عربي ودولي

موقع لتتبع الملاحة: ناقلة إيرانية ثالثة محملة بالوقود تتجه صوب لبنان … انخفاض ملحوظ في سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية

| وكالات

على خلفية تحسن قيمة الليرة اللبنانية إثر تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، شهد سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية انخفاضاً ملحوظاً عصر أمس الأحد، يأتي ذلك في حين أكد موقع مختص بتتبع حركة الملاحة البحرية بأن إيران أرسلت أمس ناقلة أخرى محملة بالوقود إلى لبنان.
ونقل موقع «النشرة» اللبناني أن موقع «تانكر تراكرز» لتتبع السفن أكد أمس على حسابه في «تويتر» أن ثالث ناقلة إيرانية تبحر الآن محملة بالوقود المخصص إلى «حزب الله» لتوزيعه في لبنان.
ويأتي ذلك في ظل إعلان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أول من أمس أن إدخال الوقود الإيراني إلى لبنان يأتي من دون موافقة الحكومة اللبنانية، غير أن الخارجية الإيرانية في المقابل شددت على أن شحنات الوقود هذه تمثل عملية تجارية، مبدياً استعداد طهران لإرسال المزيد من الوقود «إذا طلب اللبنانيون».
وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً لقطات تظهر شاحنات محملة بالنفط الإيراني، بعد أن أفرغت الناقلة الإيرانية الأولى حمولتها في مرفأ بانياس السوري، وشرعت الشاحنات بنقل هذه المادة براً، وبدأ دخولها إلى لبنان يوم الخميس الماضي.
وفي وقت سابق أول من أمس السبت استكملت باخرة الفيول العراقي تفريغ حمولتها في معمل الزهراني الحراري في جنوب لبنان، بعدما أفرغت الدفعة الأولى الجمعة في معمل دير عمار الحراري في الشمال، علماً أن حمولة الباخرة مخصصة لمحطات مؤسسة كهرباء لبنان، التي من شأنها تحسين التغذية بالتيار الكهربائي.
ووفق الاتفاق والعقد الذي وقعه وزير الطاقة اللبناني السابق، ريمون غجر، مع وزير المالية العراقي، علي علاوي، وبمواكبة المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، ستحصل كل شهر مناقصة لاستبدال الفيول العراقي بفيول لزوم معامل كهرباء لبنان، على أن تجرى المناقصة الثانية في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.
على خط موازٍ تم مساء أمس تداول تسعيرة للدولار في السوق الموازية ما بين 14200 و14250 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي في انخفاض ملحوظ، فيما كان قد سجّل صباح أمس في السوق الموازية 15025 – 15075 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.
وتجاوز سعر صرف الدولار في السوق الموازية 22 ألف ليرة لبنانية قبل تشكيل حكومة ميقاتي، لكنه تراجع بمعدل وصل إلى نحو ثمانية آلاف ليرة في الأيام الأولى من عمر هذه الحكومة الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن