عربي ودولي

لا حظر للتجوال يوم الاقتراع وقوات احتياط لتأمينه … بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات العراقية: نحن هنا للمراقبة والتحليل فقط

| وكالات

يتأهب العراق لإجراء الانتخابات البرلمانية في العاشر من الشهر المقبل، وسط حضور لبعثة مراقبة من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى استعدادات أمنية مكثفة تضمن سلامة الناخبين يوم الاقتراع.
وقالت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات العراقية في بيان لها: إن «رئيسة الراصدين في بعثة الاتحاد الأوروبي فيوال فون كرامون افتتحت (أمس) السبت بعثة الاتحاد الأوروبي لرصد الانتخابات البرلمانية العراقية 2021 في مؤتمر صحفي ب‍بغداد».
وحسبما ذكر موقع «السومرية نيوز»، أكدت كرامون، أمس السبت، أن البعثة لن تتدخل أو تؤثر في العملية الانتخابية وإنما ستقوم بتحليل مستقل وشامل للعملية.
وقالت كرامون: إن «هذه البعثة تعتبر أول رصد من الاتحاد الأوروبي إلى العراق، ويمكن اعتبارها تاريخية وعلامة واضحة على التزام الاتحاد الأوروبي الجاد بدعم انتخابات سلمية وذات مصداقية وشفافة في البلاد».
وتابعت كرامون: «إننا لن نتدخل أو نؤثر في العملية بأي شكل من الأشكال، هذه انتخابات الشعب العراقي ونحن هنا للمتابعة والتحليل».
وأوضحت أن «مهمة الاتحاد تتمثل في إجراء تحليل مستقل وشامل للعملية الانتخابية، وستقوم البعثة أيضاً بتقييم مدى توافق العملية مع القانون العراقي والمعايير الدولية والإقليمية للانتخابات الديمقراطية التي وافق عليها العراق».
في السياق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق أنها لن تفرض حظر تجوال يوم الانتخابات البرلمانية المقبلة في 10 تشرين الأول المقبل.
وذكرت العمليات المشتركة أن ذلك يأتي لـ«تسهيل وصول الناخبين إلى مراكز الانتخابات وممارسة حقهم الديمقراطي في اختيار مرشحيهم للبرلمان المقبل»، في حين وجّهت اللجنة الأمنية العليا بـ«نقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة إلى مراكز الاقتراع».
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي: إن «خطة العمليات المتعلقة بالانتخابات تتضمن تشديد الحماية على المراكز وطرق وصول الناخبين وصناديق الاقتراع أثناء عمليات النقل والخزن، بما يحول دون تعرضها للضرر أو الاحتراق».
وأشار إلى «تهيئة قوات أمنية احتياطية للتدخل حال حصول أي رد فعل سلبي أو شجار أو أي ظرف طارئ في يوم الانتخابات».
وأوضح الخفاجي أن قرار عدم اللجوء إلى منع التجوال في يوم الاقتراع «هدفه وصول أكبر عدد ممكن من الناخبين إلى المراكز الانتخابية، لكون التصويت إلكترونياً، والأجهزة تغلق بشكل نهائي وموحد في عموم المحافظات عند السابعة مساء».
من جهتها، أوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات آلية مشاركة ناخبي الخارج في الانتخابات المرتقبة.
وقال عضو إعلام المفوضية، مهند مصطفى: إنه «بعد إلغاء انتخابات الخارج، يحق لناخبي الخارج المشاركة من خلال الحضور إلى مكان سكنهم في العراق»، لافتاً إلى أن ما يجري الحديث عنه بشأن استخدام بطاقاتهم الانتخابية من أقاربهم في العراق غير صحيح، إذ لا يمكن الاستفادة من تلك البطاقات إلا من أصحابها مباشرة.
وستتم في 10 تشرين الأول المقبل، دعوة نحو 25 مليون ناخب لاختيار ممثليهم من بين نحو 3249 مرشحاً يتنافسون على 329 مقعداً في البرلمان العراقي.
وكان من المقرّر إجراء هذه الانتخابات في عام 2022، لكن تمَّ تقديم الموعد كأحد تعهدات الحكومة بعد احتجاجات عام 2019.
أمنياً، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، أمس السبت، القبض على إرهابي شمالي بغداد.
وحسبما ذكرت وكالة «واع»، قال بيان للخلية إنه «بعملية استباقية نوعية نفذت وفق معلومات دقيقة لشعبة المصادر وبإسناد من خلية الاستخبارات ومكافحة الإرهاب التابعتين لمديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع التي أكدت وجود الإرهابي المكنى أبو خديجة أحد إرهابيي داعش في قرية خمسة التابعة لناحية المشاهدة شمالي بغداد».
وأضاف: إنه «تم توجه مفارز شعبة المصادر ومفارز خلية الاستخبارات التي تمكنت من القبض على الإرهابي المطلوب بعدة قضايا إرهابية وفق المادة ٤ إرهاب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن