عربي ودولي

المراكز مفتوحة أمام المراقبين الدوليين خلال انتخابات الدوما … موسكو: ننتظر رد واشنطن بشأن التدخل في الشؤون الروسية

| وكالات

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، أن روسيا تنتظر رداً من الولايات المتحدة بشأن ما يحدث من تدخل في الشؤون الروسية، على حين أعلنت السلطات الروسية أن مراكز المراقبة العامة لانتخابات الدوما ستكون مفتوحة للمراقبين الدوليين طوال أيام التصويت الثلاثة.
وحسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك»، قال لافروف للصحفيين: لقد أعطينا المعلومات للسفير الأميركي، أخذ هذه الوثيقة على أنها معلومات وعد بالتحقق منها، وقال إنه ليس لديهم دليل على أن شخصاً ما ينتهك القانون الروسي، إنها معلومات خطيرة، هذا كل ما في الأمر، ننتظر ردّا من الزملاء الأميركيين.
وقال لافروف: إن وقائع التدخل الأميركي في الشأن الروسي تتعلق برفض عدد من المنصات الأجنبية إزالة المحتوى المحظور، مضيفاً: «لن أخوض في التفاصيل حول هذه الحقائق، تتعلق الحقائق برفض عدد من منصات الإنترنت الغربية إزالة المحتوى المحظور، بشكل عام، سأقول ذلك، تم نقل حقائق محددة إلى السفير الأميركي».
واستدعت وزارة الخارجية الروسية السفير الأميركي في موسكو، في وقت سابق، على خلفية التدخل في الشؤون الروسية، وتحديداً في الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها نهاية هذا الأسبوع.
في السياق، أعلنت السلطات الروسية أن مراكز المراقبة العامة لانتخابات الدوما ستكون مفتوحة للمراقبين الدوليين طوال أيام التصويت الثلاثة.
وقالت سكرتيرة غرفة الشؤون المدنية لروسيا الاتحادية ليديا ميخيفا، للصحفيين أمس الأربعاء، «مراكز المراقبة العامة مفتوحة كذلك للمراقبين الدوليين، ولا شك في ذلك».
من جانبه، قال رئيس المجلس التنسيقي للرقابة العامة على التصويت في غرفة الشؤون المدنية لروسيا الاتحادية، ماكسيم غريغورييف، إن هذه المراكز ستعمل طوال الأيام الثلاثة.
مضيفاً: «بما في ذلك هنا في الغرفة العامة، يعمل مركز الوضع العام، وبالطبع، سيتم تزويد المراقبين الدوليين الذين يتمتعون بهذه الحالة، بالوصول الكامل إلى مراكزنا، حيث سيتم تنفيذ المراقبة بالفيديو».
بدورها، قالت رئيسة اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا الاتحادية، إيلا بامفيلوفا، إنه تم إنشاء نظام كامل للمراقبة بالفيديو في روسيا من أجل مسار التصويت في انتخابات مجلس الدوما.
ويتم انتخاب مجلس الدوما لمدة خمس سنوات في ظل نظام انتخابي مختلط: حيث يتم انتخاب 225 نائباً من القوائم الحزبية، و225 نائباً آخر، من دوائر انتخابية ذات ولاية واحدة، في جولة واحدة.
ويشارك 14 حزباً روسياً في الانتخابات البرلمانية الروسية المقرر عقدها في الفترة من 17 إلى 19 أيلول الجاري، مع أرجحية كبيرة بحصول الأحزاب البرلمانية الكبرى المعروفة مثل: حزب روسيا الموحدة، الحزب الشيوعي الروسي، الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، حزب روسيا العادلة، على معظم المقاعد من دون أي خروقات تذكر.
في سياق آخر، ألقى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي القبض على إرهابيين اثنين قاما بعمليات تجنيد لمصلحة منظمة «كتيبة التوحيد والجهاد» الإرهابية في سيبيريا.
ونقل موقع «روسيا اليوم»، عن بيان للمكتب الصحفي لجهاز الأمن قوله: «تمكن رجال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في إقليم كراسنويارسك من اكتشاف وتحديد شخصين من مواطني إحدى جمهوريات منطقة آسيا الوسطى حاولا في عاصمة الإقليم نشر أيديولوجية متطرفة وإرهابية حيث نشطا في مجال تجنيد سكان المنطقة للمشاركة في نشاطات تخريبية مدمرة».
ولفت البيان إلى أنه تم فتح قضية جنائية بحق الإرهابيين بينما يقوم جهاز الأمن الفيدرالي بإجراء تحقيق معهما.
ويواصل الأمن الروسي عملياته لملاحقة وتوقيف الخلايا الإرهابية حيث أعلن في الـ10 من الشهر الجاري القضاء على إرهابيين اثنين في منطقة بويانسك بجمهورية داغستان خلال عملية لمكافحة الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن