عربي ودولي

كوبا تبدأ بإعطاء اللقاحات للأطفال حتى سن الثانية … تحديد 22 أيلول الجاري موعداً للقمة العالمية لمكافحة كورونا

| وكالات

على حين تبدأ كوبا هذا الأسبوع بتلقيح الأطفال الذين تصل أعمارهم حتى سن الثانية ضد فيروس كورونا، تواصل الصين جهودها للحد من انتشار الفيروس ومتحوره دلتا، فيما تعتزم الولايات المتحدة عقد قمة عالمية لمكافحة جائحة كوفيد-19.
وأفادت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية بأن الولايات المتحدة تعتزم عقد قمة عالمية لمكافحة جائحة كوفيد-19 بتاريخ 22 أيلول الجاري.
ودعت الإدارة الأميركية إلى عقد القمة في بيان نقلته الصحيفة، جاء فيه: «خلال القمة المرتقبة سيدعو الرئيس جو بايدن رؤساء الدول، الحكومات والمنظمات الدولية، رواد الأعمال والمنظمات الإنسانية والمنظمات غير الحكومية للتوحد من أجل إنهاء جائحة فيروس كورونا».
وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أميركية بأن بايدن يعتزم عقد قمة عالمية لمكافحة كوفيد-19 في أقرب وقت، وقد تجري الفعالية في نهاية أيلول، ومن المرجح عقد القمة عبر تقنية الفيديو كونفرنس.
وحسب مصادر مطلعة، أشارت إليهم صحيفة «بوليتيكو»، من المخطط تكريس القمة لتدابير الاستجابة ضد جائحة كوفيد-19، وأيضاً للجهود العالمية في التطعيم ضد فيروس كورونا.
وتحتل الولايات المتحدة المركز الأول عالمياً من ناحية الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، حيث سجلت إجمالي إصابات بلغ أكثر من 41 مليون إصابة، إضافة إلى ما يقارب الـ671 ألف وفاة نتيجة المرض.
على خط مواز، تبدأ كوبا هذا الأسبوع بتلقيح الأطفال الذين تصل أعمارهم حتى سن الثانية ضد فيروس كورونا، ما يجعلها الدولة الوحيدة حتى الآن التي تقوم بتطعيم الأطفال الصغار.
ووافق المسؤول عن تنظيم الصحة في كوبا، مركز مراقبة الأدوية والأجهزة الطبية، على تطعيم الأطفال في بداية شهر أيلول، بعد أن بدأت في الأسبوع الماضي بتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً.
وقال مسؤولون كوبيون إن التجارب السريرية على البالغين، وإلى حد محدود على الأطفال، أظهرت أن هذا المزيج فعال بنسبة تزيد عن 90 بالمئة في الحماية من فيروس كورونا.
هذا وترتفع حالات الإصابة بفيروس كورونا في كوبا حيث ينتشر متغير «دلتا» بسرعة. وقد أبلغت كوبا مؤخراً عن معدل 70 إصابة جديدة في اليوم لكل 100 ألف شخص، وهي أحد من أعلى المعدلات في نصف الكرة الغربي.
وحتى الآن، تلقى 56 بالمئة من سكان كوبا جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم 37 بالمئة بشكل كامل. وتهدف وزارة الصحة في البلاد إلى تطعيم أكثر من 90 في المئة من السكان بحلول كانون الأول المقبل.
في السياق، أغلقت السلطات في مدن جنوب الصين المدارس وأمرت بإجراء فحوص لملايين الأشخاص أمس الثلاثاء، في مسعى حثيث لوقف تفش جديد لكوفيد-19، أثار مخاوف من انتشار العدوى بين التلاميذ غير الملقحين.
وأمرت مدينة بوتيان، البالغ عدد سكانها 3.2 ملايين نسمة والواقعة في مقاطعة فوجيان الساحلية، بإجراء فحوص لجميع المواطنين، بعد تسجيل إصابات بالمتحور دلتا، نسبت إلى شخص عائد من سنغافورة تفشت في أنحاء المقاطعة لتطول أكثر من مئة شخص.
وتشهد الصين حالياً انتشاراً للمتحور دلتا شديد العدوى، بعد القضاء على أول موجة من الفيروس العام الماضي.
والبؤرة في فوجيان هي الأكبر منذ أسابيع وتأتي بعد إعلان السلطات الصينية السيطرة على تفش للوباء ناجم عن المتحور دلتا، ما يمثل اختباراً لمساعي الصين الهادفة للتوصل إلى «صفر إصابات».
وقالت السلطات الصينية إن الشخص الذي يعتقد أنه نقل العدوى، رجل عاد مؤخراً من سنغافورة وبدت عليه عوارض بعد استكماله حجراً صحياً مدته 14 يوماً، علماً بأن نتيجة الفحص الأول للكشف عن الفيروس، جاءت سلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن