الأولى

إبراهيم: الاستفادة من الخبرات … بيتوخوف: مستعدون لمزيد من التعاون مباحثات سورية- روسية في التعليم العالي

| فادي بك الشريف

أكد وزير التعليم العالي  بسام إبراهيم أهمية الارتقاء بمستوى العلاقات العلمية والبحثية بين الجامعات السورية والروسية ودعم المشافي الجامعية بالتجهيزات والمخابر ومضاعفة الجهود للوصول إلى أفضل النتائج في المشاريع العلمية المشتركة وتبادل الأساتذة وزيادة المنح الدراسية.
وبحث إبراهيم أمس مع  وفد روسي برئاسة نائب محافظ نوفوسيبرسك يوري بيتوخوف وبحضور السفير الروسي بدمشق ألكسندر يفيموف علاقات التعاون العلمي والبحثي وآفاق تطويرها بين الجانبين.
وخلال اللقاء أكد إبراهيم أهمية الاستفادة القصوى من الخبرات العلمية والتقنية التي تمتلكها مراكز الأبحاث الروسية في محافظة نوفاسيبرسك والعمل على نقل التكنولوجيا والتقانات إلى الجامعات السورية في الاختصاصات العلمية الدقيقة، ودعم قسم اللغة الروسية في جامعة دمشق بالمزيد من الخبرات التدريسية والمناهج التعليمية.
وقدّم الوزير شكره وتقديره لروسيا قيادة وشعباً وحكومة لوقوفها إلى جانب سورية في ظل حربها ضد الإرهاب والحصار الاقتصادي الجائر عليها.
بدوره عرض بيتوخوف تاريخ المحافظة والتقدم الذي شهدته على المستوى الحضاري والعلمي وإنشاء مراكز وأبحاث علمية متطورة فيها، معرباً عن استعداد بلاده إلى مزيد من التعاون العلمي بين الجامعات السورية والروسية وخاصة جامعات نوفاسيبرسك.
ودعا نائب محافظ نوفاسيبرسك وفداً من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات في سورية لزيارة الجامعات والمراكز العلمية فيها لتأسيس شراكة علمية تخدم البلدين.
وكشفت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا سحر الفاهوم أن الجانب الروسي سمح لأول مرة بأن تشمل المنح التي تم الإعلان عنها «الاختصاصات الطبية»، وذلك من ضمن عدد المنح الإجمالي بموجب نص الإعلان والبالغ 550 منحة للطلبة السوريين للدراسة في الجامعات الروسية
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أشارت الفاهوم إلى التطرق خلال الاجتماع إلى ضرورة تعزيز واقع المنح من كل التفاصيل، والاهتمام بتطوير التعاون بشكل أكبر بين الجانبين بما يشمل مختلف الجوانب التعليمية والبحثية وهو ما ينعكس إيجاباً على الطلبة والأساتذة في البلدين.
وأكدت على التطرق لتطوير المنح المقدمة من الجانب الروسي سنوياً، على أن يكون هناك مشرف داخل سورية ومشرف في روسيا وبموجب ذلك يتم الإشراف على إنجاز جزء من البحث العلمي في روسيا.
وأشارت الفاهوم إلى أن عدد المنح الروسية المقدمة سنوياً يتجاوز 500 منحة دراسية لطلبة مرحلة الإجازة ومرحلة الدراسات العليا، علماً أن العدد المقدم كافٍ جداً وهناك اختبارات تجرى لاختيار الطلبة من إجمالي عدد المتقدمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن