رياضة

دراما اليونايتد وويستهام تنتقل للدور الثالث لكأس الرابطة الإنكليزية … صدارة البريميرليغ ثلاثية الأبعاد

| محمود قرقورا

أسدلت الستارة مساء الأحد على مباريات المرحلة الخامسة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم وأسفرت عن لحاق مانشستر يونايتد وتشيلسي بصدارة ليفربول التي أضحت ثلاثية بعد أن كانت رباعية في الجولة الماضية، والسبب أن إيفرتون تعرض لخسارته الأولى هذا الموسم وكانت على يد مضيفه أستون فيلا بثلاثية نظيفة سربت الشك إلى جماهير (التوفيز) بإمكانية المنافسة على مقعد مؤهل لدوري أبطال أوروبا.

بعد الصافرة

أندية القمة لم تخسر، فليفربول حقق فوزاً عريضاً على كريستال بالاس في مباراة شهدت رقماً قياسياً تمثل بتسجيل السنغالي ساديو ماني بمرمى أحد المنافسين للمرة التاسعة على التوالي وهذا رقم قياسي والهدف حمل الرقم مئة للمهاجم السنغالي بقميص الريدز، وسجل محمد صلاح هدفه التاسع والتسعين على مستوى الدوري مع النادي الأحمر.

اليونايتد عاد بفوز ثمين من ملعب ويستهام فرفع عدد مبارياته المتتالية إلى تسع وعشرين مباراة خالية من شائبة الخسارة خارج أرضه، والأهم أن لاعبه كريستيانو رونالدو سجل الهدف الثالث له في الدوري هذا الموسم وحمل الرقم مئة لليونايتد بمرمى ويستهام، وشهدت المباراة حدثين مثيرين، الأول تسجيل اليونايتد هدف الفوز قبل دقيقة من النهاية وسجله لينغارد بمرمى فريقه السابق، والثاني تصدي حارس اليونايتد الإسباني دي خيا ركلة جزاء هي الأولى له في الدوري منذ تصديه لركلة جزاء أمام إيفرتون عام 2014، ومسدد لركلة الجزاء هو نوبل الذي زج به مدربه مويس في الوقت بدل الضائع لتسديد الركلة فأهدر للمرة الأولى منذ كانون الأول 2016، وبذلك يعجز ديفيد مويس عن تحقيق الفوز أمام فريقه السابق الذي خرج منه مطروداً قبل نهاية موسم 2013/2014.

البلوز تشيلسي عاد بصيد ثمين من ملعب توتنهام في مباراة الديربي ليؤكد المدرب الألماني توخيل أنه صياد ماهر للكبار خارج قواعده، إذ سبق له أن تعادل مع ليفربول بعشرة لاعبين وفاز على قطبي لندن الكبيرين أرسنال وتوتنهام بشباك نظيفة ما يؤكد أن البلوز يقدم أوراق اعتماده منافساً شرساً على اللقب، وعقب المباراة وجه الناقد الكروي الإيرلندي روي كين انتقادات لكابتن توتنهام هاري كين الذي كان مسالماً من وجهة نظره ولم يكن يتسلح بالأداء العدواني المعروف عنه، وكأنه متأثر بسبب عدم انتقاله لمانشستر سيتي.

وواصل أرسنال الصحوة بفوز مهم في الوقت الذي بقي فيه نوريتش الوحيد الذي لم يحصد أي نقطة حتى الآن.

وعلى الصعيد التهديفي يتساوى برونو فرناندز لاعب اليونايتد ومحمد صلاح لاعب ليفربول وميشيل أنطونيو لاعب ويستهام بصدارة الهدافين برصيد أربعة أهداف.

نتائج الأسبوع الخامس

نيوكاسل × ليدز 1/1 ماكسيمين 44/ رافينيا 13.

ليفربول × كريستال بالاس 3/صفر ماني وصلاح وكيتا 43 و78 و89.

أستون فيلا × إيفرتون 3/صفر باتي كاش ولوكاس ديني بمرماه وليون بايلي 66 و69 و75.

مانشستر سيتي × ساوثمبتون صفر/صفر.

نوريتش × واتفورد 1/3 تيمو بوكي / إيمانويل دينيس وإسماعيلا سار هدفين 17 و63 و82.

بيرنلي × أرسنال صفر/1 أوديغارد 30.

وولفرهامبتون × برينت فورد صفر/2 إيفان توني من جزاء وبريان مبيومو 28 و34.

برايتون × ليستر 2/1 موباي من جزاء وويلبيغ 35 و50/ جيمي فاردي 61.

ويستهام × مان يونايتد 1/2 سعيد بن رحمة 30/ رونالدو ولينغارد 35 و89.

توتنهام × تشيلسي صفر/3 تياغو سيلفا وكانتي وروديغير 49 و57 و90.

كأس الرابطة

تقام اليوم وغداً مباريات الدور الثالث من مسابقة كأس الرابطة الإنكليزية المحترفة بنسختها الثانية والستين، وتتراوح المباريات بين السهولة والصعوبة بأندية القمة، فمانشستر سيتي حامل اللقب في المواسم الأربعة الأخيرة التي جعلته جنباً إلى جنب بعدد مرات التتويج مع ليفربول بثماني مرات يستقبل ويكمب أحد أندية الدرجة الثانية، وهو يمني النفس بلقب خامس على التوالي وهذا لم يحققه أي فريق، إذ سبق لليفربول أن فاز باللقب أربع مرات متتالية بداية من عام 1981.

وبدوره ليفربول سيزور نوريتش في إعادة لذكريات المرحلة الأولى من الدوري الممتاز هذا الموسم عندما فاز ليفربول بثلاثية نظيفة.

وأقوى المباريات تلك التي تجمع اليونايتد مع ويستهام بعد 72 ساعة من مباراتهما المجنونة في الدوري وسبق للناديين أن تقابلا مرتين خلال الألفية الثالثة بهذه المسابقة وفاز كل منهما مرة، ويستهام في ربع نهائي موسم 2010/2011 برباعية نظيفة ورد اليونايتد بأربعة أهداف لهدف في ربع نهائي 2016/2017، ومعلوم أن مدرب اليونايتد النرويجي سولسكيار مطالب بحصد اللقب الأول مع الشياطين الحمر والمقومات باتت موجودة بعد استعادة كريستيانو رونالدو الذي لا يتوقع مشاركته في مباراة اليوم نظراً لخوضه ثلاث مباريات خلال أسبوع واحد بعد أسبوع الفيفا.

والمباراة الثانية التي لا تقل قوة تجمع تشيلسي مع أستون فيلا وسبق للفريقين أن تقابلا في الجولة الرابعة للدوري الإنكليزي هذا الموسم وفاز البلوز بثلاثة أهداف دون مقابل يوم الحادي عشر من أيلول الجاري، واللقاء الأخير بينهما في هذه المسابقة كان خلال نسخة 2006/2007 يوم فاز تشيلسي بأربعة أهداف دون مقابل تحت قيادة مدربه البرتغالي مورينيو.

ويتجدد اللقاء بين وولفرهامبتون وتوتنهام وهي مناسبة خاصة لمدرب توتنهام الذي سيواجه فريقه السابق بعد شهر من الفوز عليه في الدوري وحال توتنهام ومدربه البرتغالي سانتو يختلف هذه المرة بعد تراجع المعنويات على هامش آخر خسارتين.

برنامج المباريات

– الثلاثاء: نوريتش × ليفربول، مان سيتي × ويكمب، كوينز بارك رينجرز × إيفرتون، شيفيلد يونايتد × ساوثهامبتون، بيرنلي × روشديل، ويغان × سندرلاند، واتفورد × ستوك سيتي، برينتفورد × أولدهام، بريستون × تشيلينغهام (9.45).

– الأربعاء: برايتون × سوانزي (9.30)، مان يونايتد × ويستهام، تشيلسي × أستون فيلا، الآرسنال × ويمبلدون، ميلوول × ليستر سيتي، وولفرهامبتون × توتنهام (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن