عربي ودولي

بري: إبرام إسرائيل عقوداً للتنقيب في البحر يعد «نقضاً لاتفاق الإطار»

| وكالات

اعتبر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أمس السبت، أن إبرام الكيان الإسرائيلي عقوداً للتنقيب عن الغاز بالمنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان يعد «نقضاً لاتفاق الإطار» الخاص بترسيم الحدود البحرية.
وقال بري، في بيان عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: تعليقاً على التقارير الواردة حول فوز شركة «هاليبرتون» بعقد للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وفلسطين المحتلة، ندعو الخارجية اللبنانية إلى تحرك عاجل وفوري باتجاه مجلس الأمن والمجتمع الدولي للتحقق من احتمالية حصول اعتداء إسرائيلي جديد على السيادة والحقوق اللبنانية.
وأكد بري «أن قيام الكيان الإسرائيلي بإجراء تلزيمات وإبرام لعقود تنقيب في البحر لشركة هاليبرتون أو سواها من الشركات في المنطقة المتنازع عليها في البحر يمثل نقضاً لا بل نسفاً لاتفاق الإطار الذي رعته الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة».
وشدد بري على أن «تلكؤ ومماطلة تحالف شركات «توتال نوفاتك وإيني» في المباشرة بعمليات التنقيب والتي كان من المفترض البدء بها قبل عدة شهور في البلوك رقم 9 من الجانب اللبناني للحدود البحرية يطرح علامات تساؤلات كبرى»، مشيراً إلى «أن تمادي الكيان الإسرائيلي في عدوانيته هذه يمثل تهديداً للأمن والسلام الدوليين».
وتوقفت مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والكيان الإسرائيلي، والتي تتم بوساطة أميركية وأممية، في أواخر العام الماضي بسبب خلافات طرأت بين بيروت وتل أبيب حول المعايير التقنية الواجب اتباعها لإتمام هذه العملية.
في سياق آخر وفق موقع «النشرة» اللبناني استكملت أمس ​باخرة​ ​الفيول​ العراقي تفريغ حمولتها في ​معمل الزهراني​ الحراري في ​جنوب لبنان​، بعدما أفرغت الدفعة الأولى أول من أمس في معمل دير عمار​ الحراري في ​الشمال​، علماً أن حمولة الباخرة مخصصة لمحطات مؤسسة كهرباء لبنان​، التي من شأنها تحسين التغذية بالتيار الكهربائي​.
ووفق الاتفاق والعقد الذي وقعه وزير الطاقة اللبناني السابق، ريمون غجر، مع وزير المالية العراقي، علي علاوي، وبمواكبة المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، ستحصل كل شهر مناقصة لاستبدال الفيول العراقي بفيول لزوم معامل كهرباء لبنان، على أن تجرى المناقصة الثانية في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن