
وأشار البحث إلى أن لقاح «سبوتنيك لايت» أظهر أعلى فعالية ضد فيروس كورونا بين المسنين مقارنة مع اللقاحات المتكونة من الجرعتين.
كما أكد اللقاح فعاليته ضد الأحوال الصعبة للمرض بنسبة ما بين 82.1 و87.6 بالمئة. وتعتمد هذه الإحصائيات على بحث المعلومات حول 40 ألف شخص، التي حصلت عليها وزارة الصحة لولاية بوينس آيرس.
وأضاف الصندوق الروسي إن مؤلفي البحث المنشور هم 15 خبيراً من وزارة الصحة في ولاية بوينس آيرس وكذلك كلية العلوم الطبية لجامعة «لا بلاتا» الوطنية وقسم علم المناعة بمستشفى الأخت ماريا ليودوفيكا للأطفال ومعهد الحوسبة لجامعة بوينس آيرس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن