شؤون محلية

بدء توزيع المازوت على المزارعين … حماة: بطاقات بنزين للدراجات النارية المرخصة وغير المرخصة!!

| حماة- محمد أحمد خبازي

حصلت محافظة حماة على الموافقة بقطع ومنح البطاقة الذكية للدراجات النارية النظامية وغير النظامية للتزود بمادة البنزين بسعر 750 ليرة من محطات الوقود.
وطالب عدد من مالكيها عبر «الوطن»، بضرورة الإسراع بإصدار تلك البطاقات، لتخفيف الأعباء المادية عنهم، وأوضح العديد منهم أنهم يشترون لتر البنزين حالياً مابين 4-5 آلاف ليرة، ليتسنى لهم قضاء شؤونهم وإنجاز أعمالهم، وهو ما يكبدهم نفقات إضافية وأعباء مادية كبيرة.
وبيَّنَ عدد من المزارعين أنهم يدفعون أسبوعياً ما قيمته 30-35 ألف ليرة قيمة بنزين فقط، كي يتمكنوا من الوصول إلى أراضيهم الزراعية، وإذا ما حصلوا على بطاقات لدراجاتهم النارية، وعلى البنزين بالسعر النظامي، فسيوفرون أكثر من 27 ألف ليرة، كانت تذهب لباعة البنزين وتجاره في السوق السوداء!
وترددت أصداء هذا القرار الإيجابية، في بقية مدن محافظة حماة ومناطقها، التي يستخدم عدد كبير من المواطنين فيها الدراجات النارية، في تنقلاتهم وتحركاتهم. وطالبوا بالإسراع بمنحهم تلك البطاقات، وخصوصاً أنهم سجلوا دراجاتهم لدى مجالس المدن والبلدان، وحصلوا منها على «بلاكات» مؤقتة وخاصة لغير النظامية منها.
وبيَّنَ عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بمحافظة حماة ثائر سلهب لـ«الوطن»، أن البطاقات الالكترونية ستمنح لكل أصحاب الدراجات النارية النظامية وغير النظامية، أي المسجلة بدوائر النقل وغير المسجلة، وحسب ما يرد للمحافظة من الوحدات الإدارية قوائم اسمية لمالكي الدراجات، والتي أعدتها – وتعدها- لجان مشكلة بكل منطقة لهذا الغرض.
وأوضح أن المحافظة تنسق مع شركة «محروقات» للبدء بإصدار البطاقات في أسرع وقت. ولفت إلى أن ذلك سيخفف الأعباء المادية على مالكي الدراجات النارية، من فلاحين وحرفيين، والقضاء على السوق السوداء وتوفير البنزين لهم وفق مخصصات محددة.
وبيَّنَ سلهب أنه سيتم تخصيص الحرفيين أيضاً بالغاز الصناعي، وحسب الشهادة الحرفية مؤقتاً، بالنسبة لغير المرخصين إدارياً، ريثما يحصلون على الترخيص اللازم. ولفت إلى أن المحافظة بدأت منذ يومين بتوزيع المازوت الزراعي، للفلاحين بمجال مديريتي زراعة حماة والغاب، لري الحقول المزروعة بالتبغ والمحاصيل الصيفية.
وأما فيما يتعلق بمازوت التدفئة، فكشف سلهب أن توزيعه سيتضاعف بعد منتصف الشهر الجاري، علماً أن توزيعه عبر صهاريج المحطات لم يتوقف بكل المدن والمناطق. ولفت إلى أن مخصصات المحافظة من البنزين مابين 20 – 25 طلباً باليوم ، ومن المازوت مابين 18 – 20 طلباً، وتوزع على المناطق بموجب برنامج إلكتروني وحسب الكثافة السكانية، وعدد البطاقات بكل منطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن