الأولى

80 بالمئة من الوكالات القضائية تم استرجاعها … محامي عام درعا : 15 إذاعة بحث تتم معالجتها يومياً

| محمد منار حميجو

كشف المحامي العام في درعا بسام العمري أنه تمت معالجة نحو 16 ألف مذكرة بحث قديمة في العام الماضي، موضحاً أنه تم كف البحث عن الأشخاص الذين يستحقون ذلك في حين استمرت إذاعة البحث بحق آخرين، مؤكداً أنه حالياً تتم معالجة ما يقرب من 15 إذاعة بحث يومياً.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح العمري أن هناك بعض الصعوبات في معالجة بعض مذكرات البحث بسبب التشابه في الاسم الثلاثي باعتبار أن العديد من الأشخاص يتشابهون بالاسم الثلاثي وخصوصاً في درعا، لافتاً إلى أن هذا الموضوع تتم معالجته عبر الاسم الرباعي وغيره من الأمور التي تؤكد الشخص المقصود أو غير المقصود.
وفيما يتعلق بموضوع التسويات أوضح العمري أن هذه التسويات ليس لها علاقة بالأحكام القضائية بمعنى أنه في حال الذي ساوى وضعه وعليه ادعاء شخصي بجريمة قتل فإن الإجراءات القضائية تأخذ مجراها في هذا الموضوع باعتبار أن التسويات هي تسويات أمنية ولها إجراءاتها الخاصة.
وبيّن العمري أن هناك العديد من الأهالي رفعوا دعاوى قضائية بحق مسلحين ارتكبوا جرائم قتل ويتم اتخاذ الإجراءات القضائية الخاصة بذلك.
وأكد العمري أن المحاكم القضائية الموجودة في درعا تغطي كل أرجاء المحافظة، موضحاً أنه يوجد مجمع قضائي في إزرع وآخر في بصرى وثالث في منطقة الصنمين ورابع في نوى إضافة إلى أن هناك مناطق يوجد فيها قضاة صلح.
ولفت إلى أن القضاة الموجودين حالياً غير كافٍ وهناك توجه من وزير العدل لزيادة عدد القضاة، موضحاً أن العدد الحالي 45 قاضياً.
وكشف العمري أن 80 بالمئة من الوكالات تم استرجاعها في القصر العدلي في درعا، مشيراً إلى أنه حالياً تتم أرشفة هذه الوكالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن