رياضة

الكوادر التشرينية متفائلة قبل الديربي والاستعداد عال العال … مواجهة نارية تنتظر حطين والمكيس أعد العدّة

| اللاذقية - محسن عمران

يشهد استاد الباسل عند الرابعة من عصر الغد مباراة أقل ما يقال عنها بأنها من العيار الثقيل تجمع قطبي المحافظة حطين وتشرين في ديربي شهير يعتبر واحداً من أهم الديربيات العربية حيث لا مكان فيه للفوارق الفنية أو للموقع على سلم الترتيب والفائز هو بطل لبطولة ذات نكهة خاصة تحمل معاني بطعم لا يعرفه إلا من عاش هذا الديربي عبر عشرات السنين وكان وما يزال يهوى أحد الفريقين.

ولن تؤثر النتيجتان المتعثرتان للحيتان والبحارة في مباراتهما الأخيرة في المرحلة الماضية أمام جبلة بالنسبة لحطين والتي خسرها بهدف أو لتشرين أمام الشرطة التي تعادل بها على جمالية أو أهمية هذا اللقاء الذي بدأ الحديث عنه منذ مساء الجمعة الماضية ولن ينتهي حتى موعد ديربي الإياب حيث سيكون لفائز الذهاب الكلمة الأقوى والأعلى حتى ذلك الوقت.

الشمالي: أعددنا العدة لكل شيء وثقتنا كبيرة بجمهورنا

قبل الحديث عن آراء بعض الكوادر التشرينية سألنا رئيسة اللجنة التنفيذية باللاذقية الآنسة رشا الشمالي عن الاستعدادات التي اتخذتها اللجنة للقاء المنتظر فأكدت أنه تم اتخاذ كل الأمور المتعلقة بوصول المباراة إلى بر الأمان بالاتفاق مع جميع الجهات المعنية في المحافظة ولن يُسمح لأي كان بتعكير أو الإساءة لسير اللقاء سواء في أرض الملعب أم المدرجات أم خارجها.

وأشارت الشمالي أنه لم يحدث منذ سنوات طويلة أي مشاكل في مباراة الفريقين وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على كمية الوعي الكبيرة الموجودة عند الجمهورين وكوادرهما ولن يكون هذا اللقاء بكل ما فيه من جماليات إلا استمراراً للقاءات السابقة.

السقور: الفوز ولاشيء سواه

عضو مجلس إدارة تشرين رامي سقور قال: إن الفوز وحده هو الهدف الذي حدده جميع التشرينيين ويعملون لأجله ولا مجال لإهدار أي نقطة لأن أي تعثر سيبعد الفريق ولو مؤقتاً عن مركز الصدارة وهو أمر لايليق بنادي تشرين ولا يقبل به أحد، دون التقليل من شأن الجار حطين وأهمية وحساسية المباراة.

وأضاف: بعد انتهاء مباراة الفريق مع الشرطة والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف اتفق الجميع على نسيان المباراة وما حدث فيها مع الاستفادة من أخطائها حتى لا تتكرر في مباراة حطين أو المباريات القادمة وتم تأمين كل ما يحتاجه الفريق لتحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث.

الجبان متفائل

مدرب تشرين طارق جبان الذي أبدى غضبه لنا في تصريح سابق عن التعادل مع الشرطة ولاحظنا وقتها الحزن لديه وأكد أنه متفائل بلاعبيه ولديه الثقة الكاملة بهم على تحقيق الفوز، وقال بأنه طلب من لاعبيه طي صفحة المراحل الثلاث السابقة وكان العمل خلال الأيام الماضية على عدة جهات بالتعاون مع الإدارة فيما يخص بعض الأمور، أما الأمور الفنية والتكتيكية فقد وضع مع جهازه الفني خطة لها حتى يوم المباراة للوصول باللاعبين لأفضل حالة ذهنية وبدنية وفنية.

وأضاف الجبان بأن جميع اللاعبين في حالة جيدة والجميع متحمس للمشاركة في المباراة ولن يلعب فيها إلا الأفضل من جميع النواحي وتمنى أن تصل إلى بر الأمان وأن يتمتع الجميع بالأخلاق العالية وأبدى احترامه الكبير لفريق حطين واعتبره من الفرق الجيدة التي تلعب كرة جميلة.

الموسى: تشرين يمرض ولايموت

إداري تشرين أحمد موسى أكد أن ما حدث في مباراة الشرطة كان كبوة جواد لا أكثر وأن تشرين يمرض ولا يموت ومباراة حطين ستؤكد ذلك رغم صعوبتها وحساسيتها حيث لا مكان لأي فوارق فيها سوى الخبرة التي يمتلكها تشرين بشكل أكبر، وتمنى أن تسيطر الأخلاق الرياضية في أرض الملعب وعلى المدرجات فالفريقان أبناء مدينة واحدة وهناك في المنزل الواحد أشقاء تختلف ميولهم بين تشرين وحطين وفي النهاية يجب أن يبارك الخاسر للفائز لأن الرياضة تقتضي ذلك.

الجمهور التشريني متفائل

وأبدت مجموعة من جمهور تشرين الذين التقتهم «الوطن» تفاؤلها بالفوز رغم صعوبة المباراة حيث قال كل من طارق غانم وكنان سعيد وعابد خنيسة إن تشرين هو الأفضل فنياً والأكثر خبرة لما يضمه من كوكبة كبيرة من اللاعبين تلعب في صفوف المنتخبات الوطنية وهم بجاهزية تامة لخوض اللقاء عكس جيرانهم الذي لم تكن تعاقداتهم بالشكل المطلوب أو المتوقع ولكنهم قادرون على إحداث مفاجأة إن تراخى نجوم جيرانهم ولم يعطوا المباراة حقها وتمنوا جميعاً أن تسود الأخلاق الرياضية في أرض الملعب والمدرجات وخارجها، وذات الأمر أكد عليه علي ميا وإسماعيل الشيخ وأمير خنيسة ومفيد اشمحل وآخرون.

ويحتل تشرين المركز الرابع على سلم الترتيب برصيد 5 نقاط، فيما يأتي حطين بالمركز الثامن بـ4 نقاط بعد ثلاث مراحل على انطلاق الدوري.

التاريخ يتكلم بالأصفر والأحمر

التقى الفريقان منذ موسم 90 -91 بـ46 مباراة، فاز تشرين بـ19 وحطين بـ10 وتعادلا بـ17 لقاء.

في موسم 90 – 91: ذهاباً فاز تشرين 1-0 سجله عبد القادر كردغلي وإياباً جدد تشرين فوزه أيضاً بنفس النتيجة (0 -1) سجله عبد اللـه مندو.

موسم 91 – 92: ذهاباً فاز تشرين (0- 3) سجلها نضال قضيماتي (2) وعبد اللـه مندو (1) واياباً تعادل الفريقان (1- 1) سجل لتشرين يوسف بيريش ولحطين سامر حج عمر.

موسم 92 – 93: ذهاباً تعادل الفريقان من دون أهداف وفاز حطين إياباً 4 -1 سجل لحطين جمال كاظم 2 وبشار حسن 1 وعمار عوض 1 وإياباً تعادل الفريقان (0-0).

موسم 93 – 94: ذهاباً فاز تشرين في حلب 2 -1 سجل لتشرين حازم حربا ومحمد عكارة ولحطين محمد طنب وتعادلا إياباً من دون أهداف.

موسم 94 – 95: ذهاباً فاز حطين 3 -0 سجلها سامر حج عمر (2) وبسام الفرخ (1) إياباً تعادل الفريقان من دون أهداف.

موسم 95 – 96: ذهاباً فاز حطين (2- 1) سجلها عمر كنفاني وخالد حكيم ولتشرين عبد اللـه مندو وإياباً تعادل الفريقان (1-1) سجل لحطين سليم جبلاوي ولتشرين شادي مرعي.

موسم 96 – 97: ذهاباً فاز تشرين (2 – 1) سجل لتشرين سالم بركة (2) ولحطين عمر كنفاني (1) إياباً فاز تشرين بنفس النتيجة (2 – 1) سجلها شادي مرعي وأحمد كردغلي لتشرين ولحطين عارف الآغا.

موسم 97 – 98: ذهاباً فاز حطين (3-1) سجلها سليم جبلاوي وعارف الآغا وزياد شعبو ولتشرين شادي مرعي، إياباً تعادل الفريقان (1-1) سجل لحطين عارف الآغا ولتشرين سالم بركة.

موسم 98 – 99: ذهاباً فاز تشرين (2- 0) سجلهما أمجد حاج عبدو وعادل جوني وإياباً فاز حطين (6 -1) سجل لحطين طلال شومان (2) عارف الآغا (2) وزياد شعبو (1) وجمال كاظم (1) ولتشرين علي الشيخ ديب.

موسم 1999 – 2000: ذهاباً فاز حطين (3 -1) عارف الآغا (2) وعلي طه (1) ولتشرين سالم بركة وإياباً تعادلا سلباً.

موسم 2000- 2001: ذهاباً تعادل الفريقان 2- 2 سجل لتشرين فادي مبيض وموسى الحايك وسجل لحطين زياد شعبو وسليم جبلاوي وإياباً تعادل الفريقان 1 – 1 سجل لتشرين احمد كردغلي ولحطين هشام عابدين.

موسم 2001- 2002: ذهاباً فاز تشرين (2-1) سجلهما محمد اليوسف وعبد اللـه مندو ولحطين زياد شعبو وإياباً تعادل الفريقان (1-1) سجل لتشرين عبد اللـه مندو ولحطين تشوبا.

موسم 2002 – 2003: لم يلتق الفريقان لهبوط تشرين للدرجة الثانية.

موسم 2003 – 2004: ذهاباً تعادل الفريقان (1-1) سجل لتشرين محمود مجيد ولحطين سليم جبلاوي وإياباً فاز تشرين (2 -0) سجلهما فؤاد المصري ومحمود مجيد.

موسم 2004 -2005: ذهاباً فاز حطين (2 -0) سجلهما سيد بيازيد(هدفين) وإياباً فاز تشرين (1-0) سجله عبد القادر باش بيوك.

موسم 2005- 2006: ذهاباً فاز تشرين (3-2) سجلها نديم صباغ وعلاء عبد الستار وعبد القادر باش بيوك لتشرين ولحطين جمعة عباس وهشام عابدين وإياباً فاز تشرين (2-0) سجلهما سامر نحلوس وموسى الحايك.

موسم 2006 – 2007: ذهاباً تعادل الفريقان(0-0) وإياباً فاز حطين بهدف سجله سيد بيازيد.

موسم 2007 – 2008: ذهاباً فاز تشرين (3-2) سجل لتشرين رامي لايقة وحسان ابراهيم وخالد الصالح، فيما سجل لحطين أركان مبيض وسيد بيازيد وإياباً تعادل الفريقان من دون أهداف.

موسم 2008 – 2009: ذهاباً تعادل الفريقان (0-0) إياباً فاز تشرين (1-0) سجله المحترف النيجيري إيفيه.

موسم 2017- 2016: ذهاباً وإياباً تعادل الفريقان بنفس النتيجة (0-0).

موسم 2017 – 2018: فاز تشرين ذهاباً (3-1) سجلها عبد الإله الحفيان ومحمود البحر وعمر ريحاوي من جزاء، فيما سجل لحطين محمد العقاد وفاز تشرين إياباً بهدف لمحمود البحر.

موسم 2018 – 2019: فاز تشرين ذهاباً بهدف سجله رامي لايقة وبنفس النتيجة إياباً سجله عبد الرحمن بركات.

موسم 2019-2020: تعادلا ذهاباً سلباً وإياباً فاز حطين بهدف لخالد كوجلي.

موسم 2020-2021: فاز تشرين ذهاباً بهدفين لعلاء دالي ومحمد مالطا وحطين إياباً بهدف لمارديك مردكيان.

مباراة صعبة

تنتظر حطين مباراة من العيار الثقيل في ديربي اللاذقية في وقت وزمان وحال لا تسر عشاق النادي، فحطين اليوم غير حطين الأمس سواء من حيث اللاعبين أم من حيث الواقع المادي، ومع هذا هناك تصميم من كل أفراد الأسرة الحطينية أو كما يطلق عليه «الشعب الحطيني» على تقديم عرض قوي رغم الفوارق التي بين الفريقين، حيث يدخل تشرين المباراة بفريق نال لقب الدوري مرتين متتاليتين ومعظم لاعبيه من أصحاب الخبرة، ومثلوا المنتخبات الوطنية بينما معظم لاعبي حطين من الشباب الذين يشاركون بالدوري للمرة الأولى ويفتقد معظمهم للخبرة، لكن الواقع ومباريات الفريقين السابقة عبر سنوات مضت ترفض اعتماد أي فوارق.

المكيس طوينا صفحة الخسارة الماضية

مدرب حطين عبد الناصر مكيس الذي سبق له تدريب تشرين وحقق معهم نتائج متميزة وابتعد وهو بقمة الترتيب حينها يدرك صعوبة المباراة لأنه عاصر ودرب معظم لاعبي البحارة وهو الأدرى والأعلم بما يمتلكه كل منهم من نقاط قوة وضعف وهذا قد يسهل عليه المهمة ببعض الأحيان، المكيس الذي لا يحب الحديث كثيراً يدرك تماماً ما يمتلكه فريقه الشاب بعناصره ولديه إلمام بالفوارق بين الطرفين لكنه ومنذ أن استلم تدريب حطين اعتبر نفسه أمام تحدٍّ من نوع خاص حيث يعاني النادي مصاعب مادية لعدم وجود راع وداعمين، إضافة لافتقاد الفريق للاعبي الخبرة باستثناء البعض، ومع هذا قبل التحدي ونجح بخلق توليفة مميزة لفريق جُل عناصره من الشباب الذين يعملون على تطوير أنفسهم ويلتزمون بتعليمات وخطط الجهاز الفني الذي يوظف قدرات كل منهم وفق المتاح للوصول إلى مبتغاه.

مكيس وعقب نهاية مباراة فريقه الأخيرة مع الجار جبلة بملعب البعث في جبلة أشاد بلاعبيه رغم الخسارة بهدف واعترف بتفوق جبلة من حيث الخبرة، لكنه أكد أن لاعبيه بما يمتلكون من إمكانيات كانوا أبطالاً بأرض الملعب ولم يقصروا وهو متفائل بتقديم مباراة جيدة أمام الجار تشرين رغم الفوارق التي تم ذكرها ورغم قصر الفترة الزمنية بين المباراتين والذي لا يتعدى 4 أو 5 أيام وهي قليلة على فريق شاب بذل جهداً مضاعفاً أمام جبلة واليوم مطالب بتقديم مباراة ديربي مع فريق يمتلك عناصر قوية بكل الخطوط.

المكيس أكد أن الفريق طوى صفحة الخسارة أمام جبلة لكنه سيستفيد من كل السلبيات التي وقع فيها الفريق كي لا تتكرر، وقال: لكل مباراة أوراقها ومعطياتها، نعلم قوة تشرين ومفاتيح لعبه وسنعمل جاهدين للحد من خطورته وأنا على ثقة بلاعبينا الشباب والمخضرمين وسنعمل لنكون الأكثر هدوءاً كي نستفيد من أي فرصة، وما يهمنا تقديم الفريقين مباراة كبيرة وجميلة يستمتع بها عشاق اللاذقية وأن تخرج بروح رياضية عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن