عربي ودولي

حكومة صنعاء تنفذ حكم الإعدام بحق مدانين باغتيال الصماد … «أنصار اللـه» تدمر طائرة مسيّرة للعدوان السعودي في اليمن

| وكالات

قالت جماعة «أنصار اللـه» اليمنية: إنها دمرت طائرة مسيّرة من طراز «وينغ لونغ 2» تابعة للعدوان السعودي في اليمن، في حين نفّذت حكومة صنعاء حكم الإعدام بحق 9 مدانين باغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، صالح الصمّاد، ومرافقيه، عام 2018، في محافظة الحديدة.
ووفقا للمركز الإعلامي التابع لأنصار اللـه، أسقط صاروخ «أرض– جو» من طراز «07-02-1443» الطائرة المسيّرة التابعة للعدوان السعودي في أجواء مديرية كتاف بصعدة.
وفي السياق، استشهد مواطن يمني وأصيب سبعة آخرون أمس جراء قصف لقوى العدوان السعودي استهدف محافظة صعدة شمال اليمن.
وأوضح مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن قوى العدوان السعودي استهدفت بقصف مدفعي منطقة الرقو بمديرية منبه الحدودية في صعدة ومناطق متفرقة من مديرية شدا الحدودية ما تسبب باستشهاد مواطن يمني وإصابة سبعة آخرين بجروح.
ويواصل النظام السعودي عدوانه على الشعب اليمني مخلفاً عشرات آلاف الضحايا ودماراً هائلاً بالبنى التحتية في اليمن.
على خط موازٍ، نفّذت حكومة صنعاء حكم الإعدام بحق 9 مدانين باغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، صالح الصمّاد، ومرافقيه، عام 2018، في محافظة الحديدة.
وأيّدت الشعبة الجزائيّة الاستئنافيّة المتخصّصة، في نيسان، في محافظة الحديدة في اليمن، حكماً ابتدائيّاً بإعدام 16 متّهماً بعملية الاغتيال.
وفي آب العام الماضي، قضت المحكمة الجزائيّة المتخصّصة بإعدام 16 متّهماً بالتهم المنسوبة إليهم، ومنها جريمة اغتيال الصمّاد ورفاقه، وبإرجاء الفصل في الدعوى الجزائيّة المرفوعة ضدّ بقيّة المتّهمين الأجانب.
وفي نيسان عام 2018، استشهد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، إثر غارة للتحالف السعودي على محافظة الحديدة. وقال المجلس بعد الاغتيال إن «جريمة اغتيال الصماد لن تمر من دون ردّ مزلزل وموجع، وعلى أمراء العدوان أن يفهموا أنهم سيدفعون الثمن غالياً».
وأكد زعيم أنصار اللـه، عبد الملك الحوثي، وقتها، أن المساعدة الأميركية في اغتيال الرئيس صالح الصماد كانت أساسية في العملية، مشيراً إلى أن الهدف من هذه العملية هو التأثير في التلاحم السياسي بين المكونات.
وكان ميدان السبعين في صنعاء قد غصّ بالحشود المشيّعة لجثمان الرئيس الشهيد صالح الصماد، رغم غارات طائرات التحالف السعودي في محيطه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن