شؤون محلية

15 يوماً مهلة جديدة لناقلي الخبز … معتمدون: يضغطون باتجاه زيادة سعر ربطة الخبز

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ عدد من ناقلي ربطات الخبز للمعتمدين في حماة ومناطقها ، أن طلب وزارة التجارة الداخلية، نقل الخبز بصناديق، غير ممكن لأنه مكلف جداً.
وأوضحوا أنها غير متوافرة بالسوق، وإن توافرت فهم غير قادرين على شرائها، فالصندوق بحدود 15 ألف ليرة.
وقال بعضهم لـ«الوطن»: كما أن نقل الخبز بالصناديق إذا ما تم، سيزيد عدد النقلات ما يفرض تكلفة جديدة للمحروقات، لعدم وجود شاحنات كبيرة. فالنقل حالياً يتم بالسوزكيات، وسعتها 300 ربطة كل نقلة، وسعر ليتر المازوت 4000 ليرة، الكالون بـ80 ألف ليرة.
وسنتوقف عن العمل مع انتهاء المهلة التي حددها الوزير، لأن أجرة نقل الربطة 12 ليرة بعد حسم 3 ليرات أجرة الجهاز لقطع الربطات.
وأضاف الناقلون: نطالب بتأمين الصناديق على نفقة الوزارة وتخصيصنا بمحروقات بالسعر المدعوم 500 ليرة لليتر، لأن أجرة نقل 1000 ربطة باليوم 12 ألف ليرة، على حين تكلفة نقلها بالوضع الراهن 17 ألف ليرة محروقات فقط.
من جانبه، بيَّنَ مدير فرع السورية للمخابز الآلية في حماة إبراهيم السعيد لـ«الوطن» أنه تم تمديد المهلة الوزارية لتأمين الصناديق لنقل الخبز.
وأوضح أن الفرع يتواصل مع لجان الأحياء لتنفيذ التعليمات الوزارية.
وكشف أن العديد من المعتمدين اقترحوا رفع سعر الربطة إلى 250 ليرة، ليتمكنوا من شراء الصناديق المحددة بتعليمات الوزارة، وإذا لم يتم ذلك فلن يستطيعوا تأمين الصناديق والالتزام بما تطلبه الوزارة.
وقال السعيد: هناك مشكلة ثانية تواجه المعتمدين، تتعلق بالشاحنات التي تنقل لهم الخبز، فهي صغيرة الحجم ولا يمكن نقل الخبز فيها، فالصناديق تحتاج إلى شاحنات أكبر وأوسع.
مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة، بيَّنَ لـ«الوطن» أن الوزارة مددت مهلة تأمين صناديق لنقل الخبز 15 يوماً أخرى ليتسنى للمعتمدين والناقلين شراء الصناديق بالمواصفات التي حددتها الوزارة.
وأوضح أنه لا يجوز رفع سعر الربطة إلى 250 ليرة مطلقاً.
ولفت إلى أنه بعد انتهاء المهلة الجديدة المحددة، يعد الناقل مخالفاً إذا لم ينقل الخبز بالصناديق، وتطبق بحقه الإجراءات القانونية وفق أحكام المرسوم رقم 8 للعام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن