شؤون محلية

التعليم المهني بالقنيطرة ليس بخير … 4508 طلاب يدرسون في 15 مدرسة مهنية وثلاث مدارس خارج الخدمة .. رئيس دائرة التعليم المهني: مستوى الطلاب المقبولين متدن وأعمارهم كبيرة

| القنيطرة - خالد خالد

يعاني التعليم المهني في تربية القنيطرة صعوبات عديدة كحال أقرانه في بقية المديريات، والمؤسف أن بعض الصعوبات ناتجة عن ضعف الإمكانات في تربية القنيطرة كتأمين وسيلة نقل أو وسيلة اتصال.
وبين رئيس دائرة التعليم المهني والتقني بتربية القنيطرة خلف العبد الرحمن الصعوبات التي تواجه التعليم المهني بشكل عام والقنيطرة بشكل خاص وتتمثل بتدني مستوى الطلاب المقبولين في التعليم المهني مما يتطلب إعادة النظر في آلية قبول الطلاب في التعليم المهني، إضافة لنقص الكادر التدريسي في الثانويات المهنية لبعض الاختصاصات العملية والنظرية، كما أن أعمار الطلاب المقبولين في الصف العاشر (أول ثانوي) المهني كبيرة ولا تتناسب مع المرحلة، مقترحاً بالنسبة للأعمار الكبيرة قبولهم في مراكز تدريب تابعة للتعليم المهني وممكن القبول في هذا المركز لمن يرغب شرط حصوله على شهادة التعليم الأساسي كحد أدنى.
وأشار العبد الرحمن إلى أن الخبرة غير كافية لبعض العاملين في التعليم المهني بسبب التطورات المستمرة في التكنولوجيا، والمطلوب إقامة دورات نوعية تخصصية ومســتمرة طــوال العام الدراسي، مشيراً إلى عدم الاهتمام الكافي بطلاب التعليم المهني الملحقين في الثانـــويات العامة وغالباً ما تكون أعداد الطلاب المهني في هذه الثانويات قليلة ويمكن إلحاقهم بالثانويات المهنية القريبة من سكنهم، عدا التداخل بين مرحلة المعاهد ومرحلة الثانوي على الرغم من اختلاف الأنظمة والقوانين بكل مرحلة ووجود إدارة واحدة للمرحلتين، معتبراً أنه من الأفضل فصل إدارة المعاهد عن إدارة الثانويات.
ولفت إلى عدم الاستفادة من منتجات الطلاب لعدم وجود آلية لطريقة تصريف المنتجات، ما يستوجب إيجاد آلية أو طريقة أو وسيلة من خلال بعض الجهات المعنية في بيع المنتجات ولو بأسعار رمزية أو عن طريق لجان الشراء في الثانويات المهنية وتوزيع العائد على الطلاب والقائمين على التدريب وهذا أحد محفزات إقبال الطلاب على التعليم المهني.
وأشار إلى عدم توفر وسائط نقل بالنسبة لدائرة التعليم المهني والثانويات المهنية بالشكل المطلوب مما يؤدي إلى عرقلة العمل، إضافة إلى صعوبة الاتصال مع بعض المدارس بسبب عدم توفر هاتف أرضي فيها وعدم وجود مراسل خاص بالمهني حسب اللائحة الداخلية للدائرة.
وبين العبد الرحمن أن عدد المدارس المهنية بالقنيطرة 18 مدرسة منها 15 مستثمرة، وواحدة متضررة جزئياً وغير مستثمرة، ومدرستان لا يمكن الوصول إليها.
أما عدد الشعب الصفية المستثمرة فعلياً 27 صف عاشر، و28 صف حادي عشر، و27 صف ثاني عشر، والمجموع الكلي 83، في حين أن الكثافة الصفية من 10- 50، أما عدد الطلاب الذكور فهو 1578 والإناث 2930 والمجموع 4508 طلاب وبالنسبة لعدد المدرسين والمعلمين داخل الصف فعددهم 241 منهم 58 ذكور و183 إناث، والإداريون الذكور 93 والإناث 115 والمجموع 208.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن